[محدّث] فقدان الطائرة المصرية: ماذا نعلم حتى الآن؟

18:00 GMT

قالت مصادر عسكرية يونانية إن الأجسام التي عثرت عليها اليونان طافية بالبحر المتوسط في عمليات البحث عن طائرة شركة مصر للطيران المفقودة منذ الساعات الأولى من صباح يوم الخميس ليست باللونين الأزرق والأبيض.

كان السفير المصري في باريس قال في وقت سابق إن السلطات اليونانية أبلغت السفارة المصرية في اليونان أنها عثرت على حطام يشبه اللونين الأبيض والأزرق لشركة مصر للطيران.

وقال متحدث باسم الجيش اليوناني “لم نعثر على مثل هذه الأجسام.”

وفي وقت سابق يوم الخميس قالت مصادر عسكرية يونانية إن أجساما عثر عليها طافية على مسافة 230 ميلا جنوبي جزيرة كريت تشمل ما بدا أنها قطع بلاستيكية باللونين الأبيض والأحمر وسترات نجاة.

نشرت هيئة الطيران المدني اليونانية تسلسلا زمنيا لرحلة طائرة مصر للطيران، والتي اختفت عن شاشات الرادار عقب دخولها المجال الجوي المصري.

والطائرة من نوع إيرباص 320 كانت في الرحلة رقم “أم أس 804” من مطار شارل ديغول الفرنسي إلى مطار القاهرة الدولي يوم 18 مايو/أيار 2016، قبل أن يُفقد الاتصال بها قرب الأجواء المصرية.

التوقيت المستخدم محلي، ويزيد بثلاث ساعات عن توقيت غرينتش:

– 02:24 طائرة مصر للطيران من طراز إيرباص 320 كانت تقوم برحلة رقم 804 قادمة من باريس إلى القاهرة وعلى متنها 66 شخصا، تدخل المجال الجوي اليوناني ومراقب الحركة الجوية يمنحها الأذون الخاصة لما تبقى من مسارها.

– 02:48 نقلت الطائرة إلى قطاع مراقبة الحركة الجوية التالي، ومنحت الإذن بمغادرة المجال الجوي اليوناني، “كان الطيار بحالة معنوية جيدة ووجه الشكر للمراقب في اليونان”.

– 03:27 حاولت مراقبة الحركة الجوية في أثينا الاتصال بالطائرة لإبلاغها بمعلومات عن نقل الاتصالات والتحكم من أثينا إلى المراقبة الجوية في القاهرة. وعلى الرغم من الاتصالات المتكررة لم ترد الطائرة، وعندئذ اتصل مراقب الحركة الجوية بتردد الاستغاثة لكن لم يتلق ردا من الطائرة.

– 03:29 كانت الطائرة فوق نقطة الخروج (من المجال الجوي اليوناني).

– 03:39:40 فقدت إشارة الطائرة تقريبا على بعد سبعة أميال بحرية جنوب شرقي نقطة كومبي في نطاق منطقة معلومات الطيران الخاصة بالقاهرة. وعلى الفور طلب من رادارات القوات الجوية اليونانية تقديم المساعدة لتحديد الهدف، لكن دون نتيجة.

– 03:45 أطلقت عمليات البحث والإنقاذ بالتزامن مع إبلاغ منطقة معلومات الطيران الخاصة بالقاهرة.

15:06 GMT

كيف غيرت الطائرة اتجاهها؟

اعتمادا على رواية السلطات اليونانية، ادناه مخطط للانعطافات التي قامت بها الطائرة المصرية قبل اختفائها بلحظات.

14:04 GMT

يقول الطيار البريطاني الان كارتر إنه قاد طائرته في نفس المجال الجوية الذي كانت تحلق فيه الطائرة المصرية وفي نفس الوقت تقريبا في الساعات الاولى من يوم الخميس.

يقول كارتر:

“كان الطقس مثاليا. كنت اقود طائرتي البوينغ 747 من ميلانو الايطالية الى جدة في السعودية، وكنا نحن والطائرة المصرية ننطلق بنفس الاتجاه، ولكن بارتفاعين مختلفين، اذ كنت احلق بطائرتي على ارتفاع 39 الف قدم فيما كانت الطائرة المصرية تحلق على ارتفاع 37 الف قدم. وكانت كل انظمة الاتصالات الجوية تعمل بانتظام. وكان وقتا هادئا، وتحدثت الى السيطرة الجوية في اثينا واخبرتهم عن الهدوء غير الطبيعي في حركة الطائرات فاخبروني بأن 5 طائرات فقط تشغل المجال في ذلك الوقت. كما كانت الاتصالات بالسيطرة الجوية في القاهرة عادية ايضا.”

