صفقة طيران الإمارات “تنقذ” طائرات إيرباص العملاقة

أعلنت شركة طيران الإمارات عن تقديم طلب لشراء 36 من طائرات إيرباص العملاقة “إيه 380”.

وتأتي الصفقة التي تصل قيمتها الشرائية إلى 16 مليار دولار بعد أن أعلنت إيرباص أنها ستوقف إنتاج هذا الطراز من الطائرات إذا لم تستطع إبرام صفقة شراء مع الشركة الإماراتية.

وتعد طيران الإمارات الشركة الوحيدة التي وضعت طائرات “إيه 380” في قلب نشاطها التجاري، وكان من المتوقع تقديم المزيد من طلبات الشراء خلال معرض دبي للطيران في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

غير أنها تقدمت في ذلك الوقت بطلب شراء 40 طائرة بوينغ طراز 787 “دريملاينرز” بدلا من شراء طائرات إيرباص.

وقالت شركة طيران الإمارات إنها طلبت حاليا شراء 20 طائرة من طراز “إيه 380″، وهي أكبر طائرة ركاب في العالم، مع إمكانية شراء 16 طائرة إضافية. وسوف تبدأ عملية التسليم اعتبارا من عام 2020.

وتعتبر الشركة الإماراتية بالفعل أكبر زبون لهذا الطراز، وتشغل منها حاليا 101 طائرة، وسبق أن قدمت 41 طلب شراء.

وقال جون ليهي، مدير المبيعات بشركة إيرباص، يوم الاثنين إن شركته قد توقف خطط إنتاج الطائرة في حال لم يتقدم الزبون الرئيسي للطائرة، وهي شركة طيران الإمارات ومقرها دبي، بطلب شراء جديد.

إنتاج الطائرة العملاقة إيرباص إيه 380 “يتوقف على صفقة الإمارات”

وفي وقت سابق، أعلنت شركة إيرباص، عملاق تصنيع الطائرات في أوروبا، أنها ستوقف إنتاج طائرة الركاب “العملاقة” إيه 380، إذا لم تتلق المزيد من طلبات الشراء.

وقال جون ليهي، مدير المبيعات بالشركة، إن شركته قد توقف خطط إنتاج الطائرة في حال لم يتقدم الزبون الرئيسي للطائرة، وهي شركة طيران الإمارات ومقرها دبي، بطلبية شراء جديدة.

لكن ليهي أضاف: “لكنني آمل أن نتوصل لصفقة مع الإمارات”.

وقال السير تيم كلارك، رئيس شركة طيران الإمارات، لبي بي سي: “لا نزال متفائلين بإمكانية التوصل إلى صفقة”.

وقالت شركة إيرباص إن شركة طيران الإمارات ربما هي شركة الطيران الوحيدة، التي لديها القدرة على شراء 6 طائرات بحد أدنى كل عام، وذلك طيلة فترة تتراوح بين 8 إلى 10 سنوات.

ويأتي إعلان شركة إيرباص، في وقت كشفت فيه عن أنها تلقت طلبيات تسليم طائرات أكثر من منافستها الأمريكية بوينغ العام الماضي، وذلك للعام الخامس على التوالي.

وقالت الشركة الأوروبية إنها تلقت 1109 طلبات حجز لطائرات، وسلمت بالفعل 718 طلبية خلال العام الماضي.

بينما تلقت شركة بوينغ الأمريكية 912 طلب حجز، وسلمت بالفعل 763 طلبية.

وقال مدير التشغيل في شركة إيرباص، فابريس بريجير، إن إجمالي التسليم يمكن أن يرتفع إلى 800 عملية تسليم، خلال العام الجاري 2018، وذلك بفضل زيادة إنتاج الطائرة متوسطة المدى “إيه 320 نيو”.

وأضاف أن تسليم طائرات إيه 320 نيو قد تباطئ العام الماضي، بسبب مشكلات في محركات الطائرة، لكن تلك المشكلات قد تم حلها الآن.

a380-me-oerators

معلومات عن أكبر طائرة نقل ركاب في العالم – إيرباص A380

بدأ مشروع الطائرة “إيه “380 في أوائل التسعينيات من القرن الماضي. وتحتوي الطائرة على طابقين من المقاعد، ومصممة على أساس أن تتضمن وسائل راحة، مثل صالات للاستراحة وصالونات للتجميل ومتاجر معفية من الجمارك، وفقا لمواصفات العملاء.

ونفذت الطائرة إيرباص “إيه 380” أول رحلة جوية تجارية لها، في أكتوبر/ تشرين الأول من ذلك العام، وذلك ضمن رحلات شركة خطوط طيران سنغافورة، حيث أقلعت من سنغافورة وهبطت في مدينة سيدني الأسترالية.

وتلقت طائرة الركاب الأكبر في العالم 317 طلبية حجز، منذ إطلاقها عام 2007.

وتسلمت شركة طيران كوانتاس الأسترالية طلبيات من طائرة إيرباص “إيه 380” عام 2008، وأجرت رحلة وقتها من مدينة ملبورن الأسترالية، وحتى لوس أنجليس بالولايات المتحدة.

كما تشغل شركة خطوط الطيران الفرنسية “إير فرانس” والألمانية “لوفتهانزا” الطائرة، غير أن شركة طيران الإمارات ظلت الزبون الأهم لهذا الطراز من الطائرات على مدار سنوات.

A380 by numbers

 

أضف تعليق، رأيك يهمنا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s