7 خطوات للحفاظ على أسلوب غذاء صحي خلال السفر

غالباً، ما تسبب رحلات السفر تغيراً كبيراً في نمط حياتنا اليومي، سواء كان ذلك من خلال تغيّر مواعيد ممارسة الرياضة، أو مواعيد وجبات الطعام المعتادة، أو حتى أوقات النوم.

ورغم أن التغير هذا قد يكون حلاً مناسباً لكسر الروتين الممل أحياناً، إلا أنه قد يكون أيضاً مضراً بالصحة، إذا ما اتبع نظام صحي مناسب، يوفر عناصر الراحة والغذاء ذاتها التي “بُرمجت” عليها أجسادنا.

وتشرح أخصائية التغذية سيان بورتر، من جمعية التغذية البريطانية، أن أهم شيء للمحافظة على الصحة بالنسبة للمسافرين، هو التنظيم والتجهيز مسبقاً.

وتنصح بورتر المسافرين بتجهيز وإعداد وجباتهم الخفيفة مسبقاً، لتجنب الخيارات “المغرية” وغير الصحية خلال رحلات السفر، سواء في البر أو في الجو، موضحة: “في حقيبة سفركم أو في سياراتكم، احزموا وجبات خفيفة مثل اللوز، والمكسرات غير المملحة، والمفيدة. كما احرصوا على التزود بقطعة فاكهة، ومن الأفضل أن تكون فاكهة حمضية، إذ أن هذا النوع يعتبر مناسباً أكثر أثناء رحلات السفر.”

كما تنبه بورتر من الإفراط في تناول الطعام، إذ أن توفر الوجبات المجانية على متن الطائرات، يجعلنا أكثر عرضة لتناولها، دون التفكير فيما إذا كنا بحاجة لها أم لا. ولذا، تنصح بورتر بتناول الكثير من الماء، لتجنب إنذار الجوع الخاطئ، فضلاً عن أن الماء يساعد على ترطيب الجسم أثناء السفر.

تعرّفوا أكثر إلى أهم نصائح تناول وجبات الطعام بطريقة صحية أثناء السفر:

7 خطوات للحفاظ على أسلوب غذاء صحي خلال السفر

رغم أن وجبات الطعام على متن الطائرات قد لا تكون مثالية في عناصرها الغذائية، إلا أنه يمكنكم تناولها إذ أحسستم بالجوع. ولكن، ابتعدوا عن تناولها لمجرد أنها وجبة طعام مجانية ُثقدم لكم.

ابتعدوا عن تناول اللحوم المصنعة في وجبة الفطور، واستبدلوها بالبيض، والفطر، والطماطم، والحبوب، وسمك السلمون.

كما تجنبوا تناول حبوب الفطور المحلاة، واعتمدوا تناول حبوب القمح الكاملة أو الشوفان مع الزبادي والفاكهة.

عند وصولكم إلى وجهتكم، تجنبوا وجبات الطعام المقدمة في حفلات الولائم، إذ أن ذلك يساعد في الإفراط في تناول الطعام. وفي حال عدم توفر خيار ولائم الطعام، استخدم طبقاً صغيراً لسكب الطعام، ولا تسكب أكثر من مرة واحدة.

غالباً ما يسهل انتقاء المأكولات السريعة أثناء السفر، إذ أن ذلك يوفر الكثير من الوقت، ولكن إذا قمتم بالتجهيز والتخطيط مسبقاً، فسيكون لديكم الوقت الكافي لتناول وجبة أكثر صحية من وجبات المطاعم السريعة.

7 خطوات للحفاظ على أسلوب غذاء صحي خلال السفر

ابتعدوا عن تناول الطعام المقلي والغني بالدهون وصلصات الكريما الثقيلة، واستبدلوها بالخيارات المشوية أو المغلية أو المطهوة على البخار.

لا تفكروا في الطعام فقط كمكافأة لأنفسكم، بل ابحثوا عن طرق أخرى لقبول المكافأة في نهاية اليوم، مثل النشاطات المسلية أو تجارب الاسترخاء الممتعة.

العدد العاشر – تموز (يوليو) 2016

issue10_cover_Large

أضف تعليق، رأيك يهمنا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s