معرض دبي للطائرات: تحول من الاهتمام من الطيران المدني إلى الدفاعي

emirates_A380

إن غياب طلبات شراء الطائرات المدنية خلال اليوم الثاني من معرض دبي للطائرات أدى إلى تباطؤ في عملية بيع الطائرات في المعرض، فضلاً عن ازدياد الاقبال على الطيران الدفاعي عوضاً عن المدني.

وكانت الصفقات الدفاعية مركز اهتمام الزائرين مرة أخرى، رغم أن شركة طيران الإمارات أبرم صفقة تقدر بـ 16 مليار دولار من أجل شراء معدات لصيانة طائراتها.

وكانت الطلبات على شراء الطائرات المدنية في معرض دبي للطيران في عام 2013، حققت رقماً قياسياً وصل إلى 206 مليار دولار امريكي، إلا أن خطوط الطيران المدنية قلصت هذا العام من نفقاتها بعد سياسة الإنفاق العالية التي انتهجتها في السنوات السابقة.

ووقع طيران الإمارات صفقة بقيمة 1.27 مليار دولار لنظام الإنذار المبكر والتحكم المحدث المحمول جوا “ساب”. وأبرمت شركة “لوكهيد مارتن” عقداً بقيمة 262.8 مليون دولار من القوات الجوية الأمريكية، لصيانة الطائرات التابعة للقوات الجوية السعودية.

وقالت شركة “إمبراير” للدفاع والأمن إن “لبنان وقع عقداً للحصول على 6 طائرات من طراز “إيه – 29 سوبر توكانو”. ودفع الوضع الأمني المتردي في منطقة الشرق الأوسط بعض الدول إلى زيادة إنفاقها الدفاعي بالرغم من هبوط أسعار النفط. وتشارك السعودية والإمارات في الحرب ضد الحوثيين في اليمن كما أنهما يعتبران جزءاً التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية ضد تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا والعراق.

يذكر أن كل من طيران الإمارات والإتحاد وقطر للطيران كانوا قد أبرمت صفقات اعتبرت قياسية خلال معرض دبي للطيران العام قبل الماضي.

وجدير بالذكر أنه وبواحدة من أبرز صفقات اليوم الثاني لمعرض دبي للطيران، أعلنت شركة “جنرال إلكتريك للطيران” عن اتفاقية بقيمة 16 مليار دولار أمريكي لمدة 12 عاماً مع شركة “طيران الإمارات” تحصل الأخيرة بموجبها على محفظة حلول OnPoint لخدمات الصيانة والإصلاح والتجديد لمحركات GE9X.

وذكرت “جنرال إلكتريك” أن الصفقة تأتي “بهدف تعزيز قدرات أسطول الناقلة المؤلف من 150 طائرة من نوع “بوينغ777” وهي أكبر اتفاقية توقعها الناقلة حتى اليوم للحصول على خدمات صيانة وإصلاح الطائرات.

وكانت “طيران الإمارات” قد وقعت عام 2013 طلبية بقيمة 76 مليار دولار أمريكي لشراء 150 طائرة من نوع “بوينغ 777X” مزودة بمحركين من نوع GE9X؛ وتعتبر هذه أكبر صفقة مفردة في تاريخ الطيران التجاري الأمريكي، حيث تضمنت لوحدها شراء 300 محرك من نوع GE9X بقيمة 16 مليار دولار وفقاً للائحة الأسعار.

وقد سجلت “جنرال إلكتريك للطيران” بفضل هذه الطلبيّة أكبر صفقة في تاريخها لتوريد المحركات النفاثة التجاريّة لصالح شركة خطوط جوية.

وتعد “طيران الإمارات” أكبر مشغل لأسطول طائرات “”بوينغ 777-300ERs”المزودة بمحركات GE90 من “جنرال إلكتريك”؛ حيث تشغّـل الناقلة ما يـزيد على 100 طائرة من هذا النـوع، وتنتظر استلام أكثر من 40 طائرة أخرى؛ كما تعتبر أكبر مشغل لأسطول طائرات “إيرباص” A380 المزودة بمحركات GP7200 الذي تنتجه شركة “إنجين ألايانس”، المشروع المشترك بين شركتي “جنرال إلكتريك للطيران” و”برات آند ويتني”.

نقلًا عن BBC و CNN

________________

إقرأ المزيد من المعلومات في العدد السادس من مجلة الطيران للجميع

(انقر على الغلاف لتنزيل العدد)

أضف تعليق، رأيك يهمنا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s