مقال محدّث: حادث فلاي دبي… ماذا حدث بالفعل ؟!

FlyDubai

أعلن مسؤولون محليون روس تحطم طائرة ركاب عائدة لشركة فلاي دبي للطيران المنخفض التكلفة من طراز بوينغ 737 تقل 61 شخصاً لدى محاولتها الهبوط صباح اليوم السبت في مطار مدينة روستوف على نهر الدون جنوبي روسيا.

issue_8_Cover_Smallووفقاً لموقع هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، قالت مارينا كوستيوكوفا الناطقة باسم وزارة الطوارئ المحلية إن “الطائرة التي تقل 55 مسافراً وطاقماً من 45 أشخاص والقادمة من دبي تحطمت لدى محاولتها الهبوط في مطار روستوف على نهر الدون”.

قالت “كوستيوكوفا” إن النيران اندلعت في الطائرة بعد تحطمها في الساعة الواحدة إلا عشر دقائق بعد منتصف الليل بالتوقيت المحلي، وإن فرق الإطفاء تمكنت من السيطرة على الحريق في الساعة الثانية بعد منتصف الليل.

وفي وقت لاحق، أعلن مسؤول محلي بأن كل ركاب الطائرة البالغ عددهم 62 قتلوا في الحادث، فيما قال حاكم روستوف على الدون إن معظم الركاب كانوا من الروس.

وقالت تقارير أخرى إن مدى الرؤية كان سيئاً، وإن الرياح كانت قوية ساعة وقوع الحادث.

وذكرت قناة “لايفتشانل” الروسية الإخبارية إن الطائرة ارتطمت بالأرض على مسافة 250 مترًا تقريبًا من مدرج المطار عندما كانت تحاول الهبوط للمرة الثانية في ظروف جوية سيئة.

وقالت وكالة تاس الروسية للأنباء إن المطر كان ينهمر بشدة وقت وقوع الحادث، وإن وزارة الطوارئ كانت قد أصدرت تحذيراً بهبوب رياح قوية.

 

وشركة فلاي دبي شركة تتخصص بالرحلات زهيدة الثمن تأسست في العام 2009 وتسير رحلات إلى نحو 90 وجهة حول العالم.

untitled-article-1458390233-body-image-1458390271

ردود الفعل الأولى من الشركة

issue_8_Cover_Smallقال غيث الغيث الرئيس التنفيذي لشركة فلاي دبي للطيران خلال مؤتمر صحفي في دبي إن من السابق لأوانه تحديد سبب تحطم الطائرة التابعة للشركة التي تحطمت في روسيا اليوم السبت لكن روسيا والشركة تحققان في الحادث.

وقال الغيث “ملابسات الحادث والصندوق الأسود هذه معلومات نعرفها في المستقبل وجاري التحقق منها بالتعاون مع السلطات الروسية ونحن نتريث لنرى نتيجة التحقيق.”

وتابع قوله “الطائرة علقت فترة فوق المطار ولم تهبط وحسب معلوماتي لم يكن هناك أي نداء استغاثة من الطيار”.

video.russie.62-morts-dans-le-crash-dun-boeing-de-flydubai_0

ما هو نوع الطائرة وتاريخها ؟!

أفاد موقع Planefinder.net بأن طائرة “بوينغ -800-737” التي تحطمت لدى هبوطها في روستوف على الدون السبت 19 مارس/آذار كانت قد دخلت الخدمة سنة 2010 لصالح شركة FlyDubai .

وكشف الموقع أن التحليق الأول للطائرة ضمن أسطول الشركة المذكورة كان في الـ21 من ديسمبر/كانون الأول 2010، وأنها كانت تحمل الرمز A6-FDN، ورقم 40241 التسلسلي، فيما تمت صفقة شرائها من شركة “بوينغ” المنتجة في الـ19 من يناير/كانون الثاني من نفس العام.