13:53 GMT

التلفزيون اليوناني يقول إن السلطات اليونانية عثرت على اجزاء تعود لطائرة في نطاق بحثها عن الطائرة المصرية المفقودة.

قالت مصادر من وزارة الدفاع اليونانية إن فرقاطة يونانية تبحث عن طائرة مصر للطيران المفقودة رصدت جسمين بلاستيكيين كبيرين طافيين في البحر على مسافة 370 كيلومترا جنوبي جزيرة كريت يوم الخميس.

وأضافت أنه يبدو أن الجسمين جزءان بلاستيكيان باللونين الأبيض والأحمر. وتابعت أنهما رصدا في منطقة انطلقت منها إشارة إرسال في وقت سابق.

وقالت وزارة الطيران المدني المصرية في بيان إن السلطات اليونانية عثرت على مواد طافية وسترات نجاة يرجح أنها من حطام طائرة مصر للطيران التي فقدت فوق البحر المتوسط يوم الخميس.

13:05 GMT

الرحلات التي قامت بها الطائرة المفقودة في الساعات التي سبقت الحادث:

الرحلة MS834 من أسمرة الى القاهرة

الرحلة MS843 من القاهرة الى تونس

الرحلة MS844 من تونس الى القاهرة

الرحلة MS803 من القاهرة الى باريس

الرحلة MS804 من باريس الى القاهرة

12:56 GMTخبر عاجل

رويترز عن التلفزيون اليوناني: فرقاطة يونانية تقوم بالبحث عن الطائرة المصرية المفقودة تعثر على جسمين بلاستيكيين كبيرين في مياه البحر على مسافة 230 كيلومترا الى الجنوب من جزيرة كريت.

وعثر على القطعتين قرب موقع التقطت منه اشارات في وقت سابق.

12:50 GMT

12:42 GMT

وزير الطيران المصري ينفي وجود أي خلل أو عيوب فنية في الطائرة المختفية فجر اليوم، مؤكدا فى الوقت ذاته عدم استبعاد أى فرضية أخرى، وبينها العمل الإرهابى.

12:37 GMT

وزير الطيران المدني المصري: لا توجد اي شكوك امنية بأي من ركاب الطائرة، ولكن متابعة هذا الموضوع مستمرة.

12:28 GMT

معلومات عن طائرة ايرباص A320:

واحدة من اكثر طائرات الركاب انتشارا واستخداما في العالم.

تشبه طائرة البوينغ 737، فهي ذات محركين وممر واحد في الداخل.

تعد واحدة من اكثر الطائرات امانا.

تقول الشركة المنتجة إن هذه الطائرة تعرضت لـ 11 حادثا تسببت بوقوع ضحايا اضافة الى حادث التحطم المتعمد الذي تسبب فيه القائد اندرياس لوبيتز في مارس / آذار 2015، وذلك منذ دخولها مجال الخدمة في عام 1988.

توجد 4000 طائرة من هذا الطراز في مجال الخدمة حول العالم.

الارتفاع المسموح به لهذه الطائرة 39 الف قدم، ولا يجوز تجاوز ارتفاع 42 الف قدم.

12:13 GMT

انحراف الطائرة المفاجئ يشير الى وقوع حادث ما في غرفة القيادة، وليس وقوع انفجار فيها او اصابتها بصاروخ. ما تشير اليه المعلومات ان قائد الطائرة تعرض الى حادث ما في غرفة القيادة.

12:09 GMT

من شأن المعلومات الأخيرة التي اوردتها وزارة الدفاع اليونانية من ان الطائرة غيرت مسارها بشكل مفاجئ وسريع ان يبدد الشكوك بحصول انفجار فيها. عوضا عن ذلك، واذا تأكد الأمر، قد تعني هذه المعلومات وقوع اضطراب داخل الطائرة شارك فيه الركاب او الطاقم او الاثنان معا

11:46 GMT

وزير الدفاع اليوناني: انحرفت الطائرة يسارا 90 درجة، ثم يمينا 360 درجة. وهبطت من 37 الف قدم الى 15 الف قدم قبل ان تختفي من على شاشات الرادار وهي على ارتفاع 10 آلاف قدم. يبدو ان الطائرة تحطمت، ولكن لم يعثر على اي اثر للحطام الى الآن.

