محامي يحصل على اعتماد رسمي من إدارة الطيران الاتحادية الامريكية للطائرات الورقيه

0902_Paper_Airplane_assembled

يبدو المحامي “بيتر ساكس” من المولعين بطائرات الدرونز (الطائرات بدون طيار) ، فابالإضافه لكونه المؤسس لمنظمه مستخدمي الدرونز ، تمكن مؤخرا من الحصول على اعتماد رسمي من مؤسسه الطيران الاتحادي بإستخدام الطائرات الورقيه لأغراض الدرونز التجاريه . غير ان المحامي يعتقد ان نظام الاعتماد حاله بحاله لا يتم بطريقه مناسبه . فقد تقدم السيد ساكس في الفتره الاخيره بالإلتماس من اجل الحصول على استثنائات. يملك المحامي ساكس اليوم اسثتناءا من الوحده 333 بمؤسسه الطيران الاتحادي بامكانيه التقاط الصور ومقاطع فيديو من الجو لصالح طائرات طائرات PowerUp Toys 3. وهي طائرات ورقيه من تصميم شركه Tailor Toys وهي الشركه التي اسسها شاي جويتين برأس مال 1.2 مليون دولار وباعت حتى اليوم اكثر من 120 الف قطعه . الامر الذي يجعل من المتوقع ان يحقق هذا النوع من لعبه الدرونز انتشارا كبيرا في اسواق الالعاب بالولايات المتحده . متحدث باسم الشركه قال ان PoweUP Toys 3.0 لا تحمل كاميرا ، غير ان الطراز الجديد المتوقع نزوله الاسواق في الخريف القادم ، يمكن ان تحميل كاميرا عليه . كما نقل المتحدث وصفه لمؤسس الشركه باعتماد مصلحه الطيران الاتحادي بالهستيري . كان شاي جويتين يدرس الديناميكا الهوائيه للأطفال المهاجرين عندما ألقى بنظره على طائرته الورقيه متسائلا ، كيف يمكن جعلها تحلق لفتره اطول ؟ فكان تصميم محرك بطريقه معينه ، مروحه ، موجه (rudder) ، ومستقبل لاشارات لاسلكيه من هاتف جوال هي الاجابه على تسائل جوتين . يمكن لنضيده الشحن الموجوده في الطائره ان تحلق بها لمده عشر دقائق ، بعد ذلك تصبح مجرد قطعه من الورق تتقاذفها الرياح في كل اتجاه . كما انها تخرج عن نطاق السيطره اذا تجاوزت مدى تغطيه الاشاره الاسلكيه البالغه تقريبا 120 قدم .

0902_Paper_Airplane_phone_vertical

يبدو المحامي ساكس اليوم منتشيا بما حققه . ذلك ان نجح في تعميم التعريف الفيدرالي للطائرات ليشمل الطائرات الورقيه التي قال عنها انها تحلق بسلام في سماء هذا العالم منذ 2000 عام تقريبا . غير ان هذا التعميم سيدخل محظورات في سماء الطائرات الورقيه .فمثلا سيصبح ممنوعا عليها التحليق في الملاعب الواقعه في اماكن يحضر فيها الطيران بالاضافه الي اماكن اخرى عديده في العاصمه واشنطن .

يُعرف ساكس الان على اساس انه مُستخدم او مستفيد من ترخيص اذا جاز التعبير ، غير انه لا زال بحاجه لمعرفه قوانيين وقواعد التصوير الجوي حتى لا يقع في مخالفات قانونيه . فمثلا يحتاج ساكس الي شخص ما يحمل شهاده او رخصه في التصوير الجوي للانشطه الرياضيه حتى لا يقع في المحـظور، ولهذا يعتقد ساكس ان ادارة الدرونز PoweUP Toys 3 بطريقه قانونيه لتغطيه النشاطات ذات الاهتمام امرا من الناحيه الماديه مكلفا للغايه .

تبدو الدرونز PoweUP Toys 3 ذات الخمسين دولارا طائره جيده غير ان تساؤلات وشكوك حول ادعاء الشركه انها سجلت اطول مسافه تحليق في تاريخ الطائرات الورقيه لا زالت قائمه.. هذا الادعاء اعتمد على نتيجه مسابقه نظمها التلفزيون الهولندي تنافست فيها PoweUP Toys 3.0 مع بطل العالم في هذا المجال جون كولينز . فالبرغم من الكثيرون انتقدو التلفزيون الهولندي على تنظيمه مسابقه غير عادله حسب وصفهم بين طائره ورقيه تحلق بدفعه من يد بشريه وآله ميكانكيه ، الا ان جون كولينز تمكن من تحقيق الفوز في الجوله الاولى . لكن الجوله الثانيه حملت الانتصار للطائره PoweUP Toys 3 التي دافع بعدها المتحدث باسم الشركه عن امكانيات وقدره وسمعه طائرتهم بقوله لقد هزمنا كولينز هزيمه قاسيه .

_______________

م. عبدالله أبو بكر

_________________________

اقرأ المزيد عن الوجه السلبي للطائرات بدون طيار

في العدد الخامس من مجلة الطيران للجميع 

أضف تعليق، رأيك يهمنا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s