مطار دبي ينفذ أكبر مشروع تعهيد وتوسعة في تاريخ صناعة الطيران

Dubai Airport

أعلن نائب الرئيس التنفيذي للخدمات الهندسية في مطارات دبي عمر بن عدي أن مطار دبي الدولي هو أول مطار دشن نظام نقل الأمتعة الأوتوماتيكي في المنطقة.

ووفقاً لبيان تناقلته وسائل إعلام محلية، يعد مطار دبي الدولي أول مطار في العالم يشغل نظام التخزين الذكي غير المتحرك -عامودي التصميم – بطاقة تخزينية قدرها 15800 حقيبة في المبنى3، لخدمة المسافرين على طيران الإمارات، الراغبين بالاستفادة من فرصة انجاز إجراءاتهم وتسليم حقائبهم قبل موعد سفرهم الفعلي.

وقال “ابن عدي” إن مطارات دبي تسلمت خلال العام الفائت من مؤسسة مشاريع الطيران الهندسية، حزمة من مشاريع التوسعة لتطوير نظام نقل ومناولة الحقائب، مما ضاعف من طول أحزمة الحقائب المستخدمة في المطار إلى 138 كلم وربط أحزمة الحقائب بين مختلف مباني المطار ضمن شبكة واحدة. وأكد عمر بن عدي أن مطار دبي الدولي تعامل مع أكثر من 55 مليون حقيبة في العام 2015 بزيادة نسبتها  18 بالمئة عن 2014.

وحول نظام نقل ومناولة حقائب المسافرين عبر مطار دبي الدولي قال عمر بن عدي “يمتاز النقل الجوي بمنافسة كبيرة بين مختلف الشركات للوصول لمختلف الوجهات حول العالم دون تأخير في زمن إقلاع الرحلة والتقليل من عدد الحقائب المفقودة التي لم يتم تحميلها إلى الطائرة، وتلعب خدمات نقل الأمتعة ضمن الوقت المحدد، دوراً رئيسياً في هذه المنافسة، مما يشكل أهمية بالغة لتحسين كل من تنافسية شركات الطيران العاملة والمطار معاً، وبالتالي ضمان ولاء المسافرين وتفضيلهم السفر عبر مطارنا الدولي وتعظيم دور دبي كمحور رئيسي في صناعة النقل الجوي العالمي”.

مطار دبي الدولي (إياتا: DXB، إيكاو: OMDB)

issue_8_Cover_Smallهو مطار دولي يقع في مدينة دبي ثاني أكبر مدينة في الإمارات العربية المتحدة، وهو مركز عمليات طيران الإمارات، يبعد عن وسط دبي حوالي 2 كم تقريبا، وفي خلال سنوات قليلة تحول مطار دبي الدولي من مجرد مهبط جوي على ضفاف الخليج العربي، إلى أهم مركز جوي على مستوى الشرق الأوسط وواحد من أفضل عشر مطارات في العالم وأسرعها نمواً، وهو يستقطب حاليا أكثر من 115 شركة طيران تغطي أكثر من 135 وجهة حول العالم، وتبلغ قدرة المطار الاستيعابية حوالي 60 مليون مسافر سنويا.

تمتلك مؤسسة مطارات دبي وتدير العمليات في كل من مطاري دبي وهما ( مطار دبي الدولي، ومطار آل مكتوم الدولي- دبي وورلد سنترال).

وقد تأسست مطارات دبي ككيان تجاري في أبريل 2007، في أعقاب إعادة الهيكلة التنظيمية لدائرة دبي للطيران المدني سابقا.