وتنتمي الطائرة المنكوبة إلى جيل Next Generation من طائرات “بوينغ-737″، حيث حلت محل “بوينغ-400-737″، فيما تتميز عن سابقاتها من نفس العائلة بأجنحتها الجديدة والذيل، فضلا عن أجهزة القيادة الرقمية ومحرك أكثر تطورا.

هذا، ودخلت طائرات “بوينغ-800 -737” الخدمة للمرة الأولى سنة 1998، ولا يزال إنتاجها مستمرًا حتى اليوم، حيث حصل هذا النوع من الطائرات على شهرة كبيرة بين جميع الطائرات من جيل Next Generation.

جنسيات الضحايا

أعلنت شركة فلاي دبي أن 33 من ركاب الطائرة FZ981 التي تحطمت جنوب روسيا من النساء و18 رجلا إلى جانب أربعة أطفال وطاقم الطائرة البالغ عددهم سبعة.

وتابعت الشركة في بيان نشرته على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك أن الركاب من أربع جنسيات، 44 منهم روس وثمانية أوكرانيين وهنديان وراكب أوزبكي.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة، غيث الغيث في البيان: “إن همنا الأول الآن هم أهالي المسافرين وطاقم الطائرة الذين كانوا في الرحلة، الجميع في فلاي دبي في حالة صدمة.. لا نعلم كامل التفاصيل في الوقت الحالي ولكننا نعمل بقرب مع السلطات للتوصل إلى السبب”.

issue_8_Cover_Small

وقد أعلنت شركة “فلاي دبي” للطيران تقديم مبلغ 20 ألف دولار لعائلة كل راكب لاقى حتفه عند سقوط طائرة ركابها رقم “FZ981” بمطار مدينة روستوف في جنوب روسيا، السبت.

وجاء في بيان “فلاي دبي”: “في الوقت الحاضر، أولويتنا هي تحديد والاتصال بعائلات أولئك الذين فقدوا في الحادث المأساوي، السبت، وتقديم الدعم الفوري للمتضررين. وتنظم فلاي دبي برنامجا لدفعات المشقة للأسر بقيمة 20 ألف دولار أمريكي لكل راكب، وفقا للشروط النقل الخاصة بالناقلة، وذلك بهدف تلبية الاحتياجات المالية الفورية.”

ومن جانبها، ذكرت وسائل الإعلام الروسية الرسمية في وقت سابق أن أسر الضحايا ستتلقى قرابة 15 ألف دولار من موسكو.

كما توجه رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، ونائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ببرقيات تعزية إلى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، حسبما نقلت وكالة الأنباء الإماراتية “وام”.

من هو الطيار؟

قائد طائرة “فلاي دبي” المنكوبة هو قبرصي من مدينة ليماسول، عمره 37 وله في “يوتيوب” بقايا حساب، زارته “العربية.نت” ووجدته مهملاً منذ العام الماضي، لكن فيه ما يلبي الفضول عمن نعاه الرئيس القبرصي، نيكوس أناستاسيادس، وقدم تعازيه لعائلته، قائلاً في النعي الرئاسي إن الطيار Aristos Sokratous تزوج حديثاً “وتوفي تاركاً زوجة حاملاً” طبقاً لما نقل موقع صحيفة Cyprus Mail القبرصية السبت.

يذكر أريستوس في حسابه “الفيسبوكي” الذي لم يكتب فيه شيئاً منذ يوليو الماضي، أنه يقيم في دبي، حيث يعمل “كابتن” طيار بشركة Fly Dubai ودرس في “أكاديمية أوكسفورد للطيران” وتخرج منها. وهي أكاديمية بريطانية تأسست في 1939 وأصبحت واحدة من الأهم والأشهر بالعالم، إلا أن الطيار القتيل لا يذكر شيئاً عنها في حسابه “الفيسبوكي” ولا عن تفاصيل دراسته فيها، لكنه كتب بأنه عمل في السابق بشركة Helios Airways اليونانية، وكانت شهيرة برحلات مخفوضة الأسعار إلى مدن أوروبية وإفريقية.

