محركات 787 دريملاينر تتوقف أثناء الطيران، كابوس جديد يواجه طائرة الأحلام

Boeing-787-Dreamliner-06

وصفت وكالة الطيران الفيدرالية الأمر بـ “قضية سلامة عاجلة”، و طلبت إجراء تعديلات على محركات محددة من صنع جنرال إلكتريك تستخدم على بعض طائرات 787 دريملاينر، بسبب مشكلة تشكل الجليد الذي يجعل هذه المحركات تتوقف أثناء الرحلة.

يعود اتخاذ هذا القرار من قبل الوكالة إلى الحادث الذي وقع في 29 كانون الثاني/يناير الماضي على متن 787 تابعة للخطوط اليابانية والتي كانت تحلق على ارتفاع حوالي 20،000 قدم بين فانكوفر وطوكيو، إذ تشكل جليد على ريش مروحة أحد محركيها، وتسبب احتكاك الجليد بغلاف المروحة (السطح الداخلي لغلاف المحرك) إلى اهتزاز المحرك بشدة، مما أدى إلى توقفه تمامًا عن العمل. إلا أن الطائرة هبطت بسلام مع محركها المتبقي والذي يعود لطراز أقدم، وذلك بحسب المتحدث باسم شركة جنرال إلكترك GE Aviation ريك كنيدي.

ووفقا لوثيقة الوكالة، “إن لم يتم إصلاح هذا الاهتزاز الشديد في الشفرات، فإنه يمكن أن يؤدي إلى توقف محرك (أو محركا) الطائرة أثناء الرحلة، واحتمال عدم القدرة على إعادة تشغيلهما كبير”. وأضاف أن قضية احتمال توقف محركا الطائرة هو خطر كبير و “قضية سلامة عاجلة”.

يذكر ان طائرة دريملاينر تعد طائرة رائدة كون معظم اجزائها مصنوع من مواد اصطناعية مسلحة بالياف الكربون التي تتميز بخفة الوزن مما يقلل استهلاك للوقود، وتعد اكثر الطائرات التي تنتجها بوينغ تطورا. ولكنها عانت من سلسلة من المشاكل اثناء مراحل التطوير والانتاج والاستخدام. وكانت قد دخلت مجال الاستخدام الفعلي اواخر عام 2011.

أما المحركات المعنية في تقرير الوكالة والمستخدمة على طائرات دريملاينر فهي من طراز  GEnx-1B PIP2. وقالت وثيقة الـ FAA أن الخطر ينتظر حوالي 176 طائرة دريملاينر تعمل في 29 شركة طيران في جميع أنحاء العالم.

صرحت شركة بوينغ من جانبها الجمعة أنها تعمل مع جنرال الكتريك للتحقق من القضية وستضع مع وكالة الطيران الفيدرالية FAA خطة لحلها بشكل كامل. وصرحت بوينغ أن العمل على تصحيح المشكلة على أكثر من 40 محرك دريملاينر جار حتى الآن. على أن تنتهي الأعمال حسب التوصيات خلال 150 يوم.

أما النصائح التي وجهت للطيارين الذين يطيرون بالدريملاينر التي لم تخضع لإصلاح حتى الآن، تتلخص بإجراء عملية إزالة الجليد أثناء الطيران. فكلما شك الطيار بتراكم الجليد، خصوصًا فوق ارتفاع 12500 قدم – أو عندما يكون هناك ضوء مؤشر يؤكد ذلك – ينصح الطيارين الى إعادة ضبط قوة المحركات على 85٪ من القدرة الكلية كل خمس دقائق.

ستأتي الأيام القادمة بتقارير مفصلة عن الأمر، وحتى ذلك اليوم، لا ندري إن كانت ستفاجئنا دريملاينر بمشاكل أخرى أم لا.

———-

اقرأ العدد الثامن من مجلة الطيران للجميع مجانًا

(انقر على الغلاف لتنزيل العدد)

issue_8_Cover_Small

 

787_infographie

أضف تعليق، رأيك يهمنا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s