نظام “رابيسكان” الماسح الضوئي للجسم يفشل في الكشف عن الأسلحة النارية

scanner

استنتجت دراسة حديثة مشتركة أجرتها ثلاث جامعات بأن نظام المسح الضوئي “رابيسكان” يستطيع كشف كافة أعضاء الجسم، إلا أنه لم يتمكن من كشف الأسلحة المهرّبة.

وفي تصريح، أفاد جي ألكس هيلدرمان،  بروفيسور علم الحاسوب في جامعة ميتشغان بأنه “يمكن لأي مجرم ذكي أن يهرّب أية ممنوعات باستخدام آلات ذات تقنيات بسيطة.”

وتمكن فريق البحث المكون من أعضاء من جامعة ميتشغان، وجامعة جون هوبكنز، فضلاً عن جامعة بالتيمور وجامعة كاليفورنيا من إخفاء وتمرير أسلحة ومتفجرات بلاستيكية عن نظام رابيسكان للمسح الضوئي، نموذج 1000 الذي لم يتمكن من كشفها.

وأفادت الدراسة بأنّه تم استخدام هذا النوع من الماسح الضوئي بالأشعة السينية لكامل الجسم، في المطارات الأمريكية في الفترة من العام 2009 حتى نهاية العام الماضي. وأضافت الدراسة بأنه تم إيقاف العمل به لأسباب تتعلق بالخصوصية، وذكرت الدراسة بأنه يجري حالياً استخدام هذا النظام في السجون والمحاكم.

ووجه أحد الباحثين، حوفاف شاكام، اللائمة في نقاط ضعف الأمن، لاعتماد الشركة على افتراض بأن المتورطين بجرائم تمس أمن الدولة، لن يتمكنوا من اختبار الماسح الضوئي. وقال شاكام ساخراً بأن هؤلاء المجرمين كانوا قادرين على شراء آلة من الفائض الحكومي عبر موقع “إي باي- تيك 30”.

ويذكر بأن تكلفة الماسحات الضوئية تتراوح بين 150 إلى 180 ألف دولار أمريكيعندما قامت وزارة الأمن الداخلي بتوزيعها على المطارات في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية. وعلى الرغم من أن الحكومة قامت بتركيب 150 نظام ماسح ضوئي فقط في العام 2010، إلا أن العديد من المسافرين اعترضوا عليها بسبب قدرتها على كشف الأعضاء الخاصة “العورات” في جسم الإنسان.

وتجدر الإشارة إلى أنه لم يتسن لشركة نظام “رابيسكان”، وهي شركة تابعة لأنظمة (OSI) في هاثورن في ولاية كاليفورنيا، التعليق على هذا الموضوع.

rapiscan 1000

نقلًا عن CNN

———-

صدر العدد الثامن من مجلة الطيران للجميع

(انقر على الغلاف لتنزيل العدد)

issue_8_Cover_Small

أضف تعليق، رأيك يهمنا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s