كيف تناور الطائرة ؟

Eagles In formatosمع مضي أكثر من قرن من الزمن على طيران الأخوين رايت، مازال الفيزيائيون يتجادلون حول كيفية عمل الأجنحة بالضبط. بعض الإجابات المتاحة غير واضحة، في حين ثَبُت عدم صحة بعض الإجابات الشائعة، كما وجدنا في المقال السابق “كيف ترتفع الطائرة في السماء مع وزنها الهائل”. ولكن من الضروري أن نفهم أن الهواء غاز، أو “مائع” كما يُعرّفِه الفيزيائيون، تعمل الأجنحة على تغيير شكل جريانه. نعود ونؤكد أن شكل الجناح يلعب دورًا أساسيًا في توليد قوة الرفع، وذلك مع وجود قوة الدفع اللازمة المولدة من المحركات.

أما لفهم كيفية حركة أو مناورة الطائرة في الهواء، فنحن بحاجة إلى فهم بعض الأمور الأساسية، أهمها أن الطائرة تتحرك في الجو حركة ثلاثية الأبعاد بعكس السيارة ذات الحركة المستوية. تقوم الطائرة بالدوران حول ثلاثة محاور وهمية متعامدة تمر من مركز ثقلها. الأول هو المحور الطولي للطائرة الممتد على طول بدن الطائرة، والثاني هو المحور العرضي الموازي لمحور الجناحين، وأخيرًا المحور الرأسي العمودي على مستوي الاثنين معًا، أي عمودي على مستوي الجناح والبدن. إذ كما في جميع المركبات المتحركة، تستطيع الطائرة الدوران يمنةً ويسرةً حول محورها الرأسي، وهو ما يسمى انعراجًا (Yaw). ولكنها على العكس منهما، تستطيع الصعود إلى أعالي السماء أو الغوص فيها بالدوران حول محورها العرضي بتوجيه مقدمة الطائرة إلى الأعلى أو إلى الأسفل، وهو ما يسمى خطرانًا (Pitch). وأيضًا، تستطيع الدوران حول محورها الطولي بخفض الجناح المناسب، وهو ما يسمى عطوفًا (Roll). إن فهم حركة الطائرة ثلاثية الأبعاد يتطلب فهم القوى المؤثرة عليها، وكيف يمكن توليد قوى إضافية تسمح بتغيير مسارها في الهواء.

لمعرفة المزيد عن مناورة الطائرة بمكنك تنزيل المقال الذي كتبته د.م. بتول عطار كاملًا والاطلاع عليه من هنا >>> (كيف تناور الطائرة؟ )

نشرت هذه المقالة في العدد الثالث من مجلة الطيران للجميع، للاطلاع على العدد كاملًا انقر على الغلاف

Issue_03_2015_Cover_Small

أضف تعليق، رأيك يهمنا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s