TWEET11:46 GMT

فيليب هاموند, وزير الخارجية البريطانينعبر عن قلقنا حول الطائرة المصرية المفقودة، ويمكننا أن نؤكد إن حاملا لجواز سفر بريطاني كان على متن الطائرة، وإن مكتب الخارجية البريطاني على تواصل مع عائلة ذلك الراكب المفقود.

11:27 GMT

التحقيق الفرنسي سيركز على الطاقم الأرضي في مطار شارل ديغول لمعرفة ما إذا كان هناك أي خطر من أي من العاملين، حسب صحيفة فيغارو استنادا لمصدر في شرطة الحدود.

11:21 GMT

وزير الدفاع اليوناني يقول إن الطائرة المصرية قامت بانعطافات حادة قبل اختفائها من أجهزة الرادار

——————

قالت شركة مصر للطيران إن طائرة تابعة لها قادمة من باريس إلى القاهرة اختفت من على شاشات الرادار فوق مياه البحر المتوسط بعد دخولها إلى المجال الجوي المصري يوم الخميس وعلى متنها ‭‭‭‭‭‭‭‭‭‭6‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‭‭‭‭‭‭‭‭‭‭6‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬ شخصا.

وقال مسؤولو طيران مصريون إن الطائرة ربما سقطت في البحر.

وأضافت شركة مصر للطيران في بيان أن رحلتها رقم (804) أقلعت من مطار شارل ديجول في العاصمة الفرنسية باريس باتجاه مطار القاهرة في تمام الساعة 02:45 بتوقيت القاهرة (00:45 بتوقيت جرينتش) واختفت من على شاشات الرادار في ساعة مبكرة من فجر يوم الخميس.

اختفاء طائرة مصرية فوق البحر المتوسط وعلى متنها 66 شخصا

رسم توضيحي لخريطة توضح مسار طائرة الرحلة إم.إس804 التابعة لمصر للطيران التي اختفت فوق البحر المتوسط خلال رحلة من باريس إلى القاهرة.

وذكرت أيضا أن الطائرة كانت على ارتفاع 37 ألف قدم واختفت بعد دخولها إلى المجال الجوي بعشرة أميال مضيفة أن فرق بحث وإنقاذ تعمل حاليا للعثور على الطائرة.

وقالت في وقت لاحق إن الطائرة على متنها 66 شخصا وليس 69 كما ذكرت في البداية. وأضافت أن الطائرة تقل 56 راكبا بينهم طفل ورضيعان وطاقم من 7 أشخاص بالإضافة إلى ثلاثة من أفراد الأمن.

وذكرت الشركة في بيان أن الطائرة كانت تقل 30 مصريا و15 فرنسيا بالإضافة إلى بريطاني وبلجيكي وعراقيين وكويتي وسعودي وسوداني وتشادي وبرتغالي وجزائري وكندي.

وقالت إن الطائرة اختفت على بعد نحو 280 كيلومترا من السواحل المصرية. وكان يتوقع وصولها إلى مطار القاهرة في تمام الساعة 3:15 بتوقيت القاهرة (1:15 بتوقيت جرينتش).

وقالت الشركة في بيان “إنه قد تم الإبلاغ عن طريق البحث والإنقاذ التابع للقوات المسلحة باستقبال رسالة استغاثة من أجهزة الطوارئ بالطائرة الساعة 04:26 محلي بتوقيت القاهرة فجر اليوم وجاري البحث”.

وقال كوستاس ليتزيراكيس رئيس هيئة الطيران المدني اليونانية إن الطائرة اختفت من على شاشات الرادار بعد دقيقتين من مغادرة المجال الجوي اليوناني.

وأضاف أن المراقبين الجويين تحدثوا مع الطيار فوق جزيرة كيا فيما يعتقد أنه كان آخر اتصال بالطائرة.

وقال ليتزيراكيس “لم يبلغ الطيار عن أي مشاكل.”

وغادرت الطائرة المجال الجوي اليوناني الساعة 3.27 صباحا بالتوقيت المحلي (0027 بتوقيت جرينتش) ودخلت المجال الجوي المصري.

