الإقلاع والهبوط أخطر مراحل الطيران

Landing and Takeoff

هل أنت من المعتادين على السفر بالطائرة؟ هل تختلجك مشاعر مختلفة مع اختلاف مراحل الطيران بدءًا من الإقلاع حتى الهبوط؟ الكثير منا يشعر برهبة وخوف من الطيران، إذ تلهج ألسنتنا بالدعاء عند إغلاق باب الطائرة خاصةً وحتى تنتهي عملية الإقلاع بسلام. وما نلبث أن نرتاح قليلًا لتعود مخاوفنا من جديد عند الهبوط. فهل نحن محقون في مخاوفنا هذه؟

تمر الطائرة بمراحل طيران مختلفة أثناء رحلتها، بدءًا من حركتها من بوابة الصعود حتى وصولها إلى المدرج، والتي تسمى الدُروج (Taxiing)، ثم الإقلاع (Take-off)، ثم الصعود (Climb)، يتبعها الطيران المطَّرد أو التطوافي (الأفقي المستقيم) (Cruise)، ثم الانحدار (Descent)، متبوعًا بالاقتراب (Approach) والهبوط (Landing)، وأخيرًا الوصول إلى بوابة النزول (الشكل 1).

FA-OF-Arabic copy_wm

الشكل 1 | نسبة توزع الحوادث والضحايا على مراحل الطيران وفق دراسة إحصائية من شركة بوينغ على حوادث الطائرات التجارية في العالم للفترة 2003 – 2012

إن أخطر مراحل الطيران هما مرحلتي الإقلاع والهبوط، إذ تحدث في هاتين المرحلتين أعلى نسبة من حوادث الطيران (16% أثناء الإقلاع و41% أثناء الهبوط بين عامي 2003 و2012)، مع أنهما تشكلان معًا فترة زمنية قصيرة لا تتجاوز (6%) من زمن الرحلة الجوية كاملة. تهدف كل من عمليتي الإقلاع والهبوط إلى نقل الطائرة من على الأرض إلى الجو أو بالعكس، وذلك في أقصر مسافة ممكنة، ولكن في شروط عمل مختلفة. مثلًا، أثناء الإقلاع يكون وزن الطائرة أعظميًا لأنها محمّلة بكمية كبيرة من الوقود لتُستخدم أثناء الرحلة، والمحركات تعمل في أقصى استطاعتها لتقلع في أقصر مسافة ممكنة، في حين أنه أثناء الهبوط يكون الوزن أخفض، لأن الوقود قد استُهلك خلال الرحلة، وطاقة المحرك أقل أيضًا لتخفيف السرعة.

لمتابعة تفاصيل مرحلتي الإقلاع والهبوط والكثير من التفاصيل الأخرى، يمكنك تنزيل المقال الذي كتبته د.م. بتول عطار من الرابط (إقلاع وهبوط الطائرات )

نشرت هذه المقالة في العدد الرابع من مجلة الطيران للجميع.

أضف تعليق، رأيك يهمنا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s