[محدّث] ماذا نعرف حتى الآن عن تحطم طائرة بوينغ الاثيوبية

أعلنت شركة الخطوط الجوية الإثيوبية تحطم طائرة ركاب تابعة لها بعد دقائق من إقلاعها متجهة إلى نيروبي صباح الأحد، مما أسفر عن مقتل كل من كانوا على متنها وعددهم 157 شخصا وأثار تساؤلات عن مدى أمان الطائرة بوينج 737 ماكس 8 الجديدة وهي من نفس طراز الطائرة التي تحطمت في إندونيسيا في أكتوبر تشرين الأول.

وأقلعت الطائرة المنكوبة يوم الأحد من مطار بولي في أديس أبابا الساعة 8.38 صباحا بالتوقيت المحلي (0538 بتوقيت جرينتش) قبل أن تفقد الاتصال مع برج المراقبة بعد ذلك بدقائق في الساعة 8.44 صباحا.

ونشرت الخطوط الجوية الإثيوبية تغريدة بجوار صورة لمديرها التنفيذي تيولدي جبري مريم وهو ممسك بقطعة من الحطام وسط حفرة كبيرة وقالت ”الرئيس التنفيذي للشركة، وهو الآن في موقع الحادث، يعبر عن أسفه العميق للتأكيد على عدم وجود ناجين“.

وقال المدير التنفيذي في مؤتمر صحفي إن ركابا من 33 دولة كانوا على متن الطائرة من بينها كينيا وإثيوبيا والولايات المتحدة وكندا وفرنسا والصين ومصر والسويد وبريطانيا وهولندا والهند وسلوفاكيا والنمسا وروسيا والمغرب وإسبانيا وبولندا وإسرائيل.

وسعى أقارب الضحايا الذين كانوا يجهشون بالبكاء للحصول على معلومات في مطاري نيروبي وأديس أبابا.

والطائرة بوينج 737 ماكس 8 المنكوبة من ذات طراز طائرة ليون إير التي سقطت في بحر جاوة في 29 أكتوبر تشرين الأول عقب إقلاعها من جاكرتا مما أسفر عن مقتل 189 شخصا كانوا على متنها.

ولا يزال السبب في تحطم تلك الطائرة قيد التحقيق.

وقال تيولدي خلال مؤتمر صحفي إن طائرة الخطوط الجوية الإثيوبية الجديدة لم تسجل أي مشكلة فنية كما أن لقائدها سجل طيران ”ممتاز“.

وأضاف ”استلمنا هذه الطائرة في 15 نوفمبر 2018 وتجاوز عدد ساعات طيرانها 1200 ساعة. وأقلعت من جوهانسبرج في وقت سابق صباح اليوم“. وقال ”ذكر الطيار أنه يواجه مشكلات وأنه يريد العودة“.

* سرعة غير مستقرة

قالت الشركة إن الرحلة (إي.تي 302) سقطت قرب بلدة بيشوفتو التي تقع على بعد 62 كيلومترا إلى الجنوب الشرقي من العاصمة أديس أبابا وعلى متنها 149 راكبا وطاقم من 8 أفراد.

وقال موقع (فلايت رادار 24) على حسابه على تويتر إن السرعة الرأسية للطائرة بعد الإقلاع لم تكن مستقرة.

وقال مراسل من رويترز في موقع الحادث إن الطائرة أصبحت عبارة عن قطع كثيرة متناثرة واحترقت بشدة، كما تبعثرت ملابس ومتعلقات شخصية على مساحة شاسعة من المنطقة التي سقطت بها الطائرة.

ولم يتضح بعد سبب تحطم الطائرة. وأرسلت شركة بوينج تعازيها لأسر الضحايا وقالت إنها مستعدة للمساعدة في التحقيق.

قالت شركة بوينج يوم الاثنين إن التحقيق في تحطم طائرة الخطوط الجوية الإثيوبية ما زال في مراحله المبكرة ولا حاجة لإصدار إرشادات جديدة للشركات المشغلة لطراز الطائرة المنكوبة وهو 737 ماكس 8 وذلك استنادا للمعلومات المتاحة لديها حتى الآن.

وقال متحدث باسم بوينج في بيان أرسله إلى رويترز بالبريد الإلكتروني ”السلامة هي أولويتنا القصوى ونتخذ كل الإجراءات لفهم كل أبعاد هذا الحادث بشكل كامل والعمل عن كثب مع فريق التحقيق وكل السلطات التنظيمية المعنية“.

وقررت سلطات تنظيم الطيران في الصين يوم الاثنين منع قرابة مئة طائرة بوينج من طراز 737 ماكس 8 تشغلها شركات طيران صينية من التحليق أي أكثر من ربع الأسطول العالمي من هذه الطائرات وذلك بعد تحطم الطائرة الإثيوبية يوم الأحد.

وتعد طائرتها 737 ماكس -8 جديدة نسبيا، حيث أطلقت في عام 2016. وأضيفت إلى أسطول الخطوط الجوية الإثيوبية في أواخر العام الماضي.

