السيارة الطائرة…من الخيال إلى الواقع

Flying Car

“تذكروا كلامي، المركبة التي ستجمع كلًا من الطائرة والسيارة معًا آتية، يمكن أن تبتسموا، ولكنها قادمة” مقولة لِـ هنري فورد في سنة 1940

مع أن هنري فورد لم يصنع سيارة طائرة، إلا أنه كان ذا رؤية ثاقبة. تنبأ هذا الرجل المؤسس لأول مصنع للسيارات في العالم بقدوم السيارة الطائرة، حتى أنه وضع تصورًا لها سنة 1956. لقد وجه أنظار كل من الصحافة والناس على حدٍ سواء إلى إمكانية أن يكون لكل شخص طيارته الخاصة للتنقل بها كما السيارة، وذلك عندما قام بتجريب طائرة أحادية المقعد في سنة 1926.

وتحققت رؤية هنري فورد، والحلم الذي راودنا طويلًا ونحن أطفال أصبح حقيقة، السيارة الطائرة لم تعد خيالًا فقط، نشاهده في برامج الأطفال أو أفلام الخيال العلمي، بل أصبحت متاحةً للجميع. تتنافس حاليًا عدة شركات لبيع منتجاتها الثمينة التي تطلّبت الكثير من الوقت والمال.

بعد نجاح تجربة الأخوين رايت في الطيران سنة 1903، بدأ حلم السيارة الطائرة، ولكن تحقيقه لم يكن بالأمر السهل، فمع أن العمل على هذه الفكرة بدأ بعد أعوام قلائل من ذلك التاريخ، في بدايات القرن الماضي، إلا أنها احتاجت إلى ما يقارب قرن من الزمن، مع الكثير من الصبر والمتابعة والإصرار، لتصبح متاحة للبيع بعد عامين من الآن.

يمكن أن نعد “غلين كيرتس” أبا السيارة الطائرة، إذ أنه أول من كشف النقاب عن هذا النوع من المركبات سنة 1917، بمركبته المصنوعة من الألمنيوم والمسماة أوتوبلين (Autoplane)، وهي ثلاثية الأجنحة، ذات باع يصل لاثني عشر مترًا، مع محرك مروحي رباعي الشفرات مركب في الخلف. لم تطر هذه المركبة فعليًا، ولكنها قفزت لمسافات قصيرة عدة مرات.

تلتها سنة 1937 مركبة أروبيل (Arrowbile) التي طورها “والدو واترمان”، وكانت سيارة ثلاثية العجلات، بمحرك ذي استطاعة (100 حصان بخاري)، وذات أجنحة قابلة للطي عند التوقف، ومحرك مروحي خلفي مشابه بذلك للمركبة السابقة. ومع أنها أول سيارة تطير، إلا أن المشروع توقف للأسف بسبب نقص التمويل.

لمعرفة المزيد عن السيارة الطائرة وتاريخها يمكنك تنزيل المقال الذي كتبته د.م. بتول عطار كاملًا والاطلاع عليه من هنا >>> (السيارة الطائرة، من الخيال إلى الواقع)

نشرت هذه المقالة في العدد الثالث من مجلة الطيران للجميع، للاطلاع على العدد كاملًا انقر على الغلاف

Issue_03_2015_Cover_Small

أضف تعليق، رأيك يهمنا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s