الولادة على متن الطائرات، على أي جنسية سيحصل الطفل؟

بالأمس، هبطت إحدى طائرات الخطوط السعودية التي كانت متجهة من السعودية إلى الولايات المتحدة الأمريكية  اضطراريًا في مطار هيثرو في إنكلترة بسبب حالة ولادة على متنها. واحتدم الجدال بين مهنئٍ للطفل على كسب الجنسية البريطانية وبين نافٍ للموضوع.

وقد تصاعدت في الآونة الأخيرة حدة الجدل حول قضية المواليد على متن الطائرات خلال الرحلات، من الناحية القانونية وماهي جنسية الوليد التي ستمنح له. فهل يحق له الحصول على جنسية والديه فقط، أم يمكنه الحصول على جنسية دولة تسجيل الطائرة كونها تعد أرضًا للدولة ذاتها، في حال كانت قوانينها تسمح بمنح الجنسية للمواليد على أراضيها ما هو الحال ببعض الدول.

فمنذ وقت قريب قامت الخطوط الصينية بمقاضاة إحدى السيدات التايوانيات، وتغريمها مبلغ 33 ألف دولار أمريكي لتسببها بهبوط اضطراري لإحدى طائراتها في مطار مدينة ألاسكا الأمريكية، فقد ألمت بها آلام المخاض الشديدة إيذانًا بوضع مولودها، مما أجبر الطيار على طلب المعونة الطبية من المطار الأقرب، والهبوط مستعجلًا لإنقاذ حياة السيدة والجنين معًا. وقد دفعت الخطوط الصينية في معرض إدعائها ضد السيدة التايوانية، بأنها تعمدت السفر للولايات المتحدة الأمريكية حين اقتراب موعد ولادتها بهدف حصول مولودها على الجنسية الأمريكية، وهو ما تسمح به قوانين الولايات المتحدة الأمريكية.

تابع المقال الذي نشر في العدد الثامن من المجلة

born-onboard01 copy

born-onboard02 copy

———-

جديد

صدور العدد التاسع من مجلة الطيران للجميع

(انقر على الغلاف لتنزيل العدد)

ffamag_issue9_small

أضف تعليق، رأيك يهمنا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s