وقال المتحدث باسم الجيش المصري إن طائرات تقوم حاليا بعمليات بحث وتم الدفع أيضا بقطع بحرية مخصصة لأعمال الإنقاذ والإغاثة للقوات المسلحة بالتعاون مع دولة اليونان بالبحث في مكان اختفاء الطائرة (يظهر الفيديو توجه القوارب إلى المكان المفترض في البحر الأبيض المتوسط).

وقالت شركة مصر للطيران إن اليونان دفعت أيضا بطائرة للبحث بالتنسيق مع الجانب المصري.

وقال مكتب الرئيس الفرنسي فرانسوا أولوند إنه تحدث إلى نظيره المصري عبد الفتاح السيسي وناقشا التعاون عن كثب لمعرفة الملابسات. ليؤكد بعدها الرئيس الفرنسي أن الطائرة قد تحطمت

وقالت الرئاسة المصرية إن الرئيسين اتفقا على استمرار التنسيق والتعاون بين البلدين لكشف ملابسات اختفاء الطائرة المصرية.

ولم يتسن على الفور الاتصال بسلطات الطيران الفرنسية. لكن متحدثا باسم وزارة الخارجية الفرنسية قال إن الوزارة تتحرى الأمر لكن ليس لديها معلومات حتى الآن.

وقالت مصر للطيران إن الطائرة من طراز إيرباص إيه 320 وإنها صنعت عام 2003 وطارت حتى اختفائها 48000 ساعة. وأضافت أن ساعات الطيران لقائد الطائرة هي 6275 ساعة من بينها 2101 ساعة على نفس الطراز وللطيار المساعد 2766 ساعة.

وخصصت الشركة أرقام هواتف يمكن لأسر الركاب الاتصال عليها. وقالت مصادر إن عددا من أقارب وأصدقاء الركاب وصلوا إلى المطار ونقلوا لمكان بعيد عن وسائل الإعلام.

وقال متحدث باسم إيرباص إن الشركة تتحقق من التقارير الواردة ولا يمكنها تأكيد أي تفاصيل على الفور.

وقالت مصادر إن وزير الطيران المدني المصري شريف فتحي قطع زيارة للسعودية لينضم إلى غرفة عمليات شكلت من قيادات المراقبة الجوية وسلطة الطيران المدني و مصر للطيران والوزارة لمتابعة تطورات الموقف.

وقد نشرت قناة  7 News in Sydney على حسابها في توتر مقطع فيديو، التقطه أحد ساكني جزيرة يونانية لما يعتقد أنه كتلة لهب كبيرة في المكان المفترض لاختفت الطائرة عن الرادارات.

وكانت طائرة من طراز إيرباص ايه321 تابعة لشركة متروجيت الروسية تحطمت في شبه جزيرة سيناء المصرية يوم 31 أكتوبر تشرين الأول الماضي وقتل كل من كانوا على متنها وعددهم 224 شخصا. وقالت روسيا ودول غربية إن الطائرة سقطت جراء قنبلة على الأرجح وزعم تنظيم الدولة الإسلامية المتشدد مسؤوليته عن إسقاط الطائرة.

لكن مصر تقول إن من السابق لأوانه التوصل إلى نتائج قبل انتهاء التحقيقات.

وحسب المعلومات الأولية وفقاً لصحيفة “التليغراف” تشير إلى أنه من المحتمل أن الطائرة لم تفحص جيداً من قِبل طاقم أمن الطيران الفرنسي؛ لأنها قضت 90 دقيقة فقط في المطار قبل بدء صعود الركاب إلى متنها والعودة إلى القاهرة.

حسب صحيفة فيغارو استنادا لمصدر في شرطة الحدود، سيركز التحقيق الفرنسي على الطاقم الأرضي في مطار شارل ديغول لمعرفة ما إذا كان هناك أي خطر من أي من العاملين.

حوادث سابقة

وفي مارس آذار خطفت طائرة تابعة لمصر للطيران كانت تقوم برحلة داخلية بين مدينتي الإسكندرية والقاهرة وأجبرت على الهبوط في قبرص.

وكان الخاطف وهو مصري الجنسية يرتدي حزاما ناسفا زائفا وألقي القبض عليه بعد تسليم نفسه.

المصدر: رويترز + وكالات أخرى

———-

جديد

صدور العدد التاسع من مجلة الطيران للجميع

(انقر على الغلاف لتنزيل العدد)

ffamag_issue9_small

One response to “[محدّث] فقدان الطائرة المصرية: ماذا نعلم حتى الآن؟

أضف تعليق، رأيك يهمنا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s