جولة في تاريخ مطار دبي الدولي

في العام 1960، افتتح مطار دبي الدولي أبوابه للمرة الأولى. كان عبارة عن مبنى بسيط بطابقين بُني على أرض بور تبعد أربعة كيلومترات عن حدود المدينة.

ولدى افتتاحه، لم يكن المطار قادراً على استضافة الطائرات التي تتميز بحجمها الكبير. وفي العام 1965، افتُتِح مهبط الطائرات المصنوع من الإسفلت، مترافقاً مع توسيع المطار قليلاً. وفي العام 1969، أصبحت تحُط في أرض المطار تسعة خطوط طيران، بينها طيران الشرق الأوسط اللبناني، وطيران الخليج البحريني، ومصر للطيران، قادمة من 20 وجهة مختلفة.

وفي ثمانينيات القرن الماضي، أصبح المطار عضواً في مجلس المطارات الدولي. وفي العام 1980، بلغ عدد المسافرين عبر المطار 2.7 مليون شخص. ولتلبية هذا العدد المتنامي من الزوار، كان المطار بحاجة إلى توسيع بنيته التحتية.

وفي العام 1985، كان العالم على موعد مع انطلاق طيران الإمارات. واليوم، وبعد أكثر من ثلاثة عقود، يضم طيران الإمارات أضخم أسطول من الطائرات في العالم، وتتضمن وجهاته 155 وجهة مختلفة في ست قارات.

واليوم، يضم مطار دبي الدولي ثلاثة مبانٍ، الأول والثاني لخطوط الطيران الدولية، والثالث مخصص لطيران الإمارات. وفي العام 2016، استقبل المطار 83.6 مليون مسافر، ليصبح بذلك مطار دبي الدولي الأكثر ازدحاماً عالمياً من ناحية عدد المسافرين الدوليين الذين يعبرون فيه.

ونأخذكم في جولة على أهم المحطات في تاريخ “دبي الدولي” في المعرض التالي:

Dubai01

في العام 1960، افتتح مطار دبي الدولي أبوابه للمرة الأولى. وكان عبارة عن مبنى بسيط بطابقين بُني على أرض بور تبعد أربعة كيلومترات عن حدود المدينة.

Dubai02

ولدى افتتاحه، لم يكن المطار قادراً على استضافة الطائرات ذات الحجم الكبير.

Dubai03

صورة تعود إلى ستينيات القرن الماضي، ويظهر في زاوية الصورة علم إمارة دبي الأحمر والأبيض، وتعود الصورة إلى ما قبل توحّيد الإمارات في العام 1971.

Dubai04

وفي العام 1969، أصبحت تحُط في المطار تسعة خطوط طيران، بينها طيران الشرق الأوسط اللبناني وطيران الخليج البحريني ومصر للطيران، قادمة من 20 وجهة مختلفة.

Dubai05

وفي سبعينيات القرن الماضي، توسّع المطار ليشمل ثلاثة طوابق وبرج مراقبة جديد ومهابط موسّعة للطائرات، إلى جانب تزويده بأنظمة الإضاءة وآليات الهبوط.

Dubai06

صورة من سبعينيات القرن الماضي تظهر صالة انتظار الدرجة الأولى في مطار دبي الدولي.

Dubai07

صورة من ثمانينيات القرن الماضي للمطار من الداخل.

Dubai08

مطار دبي الدولي في بداية القرن الواحد والعشرين.

Dubai09

المبنى رقم ثلاثة في مطار دبي الدولي.

Dubai10

وفي العام 2016، عبر في المطار 83.6 مليون مسافر، ليصبح بذلك مطار دبي الدولي الأكثر ازدحاماً عالمياً من ناحية عدد المسافرين الدوليين الذين يعبرون فيه.

Dubai11

ويضم مطار دبي الدولي ثلاثة مبانٍ، الأول والثاني مخصصان لخطوط الطيران الدولية، والثالث مخصص لطيران الإمارات.

العدد الثاني عشر – آذار (مارس) 2017

Cover_issue_12_small

(انقر على الغلاف لتنزيل العدد كاملًا بصيغة PDF)

الحجم 25 ميغابايت

(إن كان لديك مشاكل في تنزيل العدد يمكنك المحاولة من  هنا)

أضف تعليق، رأيك يهمنا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s