طرق التغلب على مشكلة انسداد الأذن في الطائرة

ears pumping.jpg

الشعور بانسداد الأذن في الطائرة معروف لمعظم الناس لاسيما وقت الإقلاع والهبوط وهو يرجع لتغير ضغط الهواء داخل الطائرة وبالتالي يحدث فرق في الضغط بين الأذن الوسطى والخارجية. ثمة العديد من الوسائل البسيطة للتغلب على هذه المشكلة أثناء الطيران ومنها:

1- التثاؤب: التثاؤب القوي لعدة مرات يساهم في معادلة الضغط بالأذن وبالتالي التخلص من الشعور بانسدادها.

2- اللبان والحلوى: مضغ اللبان أثناء الإقلاع أو وضع قطعة حلوة صغيرة في الفم من الأمور التي يوصي بها الخبراء، وفقا لموقع Gesundheit.de الألماني الصحي.

3- مناورة فالسالفا: إن لم تفلح هذه المحاولات يمكن تجربة ما يعرف طبيا بـ”مناورة فالسالفا” التي تعتمد على الزفير بشكل مضاد للمجاري التنفسية المغلقة ويمكن تنفيذها ببساطة من خلال غلق الفم بإصبعين ثم الزفير بقوة مع غلق الفم.

4- وقت مناسب لإرضاع الأطفال: لتخفيف المشكلة على الأطفال يفضل إطعامهم أو إرضاعهم في الأوقات التي يتغير فيها ضغط الهواء لأن تناول الطعام أو الرضاعة يحفز حركات المضغ والمص لدى الطفل ويقلل من ألم الأذن.

5- تجنب النوم أثناء الإقلاع: يحذر الخبراء من نوم الأطفال أثناء الإقلاع أو الهبوط لأن قناة استاكيوس تنفتح عدة مرات في الدقيقة الواحدة بشكل تلقائي في حالة الاستيقاظ وهو ما يمكن أن يساهم في التخلص من الضغط على الأذن.

6- بخاخ الأنف: الإصابة بنزلات البرد تجعل المشكلة مضاعفة إذ يستغرق الوصول لتوازن الضغط في الأذن فترة أطول لذا ينصح الأطباء وفقا لـ Gesundheit.de، باستخدام بخاخات الأنف قبل السفر بنصف ساعة للتخلص من الانسداد.

المصدر : DW

العدد الثاني عشر – آذار (مارس) 2017

Cover_issue_12_small

(انقر على الغلاف لتنزيل العدد كاملًا بصيغة PDF)

الحجم 25 ميغابايت

(إن كان لديك مشاكل في تنزيل العدد يمكنك المحاولة من  هنا)

 

أضف تعليق، رأيك يهمنا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s