ليوناردو دافنشي … الفنان المهندس

Leonardo-Davinci

يعد ليوناردو دافنشي (1452-1519م) من أشهر فناني عصر النهضة الإيطاليين على الإطلاق، وهو مشهور كرسام، ونحات، ومعماري، وعالم. من أشهر أعماله لوحتي الموناليزا والعشاء الأخير. كانت مكتشفاته وفنونه نتيجة شغفه الدائم بالمعرفة والبحث العلمي، وقد ترك ليوناردو العديد من الملاحظات والاختراعات والنظريات حول علم الطيران وعلم التشريح. واستطاع ليوناردو الدمج بين الفكر والخيال ليبتكر اختراعاته عبر رسوماته، كالدراجة الهوائية والهليكوبتر والطائرة، بالاعتماد على دراسة علم الحركة، وقدرة الخفاش على الطيران.

ولد ليوناردو في 15 نيسان/أبريل 1452 في بلدة صغيرة تدعى فنشي، توسكاني، قرب فلورنسا، شمال إيطاليا. وهو ابن غير شرعي لعائلة غنية، كان أبوه كاتب العدل وأمه فلاحة، مما جعله يفتقد حنان الأم في حياته. وفي منتصف القرن الرابع عشر استقرت عائلته في فلورنسا، والتحق بمدارسها، حيث تلقى أفضل ما يمكن أن تقدمه هذه المدينة الرائعة من علوم وفنون. وبنحو مثير ولافت، كان ليوناردو يحرز مكانة اجتماعية مرموقة، فقد كان وسيمًا، لبق الحديث، ويستطيع العزف بمهارة، إضافة إلى قدرة رائعة على الإقناع. وفي سنة 1466، عندما بلغ ليوناردو سن 14 عامًا، التحق بمشغل للفنون يملكه “أندريا دل فيرّوكيو” (Andrea del Verrocchio) الذي كان فنان ذلك العصر في الرسم والنحت، مما مكن ليوناردو من التعرف عن قرب على هذه المهنة ونشاطاتها من الرسم إلى النحت. ثم أصبح عضوًا في نقابة فلورنسا للرسامين في سنة 1472. واستمر ليوناردو بمساعدة “فيرّوكيو” حتى استقل ليوناردو بهذه المهنة وأصبح معلمًا بحد ذاته في سنة 1478. بدأ ليوناردو أول أعماله في سنة 1481، الذي كان رسمًا جداريًا لكنيسة القصر القديم أو كما يدعى بالإيطالية “بالازو فيكيو” (Chapel of Palazzo Vecchio)، ثم عمل على لوحة “عشق المجوس” (The Adoration of Magi) لدير القديس “سكوبيتو دوناتو” في فلورنسا. لم يكمل ليوناردو تلك اللوحة، بعد أن انتقل للعمل في ميلان من سنة 1482 حتى سنة 1499. عمل ليوناردو لدى عائلة “سفورزا” الحاكمة في مختلف المجالات كالهندسة، والرسم، والنحت، وتصميم ميادين المهرجانات. طلبت عائلة “سفورزا” من دافنشي نحت نصب تذكاري لـ “فرانشيسكو سفورزا” من البرونز، وبقي ليوناردو يعمل على التمثال لمدة 12 عامًا حتى اندلعت الحرب، وسقط حكم عائلة “سفورزا”. فترك ليوناردو العمل دون إكماله، حيث تحطم التمثال بعد استخدامه كهدف من قبل رماة السهام الفرنسيين، ثم عاد ليوناردو إلى فلورنسا سنة 1500. والتحق ليوناردو سنة 1502 بخدمة دوق “تشيزاري بورجا” (Cesare Borgia) ابن رئيس العسكر التابعين للبابا ألكسندر السادس، كانت وظيفته رئيسًا للمعماريين والمهندسين التابعين للدوق، حيث أشرف على عمل خاص بالحصن التابع للمنطقة البابوية في مركز إيطاليا. وفي سنة 1503م، استغرق ليوناردو عامين في تصميم ورسم زخرفة باسم معركة “أنغياري” (Battle of Anghiari). وفي سنة 1504، أصبح عضوًا ضمن مجموعة من الفنانين، مهمتهم تقدير المكان الأمثل لتمثال “دافيد” المشهور الذي قام بنحته الفنان “مايكل أنجلو” سنة (1501-1504) في فلورنسا. وفي سنة 1506 سافر ليوناردو إلى ميلان بدعوة من حاكم فرنسا “تشارلز دامبواز” (Charles d’Amboise)، وخلال السنوات اللاحقة، أصبح رسام القصر المعتمد للملك لويس الثاني عشر في فرنسا. أصبح ليوناردو يتنقل بين ميلان وفلورنسا كثيرًا بعد وفاة والده ليرعى مصالحه. ومن سنة 1513 حتى سنة 1516 عاش ليوناردو في روما في ضيافة البابا “ليو العاشر” في قصر “بيلفيديره” في الفاتيكان، وشغل نفسه بالتجارب العلمية. وفي سنة 1516، سافر ليوناردو إلى فرنسا ليكون في خدمة الملك فرانسيس الأول. وأمضى ليوناردو سنواته الأخيرة في “شاتو دو كلو” (Chateau de Cloux).

كان ليوناردو مغرمًا بدراسة حركة طيران الخفافيش والطيور، وله العديد من الكتابات التي تركها حول حركة أجنحة الطيور، والمناورات التي تقوم بها. ويعد ليوناردو أول من أجرى دراسة علمية على الطيران. أمضى معظم وقته في مراقبة الطيور أثناء تحليقها. قام ليوناردو بتشريح الطيور والخفافيش أيضًا مركزًا على بنية أجنحتها، وترك العديد من الرسومات التي تفسر بنية أجنحة الطيور والخفافيش أثناء الطيران.

لمعرفة المزيد عن حياة ليوناردو دافنشي يمكنك تنزيل المقال الذي كتبه م. حمزة حمامي كاملًا والاطلاع عليه من هنا >>> (ليوناردو دافنشي، الفنان المهندس)

نشرت هذه المقالة في العدد الثالث من مجلة الطيران للجميع، للاطلاع على العدد كاملًا انقر على الغلاف

Issue_03_2015_Cover_Small

أضف تعليق، رأيك يهمنا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s