أنواع وأشكال أجنحة الطائرات

منذ بدايات الطيران، جرى تصور أشكالٍ مختلفة من الأجنحة لتأمين رفع الأجسام الأثقل من الهواء، وقد بدأ الانسان بالاقتباس من أشكال أجنحة الطيور أولًا، ثم طوّر في مطلع القرن العشرين أنواعًا جديدة من الأجنحة، سمحت بزيادة حملها الأعظمي لتحمل حمولات أكبر، وتخفض من مقاومة الهواء (كبح البروفيل) لتطير أسرع إلى مسافات كبيرة، باستهلاك أقل ما يمكن من الوقود.

إن سطح الجناح اللازم للطيران يتعلق بالكتلة وبالسرعة، وعلى هذا يتعلق باستطاعة المحركات المتوفرة. وفي العصور الأولى من الطيران، كانت المحركات المعروفة محدودة الاستطاعة والسرعة، وقد انعكس ذلك على مساحة السطح الحامل التي كانت كبيرة، مما أدى إلى تصميم طائرات متعددة الأجنحة، متنضدة متصلة فيما بينها بسواعد وأسلاك تثبيت لأن التقنيات والمواد المستخدمة في تلك الحقبة من الزمن لم تسمح بأكثر من ذلك. ولقد ساهمت الطائرات الحربية في تطور علم طيران الأجنحة نظرًا لطبيعة المهمات العسكرية التي كانت منوطة بها.

في النصف الأول من القرن العشرين، صُمّمت طائرات ثنائية المستوي (بجناحين متنضدين) وحتى ثلاثية المستوي (بثلاثة أجنحة متنضدة). ولقد أدى ذلك إلى الحصول على رفع إضافي دون زيادة كبيرة في امتداد وكتلة الجناح. ومع زيادة استطاعة المحركات، وظهور طرق ومواد جديدة في التصميم، وتطور طرق الحساب وتحديد الأبعاد، وتطور علم مقاومة المواد، فإن تصميم طائرات بأجنحة معدنية أقل ثخانة ودون أسلاك تثبيت سمح بالحد من الكبح وزيادة السرعة.

وبدءًا من الحرب العالمية الثانية، أصبحت غالبية الطائرات أحادية المستوي؛ السطح الحامل لهذه الطائرات أصبح يتكون من جناحين متقابلين متوضعين على طرفي بدن الطائرة.

الأجنحة هي عناصر مهمة جدًا في الطائرة، فهي تؤمن الرفع بالإضافة إلى أنها مزودة بالعديد من الجنيحات (وتعرف بدفات العمق والتوجيه الضرورية لحركات الطائرة الطولية والعرضية بما فيها الإقلاع والهبوط)، وقد تشمل أحيانًا على نظام عجلات الهبوط للطائرة، فهي تتعرض إذن إلى إجهادات كبيرة سواء في التحنيب أو الفتل. وبذلك فإن هيكل هذه الأجنحة يجب أن يأخذ بعين الاعتبار هذه التأثيرات وأن يحصل على مقاومة جيدة وصلابة قصوى.

تابع المقال كاملا

أجنحة الطائرات 1 / د.م. طريف أشتر


لتنزيل المقال كاملاً انقر على الغلاف

f4all_issue02_cover-small

أضف تعليق، رأيك يهمنا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s