هل يمكن لكاميرات مقاعد الطائرة التجسس على المسافرين؟

 قد لا تكون الطائرات المكتظة بالمسافرين المكان الأمثل للتمتع ببعض الوقت على انفراد، ولكنك قد لا تتخيّل أن هناك من يراقبك، وأنت جالس على مقعدك وتتناول الطعام أو تتابع أحد الأفلام، أليس كذلك؟

وخلال شهر فبراير/ شباط الماضي كان فيتالي كاملوك برفقة زوجته، على متن طائرة سنغافورية، ولكن رحلتهما لم تمض كأي سفرة اعتيادية، إذ لاحظت زوجته وجود “عدسة غريبة” تحت شاشة التلفاز الصغيرة مقابلها، مما جعلها تشعر “بعدم الارتياح” بحسب ما قاله كاملوك لـ CNN.

هل بإمكان عدسات الكاميرا الصغيرة الموجودة على مقاعد الطائرات التجسس على المسافرين؟

وكان كاملوك قد شعر بالشك بأن يكون الجهاز الصغير عدسة كاميرا، لذا قام بمشاركة اكتشافه عبر “تويتر” بهدف الحصول على إجابة حول المسألة. وشكلت تغريدته ضجة كبيرة على وسائل التواصل الاجتماعي، إذ قام طيران سنغافورة بالرد على التساؤلات، مشيراً إلى أن “أحدث أنظمة الترفيه في الطائرات تتضمن كاميرات”، إلا أنه أكد في الآن ذاته، على أن هذه الأجهزة لم يتم تفعيلها.

ولا تعتبر معلومة تضمن بعض مقاعد الطائرات عدسات كاميرا اكتشافاً جديداً، إذ يتم تصنيع نظام الترفيه في الخطوط الجوية السنغافورية للطيران من قبل شركة “Panasonic Avionics”، التي تورد نظام الترفيه للعديد من شركات الطيران الكبرى.

وكانت الشركة قد أعلنت في وقت سابق عن تعاونها مع شركة “Tascent”، المتخصصة في ابتكار القياسات الحيوية، إذ أوضح بيان صحفي أن التعاون بين الشركات سيسعى إلى التعرف على هوية المسافرين بطريقة سهلة ومبسطة قبل وأثناء وعند وصول الرحلة.

هل بإمكان عدسات الكاميرا الصغيرة الموجودة على مقاعد الطائرات التجسس على المسافرين؟

وكانت الفكرة المبدئية لتضمين أجهزة كاميرا، تهدف إلى كشف أي تخطي للطوابير أو تسهيل عملية الشراء على متن الطائرات.

وأعلنت شركة “Panasonic Avionics”، خلال معرض دبي للطيران في عام 2017، عن أحدث الإضافات لتقنية نظام الترفيه على متن خطوط الطيران الإماراتية في الدرجتين الأولى والاقتصادية، إذ قالت إنها ستضيف خاصية الكاميرات، والميكرفونات، ومكبرات الصوت.

هل بإمكان عدسات الكاميرا الصغيرة الموجودة على مقاعد الطائرات التجسس على المسافرين؟

وقال أحد المتحدثين باسم طيران الإمارات لـ CNN إن بعض طائراتها من طراز 777 تملك كاميرات مثبتة من قبل شركة “Panasonic”، بهدف أن تشغل أثناء “مكالمات الفيديو بين المسافرين في الطائرة، إلا أن شركة الطيران لم تقم بتفعيلها”.

نقلا عن سي إن إن عربي

العدد 15 من مجلة الطيران للجميع سيصدر خلال أيام، تابعونا

أضف تعليق، رأيك يهمنا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s