حقائق سريعة

  • يضم مطار دبي الدولي ثلاثة مبان للمسافرين : مبنى المسافرين 1 يخدم جميع شركات الطيران، مبنى المسافرين 2 يخدم  شركة طيران فلاي دبي وشركات الطيران العارض، المنتظم، والرحلات الجوية الخاصة (الحج)، مبنى المسافرين 3 مخصص لاستخدام طيران الإمارات.
  • يصنف مطار دبي الدولي كأكبر مطار في العالم من حيث حركة الركاب الدوليين وفقا لأحدث إحصائيات مجلس المطارات العالمي. ويخدم المطار أكثر من 145 ناقلة تسير رحلاتها إلى أكثر من 260 وجهة في القارات الست.
  • ساهم افتتاح الكونكورس A في يناير 2013، في رفع الطاقة الاستيعابية الإجمالية لمباني المسافرين 1، 2 و3 من 60  إلى 75 مليون مسافر سنويا.
  • بلغت حركة المسافرين الدوليين في عام 2015 نحو 78 مليون مسافراً.
  • تبلغ المساحة المبنية الإجمالية لمطار دبي الدولي (1,972,474 متراً مربعاً) [مساحة مبنى المسافرين 1+ الكونكورس C ( (246,474متراً مربعاً + مبنى المسافرين 2 (13,000 متر مربع) + مبنى المسافرين 3+ الكونكورس B ( (1,185,000 متر مربع + الكونكورسA  ((528,000 متر مربع]
  • تمتلك مطارات دبي منشأة مخصصة للشحن تمتد على مساحة 35,000 متر مربع في مطار دبي الدولي.
  • تبلغ طاقة الشحن في مطار دبي الدولي 2.5 مليون طن من الشحنات سنوياً.
  • قامت مؤسسة مطارات دبي بافتتاح مطار آل مكتوم الدولي- دبي وورلد سنترال في 27 يونيو 2010 مع قيام 17 شركة شحن جوي بالعمل في المطار الجديد.  وشكل تشغيل عمليات الشحن في المطار الجديد جزءاً من المرحلة الأولى لهذا المطار العملاق. وقد باتت 36 شركة شحن جوي تسير رحلات منتظمة وغير منتظمة تعمل في المطار. issue_8_Cover_Small
  • تم تدشين عمليات رحلات الركاب في مطار آل مكتوم الدولي- دبي وورلد سنترال في 27 أكتوبر 2013.
  • قدم مطار آل مكتوم الدولي- دبي وورلد سنترال خدمات المناولة لنحو 219,092 طناً من البضائع خلال عام 2012، بزيادة قدرها 144% عن العام السابق، الذي تمت خلاله مناولة 89,729 طناً.
  • قفزت حركة الطيران في مطار آل مكتوم الدولي- دبي وورلد سنترال في عام 2012 بنسبة 99% عن العام السابق لتصل إلى 16,317 حركة بالمقارنة مع 8,198 حركة في عام 2011.
  • بلغ إجمالي حركة الطيران في عام 2011 نحو 8,198 حركة، 3,609 حركة منها أو ما يعادل 44% من الإجمالي) كانت لرحلات الشحن التجاري، ونحو 4,548 حركة (55.5% من الإجمالي) للرحلات الاختبارية ورحلات التدريب و 41 حركة (0.5%) كانت لرحلات الطيران العام. وقد قامت 36 ناقلة للشحن الجوي خلال عام 2011، بالانتقال للعمل في مطار آل مكتوم الدولي- دبي وورلد سنترال.
  • أطلقت مؤسسة مطارات دبي عمليات الطيران العام في مطار آل مكتوم الدولي- دبي وورلد سنترال في 28 أبريل 2011، وكانت شركة الفطيم للخدمات أول الشركات العاملة في هذا المجال بالمطار.

تتضمن المرحلة الأولى من مطار آل مكتوم الدولي- دبي وورلد سنترال مدرجاً واحداً قادر على استقبال مختلف أنواع الطائرات بما فيها طائرات الإيرباص العملاقة أيه 380؛ مبنى للمسافرين تبلغ طاقته الاستيعابية 5 ملايين مسافر سنويا (قابل للتوسع إلى 7 مليون راكب سنوياً)، ومبنى للشحن بطاقة 250,000 طن سنويا (قابل للتوسع إلى 600,000 طن من البضائع سنوياً) وبرج مراقبة حركة جوية بارتفاع 92 متراً. وبدأت حاليا مرحلة توسعة جديدة سترفع الطاقة الاستيعابية لمبنى المسافرين الى 26 مليون مسافر سنويا.

  • سيضم المطار إجمالي 5 مدارج متوازية، طول كل منها 4.5 كيلومتر، ويبعد كلاً منها عن الآخر بمسافة تبلغ 800 متر كحدٍ أدنى.
  • تم تصميم مطار آل مكتوم الدولي- دبي وورلد سنترال لدعم قطاعات الطيران، السياحة والخدمات اللوجستية وتلبية متطلبات النمو المستقبلية.

المصادر: أربيان بيزنس، ويكيبيديا، موقع مطارات دبي

———-

صدر العدد الثامن من مجلة الطيران للجميع

(انقر على الغلاف لتنزيل العدد)

issue_8_Cover_Small

 

أضف تعليق، رأيك يهمنا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s