طائرة A380 ستزيد من عدد مقاعدها لتكون قادرة على استيعاب سكان قرية كاملة…

1024px-Emirates_A380_2

كشفت شركة “طيران الإمارات” عن تغيير قياسي في أسطولها الجوي، بعد زيادة عدد المقاعد في أكبر طائرة مدنية في التاريخ، “إيرباص A380“، لتستوعب أكبر عدد من الركاب في رحلة مدنية واحدة.  

وبينما كانت تتسع هذه الطائرة في تصميمها السابق لـ 538 راكباً، باتت تستوعب حالياً 615 راكباً، أي ما يعادل عدد الساكنين في ناطحة سحاب، أو ما يساوي تعداد السكان في قرية.

لكن، هذه الطائرة لا تتضمن درجة أولى في هذه الطائرة، التي تضم 557 مقعداً من الدرجة السياحية، و 58 مقعداً مخصصاً لدرجة رجال الأعمال. ومع هذا الارتفاع في عدد المقاعد، من الممكن أن تجني الشركة أرباحاً أعلى في مقابل كل مقعد في الطائرة.

ويمكن لـ”طيران الإمارات”، الذي يعتبر من الشركات الأكثر إقبالاً على شراء طائرات “إيرباص A380” الضخمة، زيادة عدد المقاعد بين 35 و 40 مقعداً، إذا قررت الشركة أن تجعل تصميم الطائرة الداخلي يضم 11 مقعداً في الصف الواحد.

A380 ME Oerators

إيرباص إيه 380 (بالإنجليزية: Airbus A380) هي أكبر طائرة ركاب في العالم، وهي طائرة ذات طابقين وتعمل على أربع محركات نفاثة، وتتكون من طابقين، أنتجتها شركة صناعة الطائرات الأوروبية “إيرباص”، وأقلعت الطائرة في أول طيران فعلي لها في 27 أبريل 2005 من مطار مدينة تولوز إحدى مدن جنوب فرنسا، وقامت الطائرة بأول رحلة تجارية لها في 25 أكتوبر 2007 مع الخطوط الجوية السنغافورية وكان خط الرحلة سنغافورة – سيدني.

انقر على الغلاف لتنزيل العدد السادس وكانت الطائرة تسمى أثناء عمليات التطوير وقبل ظهورها للنور باسم إيرباص A3XX، وأطلق على الطائرة فيما بعد لقب “سوبر جامبو” كونها أكبر طائرة ركاب مدنية حديثة. تعتبر الإيرباص إيه 380 أكبر طائرة ركاب في العالم إلا أنها أقصر طولاً من طائرة إيرباص إيه 340-600، وللطائرة نموذج آخر غير هذا النموذج المخصص للركاب، وهو نموذج الشحن ايرباص إيه 380-800إف، إذ تعتبر هذه الطائرة واحدة من أكبر طائرات الشحن الجوي الموجودة في العالم، وتتفوق حمولتها حمولة طائرة الشحن الروسية أنتونوف إيه إن-225.

يوفر تصميم الإيرباص إيه 380-800 القدرة للطائرة على الطيران مسافة تقدر 15200 كيلومتراً (8200 ميل بحري) أي أنها تستطيع الطيران من هونج كونج في الصين إلى بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية، وتبدأ سرعتها الفعلية من 0.85 ماخ (أي ما يقارب 900 كم/ساعة)، وتعتبر الإيرباص 380 أول طائرة تجارية تعمل باستخدام الغاز المُسال.

مقطع في جدار نموذج الطائرة A380 المخصصة للشحن

وتُبنى قطع الطائرة المختلفة في مواقع متنوعة عبر أوروبا، ومن ثم تجمع الطائرة في مدينة تولوز في فرنسا. بلغت كلفة مشروع الطائرة 13 مليار دولار، وتتطلبت 11 عاماً من التطوير والبناء للوصول إلى النتيجة النهائية.

ويتيح حجم الطائرة بناء بهو وبار. ووعدت خطوط طيران أخرى ببناء صالات رياضية وكازينوهات، لكن لم تبصر هذه المشاريع النور بعد. كما ولاقت الطائرة ” A380″  رواجاً بين الركاب، خصوصاً لدى ركاب الدرجة السياحية، الذين أعجبوا بالمساحات الواسعة المتوفرة على متن الطائرة.

المعلومات منذ آب/أغسطس 2013

_______________

إقرأ المزيد من المعلومات في العدد السادس من مجلة الطيران للجميع

(انقر على الغلاف لتنزيل العدد)

________________

فيلم وثائقي عن مشروع الطائرة

أضف تعليق، رأيك يهمنا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s