كيف أصبحُ طيّارًا؟

How to be a pilot

منذ أن بدأ الطيران حاول الإنسان التعلم من تجاربه السابقة، ابتداءً من عباس بن فرناس والأخوين رايت وصولًا إلى وقتنا الحالي، الذي أصبح فيه لكل شخص اختصاصه ومجاله الدقيق. ولعل أكثر ما يجذب الانتباه من هذه الاختصاصات، وأكثر ما يطمح إليه الشباب في هذه الأيام، هو اختصاص الطيّار أو الكابتن. في هذا المقال سنتطرق إلى أهم النقاط الرئيسية التي ترسم ملامح الطريق إلى قمرة قيادة الطائرة.

بدايةً، الطيّار، أو بالإنكليزية (Pilot)، ببساطة هو قائد الطائرة، شخص أتم تدريبه، ويملك من الخبرة ما يكفي لاستئمانه على أرواح البشر جوًا. ومع أن شغف الشباب كبير بهذه المهنة، إلا أنهم لا يعلمون ما يواجه الطيار من متاعب وصعوبات ليصل إلى قمرة القيادة. من المفيد أن أدخل في صلب الموضوع دون إطالة، علم الطيران هو علم قائم بحد ذاته، ويصعب شرحه في مقال أو أكثر، لذا سأحاول بإذن الله تقديم ما أستطيع من معلومات تخص هذا المجال بنحو مبسط وسلس ومفيد.

بدايةً، أحب أن أوضح أن هناك فرق بين هندسة الطيران، واختصاص الطيار. هندسة الطيران تهتم بدراسة وتصميم وبناء وتشغيل المَركبات التي تطير في الغلاف الجوي (يمكنك العودة إلى مقال أ.د. محمود نديم نحاس في العدد الأول من هذه المجلة لمزيد من المعلومات عن دراسة هندسة الطيران). أما الطيّار: هو من يقود الطائرة جوًا، حيث من شأنه توقيع اللوائح عند استلامها، وتفقدها قبل الإقلاع وبعد الهبوط، لأنه المسؤول الأول والأخير عن سلامة الطائرة وركابها منذ أن يوقع على الاستلام. ويقدم تقريره عند تسليم الطائرة، ويشرح فيه حالتها إن كان هناك خلل ما أو عطل فني حدث أثناء الرحلة، ليتفقد هذه القوائم مسؤولو الصيانة والمهندسون القائمون على صيانة الطائرات.

لمعرفة المتطلبات الدراسة للحصول على شهادة طيار وما الفرق بين منظمتي FAA وEASA وأيهما أفضل؟ وحتى المراحل التي يجب أن يمر بها الطالب حتى يصبح طيارًا؟ يمكنك تنزيل المقال الذي كتبه الكابتن الطيار محمد نديم تنبي من الرابط (كيف أصبحُ طيّارًا؟)

نشرت هذه المقالة في العدد الرابع من مجلة الطيران للجميع.

اقرأ العدد الرابع من مجلة الطيران للجميع

أضف تعليق، رأيك يهمنا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s