17ba8944-707a-443d-bc66-66d425b6687d

الطيار القبرصي (يمين) و مساعده الاسباني (يسار)

أما الرحلة التي قام بها الطيار مساء أمس الجمعة إلى مدينة Rostov-on-Don في الجنوب الروسي، وكانت الأخيرة في حياته، فقد كان مقرراً أن تكون الأخيرة له في عمله مع “فلاي دبي” لأنه كان سينتقل منها للعمل مع شركة طيران تعاقد معها، هي Ryanair الناشطة في رحلات مخفوضة الأسعار من مقرها في مطار دبلن الدولي بايرلندا، على حد ما قرأت “العربية.نت” مترجماً مما ذكره موقع Star الإخباري اليوناني، مضيفاً أن الطيار الذي كان يهوى ركوب الدراجات النارية قرر مغادرة دبي في مايو المقبل إلى قبرص.

مع الطيار “ساكراتوس” قضى 6 أفراد آخرين من طاقم الطائرة، بينهم مساعده الإسباني كروس أليخاندرو ألافا، بحسب ما قرأت “العربية.نت” أسماءهم في صحيفة “إل باييس” الإسبانية السبت، مضيفة أن مضيفاً إسبانيا آخر اسمه “كارو خافيير اليخاندرو كوربيلو” كان في الطائرة، مع مضيف روسي اسمه مكسيم أودروس، وآخر أرميني اسمه أليكس دومينيك يورام كونفيت، ثم خامس اسمه غولدوس نصيردينوف (ومعنى اسمه ناصر الدين) أما الفتاة الوحيدة في الطاقم، فهي لاورا باتريسيا ديلاكروس، وهي كولومبية.

أيضاً ذكرت صحيفة Cyprus Mail أن “هيليوس ايرويز” تعرضت لأزمة في 2006 أنهت كل نشاطها، بعد أن سقطت لها طائرة طراز “بوينع 737” أيضاً، فقتل 121 كانوا في 2005 على متنها من مدينة لارنكا بقبرص إلى العاصمة اليونانية أثينا، وبسبب تلك الطائرة المنكوبة صادروا ما كانت تملكه من طائرات، وجمدت السلطات حساباتها في البنوك، وأوقفوها عن متابعة أعمالها.

التحليلات الأولى

عبر ديفيد سوسي، محلل شؤون السلامة في شبكة CNN عن استغرابه بأن قائد طائرة “فلاي دبي” اختار التحليق والمناورة لساعتين قبل أن يحاول الهبوط مرة أخرى وذلك عوضا أن الذهاب لمطار آخر بديل.

وأوضح سوسي: “في الوضع الذي كانت فيه الطائرة وعملية الهبوط في تلك الظروف الجوية لابد أن الطيار كان يقود الطيارة يدويا وخصوصا عند القيام بالمناورة.. أنا مستغرب بأن قائد الطائرة حلق لساعتين ثم حاول الهبوط مرة أخرى -إلا إذا كانت هناك تقارير بأن الظروف الجوية ستتحسن- وفي تلك اللحظة وقيامه باستنفاذ وقود لساعتين لم يكن لديه ما يكفي ليقرر الذهاب لمطار آخر وتوجب عليه القيام بالهبوط.”

وأضاف سوسي: “ما يظهر لي هو وجود خطب ما في المطار وعلى الأغلب رياح تهب باتجاه معاكس، وليس لدى هذا المطار (روستوف أون دون) العديد من الخيارات فيما يتعلق بكيفية الوصول والهبوط فيه، ولم يكن لديهم (الطائرة) خيارات عديدة بالنظر إلى الوقت والحالة الجوية.”

وتابع الخبير قائلا: “استبعد وجود خلل ميكانيكي، حيث حاولت الطائرة الهبوط أول مرة ونظرا للرياح واتجاهها المعاكس حلقت مجددا وعاودت محاولة الهبوط بوقت تكون فيه الرياح أقل سرعة.. الطائرة كانت جديدة تقريبا وهي عملية جداً.

