هل يسبب أزيز الطائرات رفع ضغط الدم؟

بعد دراسة تأثير ضجيج الطائرات على عدد كبير من الأشخاص لمدة خمس سنوات، أظهرت دراسة ألمانية أن الضوضاء التي تحلق على ارتفاع منخفض ليس لها تأثير على ارتفاع ضغط الدم، على عكس ما كان متوقعا لكن لها تأثيرات سلبية أخرى.

انقر على الغلاف لتنزيل العدد السادسأظهرت دراسة ألمانية حديثة نشرت الخميس 29 أكتوبر/ تشرين الأول) أن المخاطر الصحية الناتجة عن الضوضاء المستمر لوسائل النقل أقل مما هو مفترض حاليا، وذلك على النقيض من القول الشائع بأن الضوضاء تشكل خطورة كبيرة على القلب وضغط الدم.

وتمثل هذه النتائج، التي أعلنت في مطار فرانكفورت الرئيسي الذي يستعمل للشحن الجوي والركاب في ألمانيا، انتكاسة للمواطنين الذين يزعمون أن أزيز الطائرات القريبة منهم يسبب الموت المبكر، ويشنون حملة للحد من الضوضاء على طول مسارات الطيران في المطار.

وشاركت مجموعة من الباحثين في تخصصات متنوعة في الدراسة التي قامت ببحث أثر الضجيج والضوضاء على الإنسان والمعروفة اختصارا (إن أو أر ايه اتش). وتركزت الدراسة المعنية بالإزعاج المرتبط بالضوضاء والإدراك والصحة على مدار خمس سنوات، على 2500 شخص في كل مدينة من بين ثلاث مدن ألمانية. وتم مراقبة حالات ضغط الدم لــ 844 مشاركا، كما تم تحليل سجلات التأمين الصحي لمليون شخص.

وقام الباحثون بفحص الآثار الصحية الناتجة عن معايشة الضوضاء خلال السفر بالطائرات وفي الشوارع وضوضاء السكك الحديدية في ثلاث مناطق يقع بها مطارات وفحصوا أيضا جودة حياة السكان هناك. والمناطق هي منطقة الراين-ماين ومنطقة كولونيا-بون ومنطقة شتوتغارت بألمانيا. وأوضح الباحثون أن الضوضاء الناتج عن وسائل النقل يمكن أن يتسبب في زيادة خطر الإصابة بنوبات اكتئاب وضعف القلب وتقلل من قدرة الأطفال على التعلم.

لكن على عكس ما أوضحته الدراسات السابقة، أوضح الباحثون أنه لم يثبت لهم خلال أبحاثهم أن هناك تأثيرا لهذه الضوضاء على ضغط الدم. وأقر العلماء في الدراسة بحدوث تأثير إيجابي على السكان حول مطار فرانكفورت نتيجة حظر الطيران خلال الليل في المطار الواقع بمنطقة (الراين-ماين).

جدير بالذكر أنه منذ عام 2011 يتم تطبيق فترة استراحة من الطيران خلال الليل لمدة ست ساعات، وأسفر ذلك عن نوم السكان هناك على نحو أفضل، وفقا للدراسة. وقال يوهان-ديتريش فورنر، الذي يشغل منصب عضو مجلس إدارة مطار فرانكفورت والمنطقة التي تم إجراء الدراسة بها، أن دراسة (إن أو أر ايه اتش) تعد أكثر دراسة شاملة حتى الآن على مستوى العالم تختص ببحث الآثار الناجمة عن ضوضاء وضجيج وسائل النقل على صحة الإنسان وجودة حياته.

نقلًا عن DW

_________________

إقرأ المزيد من المعلومات في العدد السادس من مجلة الطيران للجميع

(انقر على الغلاف لتنزيل العدد)

أضف تعليق، رأيك يهمنا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s