أنواع الطائرات (حسب تصنيف روسكام)

Roskam classification

في تصميم الطائرات، كما في تصميم غيرها من الأمور، يبدأ المصمم من حيث انتهى الآخرون، ليضع إضافته لمن بعده. وهناك عدد من الكتب التي تناولت موضوع تصميم الطائرات، لكن كتاب “روسكام” (Roskam) جاء في ثمانية أجزاء، وبحث موضوع تصميم الطائرات بكثير من التفصيل.

وحيث أن المهندس المصمم في أي مجال من المجالات يحتاج إلى كثير من المعلومات ليقوم بتصميمه، فإن طريقة روسكام في التصميم الأولي للطائرات تعتمد على الاستفادة مما وصل إليه الآخرون. ومن هنا، فإنه جمع في كتابه معلومات ضخمة عن الطائرات، وقدّمها جاهزة للمصمم.

وتعتمد طريقة روسكام أساسًا على المعلومات الإحصائية عن الطائرات التي سبق تصميمها وإنتاجها، وعلى الخبرة السابقة المتراكمة عبر السنين. ولهذا السبب فإن كتابه يحوي كثيرًا من المعلومات الإحصائية والمعادلات الوضعية (Empirical equations) التي تُعين المصمم على اختيار ما يناسب طائرته التي هو بصدد تصميمها. ونظرًا إلى أن الطريقة المتبعة تعتمد على ما ذُكر، فإنها محدودة بتوفر المعلومات الإحصائية عن الأنواع المختلفة من الطائرات.

ومن الطبيعي أن المعلومات لا يمكن تعميمها، فما يصلح لطائرة صغيرة لا ينطبق على طائرة كبيرة. ومن هنا فإن روسكام صنّف الطائرات إلى اثني عشر نوعًا. وقد سمّى كتابه Airplane Design، أي أن كتابه ليس في تصميم المَركبات الطائرة Aircraft عمومًا، بل هو فقط في الطائرات Airplane (أو بالرسم البريطاني Aeroplane)، وقد تحدثت عن الفرق بين هذه المصطلحات في مقالتي في العدد السابق من هذه المجلة.

يمكنكم الاطلاع على أنواع الطائرات حسب تصنيف روسكام بالإضافة لأفضل الكتب العالمية عن تصميم الطائرات كما يقترحها الأستاذ الدكتور محمود نديم نحاس الخبير في هندسة الطيران من خلال تنزيل المقال >>>> (أنواع الطائرات حسب روسكام)

شرت هذه المقالة في العدد الثالث من مجلة الطيران للجميع، للاطلاع على العدد كاملًا انقر على الغلاف

Issue_03_2015_Cover_Small

أضف تعليق، رأيك يهمنا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s