الطائرة الخضراء .. بوينغ 787 تتم أول رحلة مع وقود حيوي

أكملت شركة بوينغ أول رحلة في العالم باستخدام “الديزل الأخضر”، وهو الوقود الحيوي المستدام والمتاح على نطاق واسع ويستخدم في النقل البري. زودت الشركة طائرتها  ecoDemonstrator 787 المخصصة لرحلة الاختبار أمس بمزيج مكون 15 % من الديزل الأخضر و 85% وقود الطائرات البترولية في المحرك الأيسر.

يتم استخراج الديزل الأخضر المستدام من الزيوت النباتية وزيت الطبخ والدهون الحيوانية المستخدمة. وجدت بوينغ في وقت سابق ان هذا الوقود مشابه كيميائيا للوقود الحيوي المخصص للطيران (HEFA) الذي تم الموافقة عليه في عام 2011. الديزل الأخضر متمايز كيميائيا  ووقود مختلف عن “وقود الديزل الحيوي”، الذي يستخدم أيضا في النقل البري.

بطاقة إنتاجية تصل إلى 800 مليون غالون (3 مليار لتر) في الولايات المتحدة وأوروبا وآسيا، يمكن للديزل الأخضر بسرعة تأمين 1% من الطلب على الوقود العالمي. بتكلفة جملة حوالي 3 دولارات للغالون الواحد (80 سنتاً لكل لتر)، هذا يجعل سعر الديزل الأخضر يقترب من سعر وقود الطائرات البترولية.

الديزل الأخضر هو من بين أكثر من 25 تقانة جديدة يجري اختبارها من قبل برنامج ecoDemonstrator على متن بوينغ دريملاينر 787 ZA004. لتحسين الأداء البيئي الطيران. يقلل الديزل الأخضر المنتج على نحو مستدام من انبعاثات الكربون بنسبة 50 الى 90 % مقارنة مع الوقود الأحفوري، وفقا لنيستي أويل فنلندا، التي وفرت الديزل الأخضر لـ ecoDemonstrator 787.

المصدر

أضف تعليق، رأيك يهمنا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s