العثور على الصندوقين الأسودين وهما شبه تالفان

أعلن المكتب الصحفي في وزارة الطوارئ الروسية، أن مسجلات الطيران التابعة للطائرة المنكوبة في مدينة روستوف على الدون  نقلت إلى موسكو. وقال ممثل الوزارة: “طائرة وزارة الطوارئ أحضرت إلى موسكو الصندوقين الأسودين للطائرة المنكوبة”. وأضاف المسؤول أن الصندوقين سلما للجنة الطيران الدولية.

ويعكف خبراء طيران حاليًا من كل من روسيا والإمارات العربية والولايات المتحدة وفرنسا (لأن البوينغ 737-800 صناعة أمريكية وبها محركات من صنع فرنسي)، على فحص محتويات الصندوقين الأسودين. ولكن مسؤولين يقولون إن صوت قمرة القيادة والبيانات المسجلة تعرضت لتدمير شديد ومن غير المرجح أن تكشف الكثير عما حدث.

plane21n-1-web

صندوقا الطائرة الأسودين

المحادثات الأخيرة بين قائد الطائرة والمطار

انتشرت في شبكة الإنترنت تسجيلات للمحادثة الأخيرة التي جرت بين برج المراقبة الجوية في مطار روستوف على الدون الروسي وقائد طائرة “بوينغ 737” الإماراتية المنكوبة.

وقامت الوكالة الاستشارية التحليلية الدولية “أمن الطيران” الروسية بفك وترجمة الحديث اللاسلكي بشكل كامل. وأفادت الوكالة الأحد 20 مارس/آذار بأنه في حال التأكد من صحة هذه المحادثة يمكن التوصل إلى استنتاج بأن كل شيء على متن الطائرة كان على مايرام حتى لحظة الكارثة.

issue_8_Cover_Smallتقول الوكالة  إن قائد الطائرة كان يسأل عن الظروف الجوية فيما يحذره المراقب الجوي من هبوب الرياح، ويخبره بأن مدى النظر يبلغ 6 كيلومترات، وبتساقط مطر غزير ويحذره من إمكانية الوقوع في “تيار نفاث”، فيرد عليه الطيار بأنه “سينفذ محاولة ثانية” للهبوط.

من جانبه ذكر رئيس هيئة الطيران الدولية أن “الصندوقين الأسودين” للطائرة المنكوبة متضرران كثيرا لكن من الممكن تحليل محتوياتهما، مع أن ذلك سيتطلب بعض الوقت. وقال إن “الصندوقين الأسودين متضرران جدا، ويجري الآن عمل إضافي لإعادة توصيل الكابلات، وإخراج وحدات الذاكرة، ما سيتطلب بعض الوقت لتحليل بياناتها”.

FlyDubai3

انتهاء أعمال البحث

أعلن فلاديمير ستيبانوف، نائب وزير الطوارئ الروسي، ظهر اليوم الأحد 20 مارس/آذار أن أعمال البحث والإنقاذ في مكان تحطم طائرة “بوينغ” الإماراتية في مطار مدينة روستوف على الدون بجنوب روسيا الاتحادية قد انتهت.

 وجرت هذه الأعمال، على حد قوله، على مساحة بلغت حوالي 15 هكتارا (150000 متر مربع) بمشاركة 700 رجل بحث وإنقاذ، علما بأن حطام الطائرة انتشر في مستطيل بمقاس 450/250 مترا، وتراوح حجم قطع الحطام بين الصغير جدا والكبير بطول 5 أمتار.

وتبقى تفاصيل الحادثة رهينة الصندوقين الأسودين …

المصادر : وكالات أنباء متعددة

———-

جديد

صدر العدد الثامن من مجلة الطيران للجميع

(انقر على الغلاف لتنزيل العدد)

issue_8_Cover_Small

 

 

 

أضف تعليق، رأيك يهمنا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s