ملخص الأحداث في تحطم طائرة جيرمان وينغز

استبعدت السلطات الفرنسية وجود أي ناجين من حادث طائرة رحلة “جيرمان وينغز 9525″، والتي تحطمت في جنوب فرنسا، بينما كانت في رحلة بين مدينتي برشلونة الإسبانية، ودوسلدورف الألمانية، وعلى متنها 150 شخصاً.

وفيما يلي جدول بعض التفاصيل عن تلك الكارثة، منذ إقلاع الطائرة، من طراز “أيرباص 320 A“، من مطار المدينة الإسبانية في حوالي العاشرة من صباح الثلاثاء، وحتى العثور على حطامها في جبال “الألب”، بالقرب من بلدة “ديغني لي بيز” بجنوب فرنسا:

– أقلعت طائرة الرحلة 9525 من مطار برشلونة في طريقها إلى دوسلدورف، في حوالي الساعة 10:01 من صباح الثلاثاء، وعلى متنها 144 راكباً، بينهم رضيعان، وطاقم مكون من ستة أفراد.

– 10:11: كان آخر اتصال بين محطة المراقبة الأرضية في فرنسا، والطائرة التي تقل 67 راكباً من ألمانيا، إضافة عدد آخر من الإسبان والأتراك، وجنسيات أخرى.

– بعد فقدان الاتصال بالطائرة التابعة لشركة “جيرمان وينغز”، وهي إحدى الشركات بمجموعة “لوفتهانزا”، وفي حوالي الساعة 10:30 أرسل أحد المراقبين في المحطة الأرضية نداء استغاثة للبحث عن الطائرة.

– بحلول ظهر الثلاثاء، كانت هناك 12 مروحية على الأقل تابعة للجيش والشرطة وإدارة الدفاع المدني الفرنسية، تقوم بعمليات بحث وتمشيط واسعة في المنطقة الجبلية المحتمل سقوط الطائرة بها.

– تزامنت عمليات البحث عن الطائرة مع تأكيد أحد المرشدين العاملين في المنطقة الجبلية لـCNN أنه سمع صوت طائرة تحلق على ارتفاع منخفض، كما أشار إلى أنه شاهد مروحيات الجيش والشرطة تحلق بكثافة في المنطقة.

– ولم يستمر البحث طويلاً، حيث أعلنت وزارة الداخلية الفرنسية العثور على حطام الطائرة بالقرب من بلدة “ديغني لي بيز”، وهو الأمر الذي سرعان ما أكدته شركة “جيرمان وينغز”، ثم أكدته السلطات الإسبانية والألمانية رسمياً.

– في تعليق له على الكارثة الجوية التي شهدتها بلاده، قال الرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند، في مؤتمر صحفي بثته محطة BFMTV، الشريكة لـCNN، إن الملابسات الأولية للحادث ترجح عدم وجود ناجين بين الركاب.

– بينما قال هولاند إن وزير الداخلية، برنار كازانوف، توجه إلى موقع تحطم الطائرة، قالت الشرطة الفرنسية إن فرق الإنقاذ تجد صعوبة في الوصول إلى موقع الحطام براً، كما عرقلت الأحوال الجوية أعمال الإنقاذ من الجو.

– قامت السلطات في مطاري برشلونة ودوسلدورف بإقامة “غرفتي أزمات” لتقديم العون إلى أهالي ركاب الطائرة المنكوبة، كما خصصت السلطات الفرنسية “كنيسة” بالقرب من موقع تحطم الطائرة، لاستقبال أسر الضحايا.

– أعلنت المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، وكذلك رئيس الوزراء الإسباني، ماريانو راخوي، أنهما يعتزمان التوجه إلى موقع تحطم الطائرة في وقت لاحق الأربعاء، وقدما تعازيهما إلى أسر ضحايا الطائرة المنكوبة.

– دفعت كارثة الرحلة 9525 ملك إسبانيا، فيليب السادس، إلى قطع زيارته لفرنسا والعودة إلى مدريد، للوقوف على تطورات الحادث، كما قطع الرئيس الألماني، يواخيم غاوك، زيارته إلى أمريكا الجنوبية وعاد إلى برلين.

– مع حلول الساعات الأولى من مساء الثلاثاء، أعلنت السلطات الفرنسية أن الطائرة تحطمت إلى أجزاء صغيرة، لا يزيد حجم أكبر قطعة منها على حجم سيارة صغيرة، كما أعلنت العثور على أحد الصندوقين الأسودين للطائرة متضررًا بشكل كبير (مسحل صوت ثمرة القيادة) ولكن حسب مكتب التحقيقات الفرنسي BEA مازال يمكن يحمل بعض البيانات من أصوات و يمكن استخدامه (الصورتين).

– العثور على غلاف الصندوق الآخر يوم الأربعاء بعد الظهر بدون وجود مسجل بيانات الرحلة الذي بداخله.

– تم الكشف يوم الأربعاء من تسجيلات الصوت (آخر 30 دقيقية) أن القائد الأساسي قد خرج من قمرة القيادة لقضاء حاجة معينة واستلم مساعده القيادة. لكن القائد حُبس خارج قمرة القيادة قبل سقوط الطائرة. إذ قرع الباب بخفة ولم يكن هناك ردًا. ومن ثم ضرب الباب بقوة من غير الحصول على أي رد (المصدر).

– كان المساعد حياً عند بدأ الهبوط السريع للطائرة و لم يرد على أي رسائل من المحطات الأرضية ولم يطلب المساعدة.

– الفرضية الوحيدة هي أن المساعد لم يفتح الباب للطيار الرئيسي وفعّل بكل وعي وحرية زر فقدان الارتفاع الذي يؤكد الخبراء أنه لا يمكن أن يفعّل إلا يدوياً ويخلص فرضيًا وحتى استكمال التحقيقات أن مساعد الطيار أراد فعلياً تدمير الطائرة.

– بدأ يوم الأربعاء البحث عن الجثث وجمعها.

germanwings-black-box-4u9525

germanwings-black-box-4u9525-plane-crash

ارتفاع الطائرة أثناء الرحلة من الإقلاع حتى التحطم

ارتفاع الطائرة أثناء الرحلة من الإقلاع حتى التحطم

لإلقاء نظرة على ارتفاع وسرعة الطائرة الألمانية خلال رحلتها قبل التحطم انقر هنا

صور من مكان الحادث على حساب وزارة الداخلية الفرنسية على موقع فليكر هنا


مصادر مختلفة

أضف تعليق، رأيك يهمنا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s