تصميم جديد لمقاعد الدرجة السياحية في الطائرات تثير ضجة وتحفظات

The patent designs for the slotted seating were published last month, following an application in December of last year 

سجّلت شركة “زودياك” الفرنسية لتصميم وتصنيع مقاعد الطائرات براءة اختراع يمكن وصفها بالكارثية بالنسبة للغالبية العظمى للمسافرين.
وذكر موقع “ذي فيرج” الإلكتروني أن براءة الاختراع التي تم تسجيلها في المنظمة العالمية للملكية الفكرية تحمل عنوان “مقصورة الدرجة السياحية المسدّسة”، واصفاً إياهاً بكابوس يمكن أن يؤرق المسافرين لمدى الحياة.
وبحسب الصور التوضيحية، أعادت الشركة الفرنسية تصميم المقاعد بحيث أصبحت سداسية الشكل، وأقل حجماً، بحيث تتسع لعدد أكبر من الأشخاص، وتشبه أحجار لعبة “تيترس” الشهيرة.

The designs hope to maximise the shoulder area, whilst tessellating in as many passengers as possible 

واللافت أن التصميم الجديد ينسف كلياً التصاميم التقليدية لمقاعد الطائرات، إذ يبدو أن المقاعد التي كانت تتسع لـ 3 أشخاص في السابق أصبحت تتسع لشخص إضافي، وذلك بفضل التصميم القائم على وضع مسافر وجهه إلى الأمام، وآخر معاكس له.
كما تُظهر الصور عدم وجود أي مسند لليد، فضلاً عن التقارب الشديد بين المقاعد والذي يصل إلى حدّ ملامسة جسد المسافر للشخص الموجود في قربه.
ومن الواضح أيضاً أن مسألة خروج الفرد من مقعده أثناء الرحلة أمر شبه مستحيل، إذ يتطلب جهداً كبيراً وخروج جميع الأشخاص قبله بشكل كلي، وذلك بسبب ضيق المساحة.

وعلى الرغم من أن تسجيل هذا التصميم في مكتب الملكية الفكرية لا يعني أنه سيتم تطبيقه في وقت قريب، فإن مجرد التفكير فيه يعني أن هناك من هو مستعد لتطبيقه في المستقبل، ولو جاء ذلك على حساب الركاب وراحتهم.

The designs aim to achieve this without this inhibiting the space available to flyers in the shoulder areaThe designs aim to achieve this without this inhibiting the space available to flyers in the shoulder area

نقلاً عن عدة مواقع

________________________________

اقرأ العدد الرابع من مجلة الطيران للجميع

One response to “تصميم جديد لمقاعد الدرجة السياحية في الطائرات تثير ضجة وتحفظات

  1. اعتقد ان منظمة الاياتا ستوقف هذا التصميم ولن تسمح بتطبيقه اضافة الا الوزن الذي سيضاف علي عاتق شركات الطيران عن اضافة المزيد من الاشخاص .

    إعجاب

أضف تعليق، رأيك يهمنا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s