ما هو وزن محطة الفضاء الدولية؟

محطة الفضاء الدولية (International Space Station) ويختصر اسمها بـ (ISS)، هي محطة فضاء تدور على ارتفاع يتراوح بين 350-400 كيلومترا عن سطح الأرض وبسرعة 28 ألف كم في الساعة ويمكن اعتبارها قمراً صناعياً مأهولاً. واطلقت لتأخذ محل ومهام المحطة الفضائية الروسية مير، ويتم الإشراف عليها بتعاون دولي. هدفها تحضير الإنسان لتمضية اوقات طويلة في الفضاء ، وإجراء التجارب خارج منطقة الجاذبية الأرضية في مجالات الأحياء والفلك و علم المواد. تم بنائها بموجب تعاون دولي، وبلغت تكلفتها 100 مليار يورو. مأهولة منذ عام 2000 بشكل دائم من قبل ثلاث أشخاص وبستة أشخاص بدءً من 2009.

كانت أول وحدة (قسم) من المحطة الفضائية الدولية تسمى “زاريا” Zarya، أطلقت على متن الصاروخ الروسي بروتون يوم 20 نوفمبر عام 1998، وكانت مسؤولة عن الدفع، والسيطرة التوجه والاتصالات والطاقة الكهربائية. وكان وزنها حوالي 19300 كغ. ومنذ ذلك الحين نقل ما يقارب 160 وحدة (قسم) إليها مع البعثات الأمريكية والروسية المختلفة وتم تثبيتها أثناء أكثر من 1000 ساعة من النشاط خارج المركبة (أي بالسباحة في الفضاء)، وكذلك من العمليات التي تقوم بها الذراع الروبوتية الأوروبية المركبة في  محطة الفضاء الدولية.

الآن، للجواب على سؤالنا الأساسي نحتاج إلى تحديد المكان الذي نريد معرفة الوزن فيه. إذ يعرّف الوزن على أنه القوة التي تطبق على جسم ما بسبب الجاذبية. لذلك فوزن المحطة في مدارها معدوم تقريبا، بسبب انعدام الجاذبية تقريباً على ذلك الارتفاع من الأرض، وهذا يعني أن المحطة لها كتلة ولكن وزنها معدوم.

أما على إذا تم جلب محطة الفضاء الدولية إلى الأرض الآن، فإنه تزن حوالي 420 طن – إذ يصعب تحديد وزنها على وجه الدقة مع الكثير من المكونات التي الحقت بها على مر السنين.

من الجدير بالذكر أن المحطة تستمد طاقتها الكهربائية من 2500 متر مربع من الألواح الشمسية التي تنتج ما يقارب 110 كيلو وات.


يمكنكم زيارة محطة الفضاء العالمية افتراضياً بالنقر هنا (تعمل على الحواسيب)

أو يمكنكم مشاهدة الفيديو التالي لجولة في المحطة بالنقر هنا

أضف تعليق، رأيك يهمنا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s