أفضل طريقة لرؤية القمر العملاق: الرحلات الصينية لمشاهدة القمر

140811133803-11-supermoon-0811-exlarge-169

إنها الفرصة عظيمة لمحبي القمر.

فهذا العام ، و تحديداً في السابع و العشرين من شهر أيلول/سبتمبر الجاري سيشهد العالم ثلاثة أحداث قمرية مهمة : القمر العملاق، و الخسوف الكلي للقمر، و مهرجان منتصف الخريف الأسيوي، و المعروف باسم مهرجان القمر لمحبي القمر.

ومن المقرر أن مهرجان القمر سيقام في اليوم الخامس عشر من الشهر القمري الثامن. و يعتقد الشعب الصيني و بعض شعوب آسيا الأخرى أن هذا اليوم سيكون القمر أكثر إشراقاً من أي يوم مضى.

و لأول مرة منذ أكثر من ثلاثون عاماً، سيشهد هذا اليوم ظهور القمر العملاق و خسوف كلي للقمر في نفس اليوم. وللإحتفال بهذا اليوم التاريخي، قدمت شركة صينية مجموعة من الرحلات لمشاهدة القمر.

رؤية واضحة للقمر بلا أية معوقات

تقدم خطوط سبرينغ الجوية ما يقارب المئة رحلة سياحية في الفترة من السادس و العشرين إلى السابع و العشرين من سبتمبر الجاري. و ذكر يي ماو ، رئيس قطاع التسويق وسبرينغ الجوية أنه ” في المهرجانات والأعياد يشتد الحنين إلى أرض الوطن ، و مهرجان القمر يعد أحد أهم المهرجانات الصينية على الإطلاق”. ففي هذا اليوم يلتم شمل العائلات و الأصدقاء في الصين، حيث يجتمعون لتناول كعكات القمر على أضواء القمر المكتمل. “و نحن نسعى أن تؤجج هذه الرحلات مشاعر مسافرينا و هم في طريقهم للإحتفال مع عائلاتهم بالمهرجان، حيث سيمكنهم مشاهدة القمر على متن رحلاتنا بكل وضوح”

فحتى و إن كان الطقس غائماً ، ستحلق طائراتنا فوق السحب لتوفير مشهد قمري في منتهى الوضوح لمسافرينا. و قد تم حجز أكثر من مئة مقعد على متن رحلات سبرينغ الجوية و المخصصة لللإحتفال بالمهرجان.

140811140201-lesniak-irpt-supermoon-horizontal-large-gallery

 عند السفر من شنغهاي إلى طوكيو إجلس على المقعد بجهة اليمين

وفقاً لما أذاعته هيئة الأرصاد الجوية الصينية فإن سيكون قريباً جداً من الصين في الثامن و العشرين من الشهر الجاري و ليس في السابع و العشرين. و مع ذلك فلن يكون الفرق كبيراً إذا ما تأملناه بالعين المجردة. و قد ذكر ماو أن “مركز عمليات المراقبة التابع لخطوطسبرينغ الجوية قد قام بتحليل حركة القمر و مسار الطائرات لكي نتمكن من إعداد و تجهيز رحلات رؤية القمر”. ففي الفترة من الساعة السابعة مساء حتى الساعة الثامنة و النصف مساءً سيظهر القمر ناحية الشرق.

فإذا كنت مسافراً من شمال الصين بإتجاه الجنوب في تلك الفترة – على سبيل المثال من ليويانج، هنين إلى هونج كونج – فمن الأفضل أ تجلس في الجهة اليسرى من الطائرة.

و بالمثل، إذا كنت تحلق بإتجاه اليسار، ينبغي عليك الجلوس على الجانب الأيمن.

في حين أنه في الفترة من الساعة الثامنة و النصف مساءً حتى الساعة العاشرة مساءً ، فالمقاعد المثالية هي تلك التي في اليسار إذا ما كانت الطائرة تتجة من الشرق إلى الغرب، أو المقاعد اليمنى إذا كانت الطائرة تتجه من الغرب لإلى الشرق _ على سبيل المثال في الإتجاه من شنغهاي إلى طوكيو.

و أضاف ماو ” سنقوم أيضاً بالإحتفال بطقوس المهرجان على متن رحلاتنا – و ستشمل الطقوس كتابة المقاطع الغنائية ، و تناول كعكات القمر ، و حل الألغاز”

و قد شدد أنه ينبغي على المسافرين التأكد من إغلاق هواتفهم النقالة أثنا الرحلة. و ينبغي على محبي القمر إلتقاط الصور بالكاميرات العادية بدلاً من كاميرات الهواتف النقالة.

مشاهدة القمر العملاق حول العالم

تحدث ظاهرة القمر العملاق عندما يتحرك القمر إلى نقطة معينة في مداره ليصبح قريباً جداً من كوكب الأرض. و يظهر القمر أكبر من حجمه العادي بـ 14% و يكون أكثر إشراقاً بـ 30% عندما يستقر في أبعد نقطة في مداره.

ووفقاً لما نشرته وكالة ناسا، فإن الكسوف سيكون مرئياً في الأمريكتين، و في أوروبا، و أفريقيا، و أجزاء من غرب آسيا ، و شرق المحيط الهادي. و ستبدأ الظاهرة في السابع و العشرين من سبتمبر في تمام الساعة الثامنة و إحدى عشر دقيقة مساءً.

فلا تفوتوا فرصة رؤيته. فلن تتكرر الظاهرة تزامن القمر العملاق مع الخسوف الكلي مرة أخرى إلا في عام 2033.

شاهد الفيديو:

__________

د. هبة الله عرابي

المصدر : CNN

__________________

اقرأ عن مواصفات الغلاف الجوي

في العدد الخامس من مجلة الطيران للجميع 

أضف تعليق، رأيك يهمنا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s