طائرات أثرية من “الزمن الجميل”

تكثر الابتكارات الجديدة في عالم الطائرات، من الطائرات التي تقلع بشكل عامودي مثل الصاروخ، إلى الطائرة ذات الثلاث مقصورات، حيث لا يوجد حد للإبداع والجنون في عالم الطيران.

issue10_cover_Smalleلكن، يبقى هناك سحر خاص للطائرات القديمة والكلاسيكية، خصوصاً إذا كان لها دور في الأحداث التي تغير التاريخ في الحرب والسلم.

وبعكس ما قد يتخيله كثيرون، فإن العديد من تلك الطائرات القديمة، والتي يعود تاريخها إلى العام 1909، ما زال صالحاً للطيران.

تعرفوا إلى بعض الطائرات الكلاسيكية القديمة التي ما زالت قادرة على الطيران في يومنا الحالي من خلال تصفّح الصور في المعرض التالي:

old_Aircraft_01

طائرة “Bleriot XI”، التي بنيت في العام 1909.

old_Aircraft_02

طائرة “Junkers F13” قامت شركة “RIMOWA” الألمانية بتمويل بناء نسخة طبق الأصل من طائرة “Junkers F13″، والتي حلّقت للمرة الأولى في العام 1919.

old_Aircraft_03

طائرة “Junkers Ju 52” تتمتع هذه الطائرة بدور كبير في النقل العسكري في ألمانيا منذ العام 1930، كما استخدمت خلال الحرب العالمية الثانية، واستخدمت في قطاع الطيران المدني لسنوات طويلة بعد انتهاء الحرب.

old_Aircraft_04

طائرة “De Havilland Dragon Rapide” يعود الفضل لهذه الطائرة في تغيير التاريخ الأوروبي، حيث نقل الجنرال شارل دي غول على متنها إلى بريطانيا قبل سقوط فرنسا. وحلّقت للمرة الأولى في العام 1934.

old_Aircraft_05

طائرة “Douglas DC-3” تلقّب هذه الطائرة بأول طائرة حديثة في العالم، وحلّقت في الأجواء للمرة الأولى في العام 1935. وما زالت نماذج مختلفة لها قيد الاستخدام في يومنا الحالي.

old_Aircraft_06

طائرة “Lockheed Super Constellation” حلّقت هذه الطائرة للمرة الأولى في العام 1943، حيث كانت تتمتع بذيل ثلاثي الرؤوس ما اُعتبر مشهداً معتاداً في المطارات خلال أربعينيات وستينيات القرن الماضي.

old_Aircraft_07

طائرة “Convair 580” رغم أنها حلّقت للمرة الأولى في العام 1947، إلا أنها ما زالت قيد الاستخدام من قبل خطوط “Air Chathams” النيوزيلندية.

old_Aircraft_08

طائرة “Boeing 707” تعتبر هذه الطائرة إحدى أشهر الطائرات استخداماً في مختلف خطوط الطيران في يومنا الحالي. وحلّقت للمرة الأولى في العام 1958.

old_Aircraft_09

طائرة “Douglas DC-8” يعتبر تصميم هذه الطائرة رديفاً لتصميم طائرة “Boeing 707″، وحلّقت للمرة الأولى في العام 1984. وكانت تلك الطائرة الأولى التي تكسر حاجز الصوت، لمدة 16 ثانية.

نقلًا عن CNN


صدر العدد العاشر من مجلة الطيران للجميع

issue10_cover_Smalle

أضف تعليق، رأيك يهمنا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s