ايرباص: غير قلقين على مبيعات A380

اعترفت شركة ايرباص بأنه من غير المرجح أن تنجح في ابرام صفقات جديدة لبيع طائرتها العملاقة A380 – أكبر طائرة ركاب في العالم – في معرض دبي للطيران الجارية نشاطاته حاليا.

انقر على الغلاف لتنزيل العدد السادسولكن فابريس بريجييه، مدير قسم انتاج طائرات الركاب في الشركة، قال إن ايرباص وصلت الى مراحل متقدمة في محادثات مع عدد من الزبائن المحتملين.

وقال إنه مع أن الشركة الأوروبية ستحقق هدفها ببيع عدد أكبر من هذه الطائرات العملاقة هذه السنة، فإن المحادثات قد تمتد الى السنة المقبلة.

وقال “اذا امتدت المحادثات الى العام المقبل، لن يشكل ذلك مصدر قلق. اعتقد اننا سنحصل على زبائن جدد.”

يذكر ان شركات النقل الجوي الخليجية الكبرى الثلاث تعتبر من أكبر زبائن هذه الطائرة التي تحوم الشبهات حول مستقبلها نظرا للمبيعات الضعيفة التي حققتها، إذ لم تبع أيا من هذه الطائرات في السنتين الماضيتين.

وكانت الشركة قد اضطرت لمواجهة تكهنات قوية بأنها قد تتوقف عن انتاج الـ A380 ذات الطابقين، ولو انها تنفي قطعيا حتى التفكير في ذلك.

ودرج على أن يكون معرض دبي الذي يقام كل سنتين مناسبة تعلن فيه ايرباص عن مبيعات كبيرة، ولكن بعد أن نجحت في ابرام صفقات قياسية في الدورة السابقة عام 2013، يتوقع الخبراء أن تكون الدورة الحالية اقل نشاطا بكثير.


“من السابق لأوانه”

وتتعرض ايرباص لضغوط من اكبر زبائنها لطائرات A380، شركة طيران الامارات، لتحديث الطائرة وجعلها اكثر كفاءة في استخدام الوقود وحتى زيادة طولها بحيث تستوعب عددا أكبر من المقاعد.

ولكن ايرباص ليست مستعدة لانفاق مبلغ ملياري يورو وهي تكلفة التحديث دون التزام من الشركة الاماراتية بشراء النموذج الجديد.

وقال بريجييه ردا على سؤال حول استعداد ايرباص لزيادة طول النموذج الجديد من الـ A380 لزيادة عدد مقاعدها الذي يبلغ حاليا 540 مقعدا، “من السابق لأوانه التكهن بذلك، نستطيع تمديد الطائرة، ولكن المشكلة تكمن في ايجاد السوق الملائمة للطائرة الجديدة. ولكنه قد يحصل في يوم ما.”

وكان رئيس شركة طيران الامارات تيم كلارك قد قال في وقت سابق في معرض دبي إنه يرغب في أن تمضي ايرباص قدما في تطوير النموذج الجديد من الطائرة العملاقة التي يطلق عليها اسم A380neo الاكثر كفاءة في استخدام الوقود. وقال كوك إن ذلك ممكن دون زيادة طول الطائرة.

يذكر ان شركة الامارات تمتلك في اسطولها وتحت الطلب 140 من طائرات A380، ولكنها قالت إنه على استعداد لشراء 200 طائرة اضافية من الطراز الجديد.

نقلًا عن BBC

________________

إقرأ المزيد من المعلومات في العدد السادس من مجلة الطيران للجميع

(انقر على الغلاف لتنزيل العدد)

   

أضف تعليق، رأيك يهمنا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s