وكانت طائرة أخرى تابعة لشركة ليون إير من نفس الطراز تحطمت في البحر بالقرب من إندونيسيا منذ خمسة أشهر وعلى متنها قرابة 190 شخصًا.

ويقول المحققون إن طياري طائرة ليون آير بدا وكأنهما يصارعان نظامًا آليًا مصممًا لمنع الطائرة من التوقف – وهي ميزة جديدة لطراز بوينج 737 ماكس.

وأشارت نتائج التحقيق إلى أن نظام مكافحة التوقف أدى إلى إنزال مقدمة الطائرة، على الرغم من جهود الطيارين لتصحيح ذلك.

لكن ليس هناك ما يشير إلى أن طائرة الخطوط الجوية الإثيوبية عانت من مشكلة مماثلة.

* معاناة ذوي الضحايا

انتظر كثير من ذوي الضحايا في مطار نيروبي عند البوابة لساعات دون الحصول على معلومات من سلطات المطار. وعلم بعضهم عن تحطم الطائرة من الصحفيين. سيارة إطفاء تابعة لهيئة المطارات الإثيوبية متجهة إلى موقع تحطم طائرة الركاب جنوب شرقي العاصمة أديس ابابا يوم الأحد. تصوير: تيكسا نيجري – رويترز

وقال روبرت موتاندا (46 عاما) الذي ينتظر زوج أخته القادم من كندا لرويترز في الساعة الواحدة ظهرا بالتوقيت المحلي ”لا.. لم نر أحدا من شركة الطيران أو المطار… لم يخبرنا أحد بأي شيء.. نحن نقف هنا فحسب ونأمل في الأفضل“.

ولم يصل مسؤولون كينيون للمطار حتى الساعة الواحدة والنصف ظهرا بالتوقيت المحلي أي بعد نحو خمس ساعات من سقوط الطائرة.

وقال جيمس ماتشاريا وزير النقل الكيني إنه علم بوقوع حادث التحطم عبر تويتر.

ونُقل أقارب الضحايا إلى فندق شيراتون في نيروبي لكنهم قالوا إنهم لم يتلقوا أي معلومات من موظفي شركة الطيران حتى الآن رغم مرور ثماني ساعات على وقوع الحادث.

* من هم الضحايا؟

قال تيوالدي جبرماريام الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية الاثيوبية في مؤتمر صحفي إن ركاب من أكثر من 30 دولة كانوا على متن الطائرة.

وقال إنهم يضمون 32 كينيا و 18 كنديا وتسعة إثيوبيين وثمانية إيطاليين وثمانية صينيين، وثمانية أميركيين، وسبعة بريطانيين، وسبعة فرنسيين وستة مصريين وخمسة هولنديين وأربعة هنود وأربعة أشخاص من سلوفاكيا.

كما كان على متن الطائرة ثلاثة من كل من النمسا والسويد، وروسيا، واثنان من كل من المغرب، وأسبانيا، وبولندا وإسرائيل.

وكان هناك راكب واحد من كل من بلجيكا وإندونيسيا والصومال والنرويج وصربيا وتوغو وموزمبيق ورواندا والسودان وأوغندا واليمن.

* شركة الخطوط الجوية الإثيوبية

تقع مسؤولية قيادة التحقيق في حادث التحطم، وفقا للقواعد الدولية، على إثيوبيا لكن المجلس الوطني الأمريكي لسلامة النقل سيشارك أيضا في التحقيق لأن الطائرة المنكوبة جرى تصميمها وصناعتها في الولايات المتحدة.

والخطوط الجوية الإثيوبية المملوكة للدولة من أكبر شركات الطيران في القارة الأفريقية من حيث حجم أسطول طائراتها. والطائرة المنكوبة واحدة من ست طائرات تمتلكها الشركة حاليا من ذات النوع. وكانت الشركة، الآخذة في التوسع بصورة سريعة، طلبت شراء 30 طائرة من نفس النوع.

وكان آخر حادث كبير تتعرض له إحدى طائرات الشركة الإثيوبية في يناير كانون الثاني 2010 عندما سقطت الطائرة بعد أن أقلعت من بيروت بفترة وجيزة، مما أسفر عن مقتل كل من كانوا على متنها وعددهم 90 شخصا.

* دول توقف تشغيل بوينغ 737 ماكس 8

يستخدم عدد من شركات الطيران في العالم العربي هذا النوع من الطائرات، منها شركة فلاي دبي والخطوط الجوية العمانية والخطوط الجوية المغربية. ولم تمنع أي من هذه الشركات – الا الأخيرة – استخدام هذه الطائرات اثر الحادث الأخير.

ومن شركات الطيران الأخرى التي تستخدم هذا الطراز من الطائرات:

تشاينا ساذرنعلقت
إير تشايناعلقت
تشاينا إيسترنعلقت
هاينان أيرلاينزعلقت
9 إيرعلقت
شاندونغ إيرلاينزعلقت
شينزين إيرلاينزعلقت
شانغهاي إيرلاينزعلقت
شيامين إيرعلقت
أوكاي أيروايزعلقت
فوجو أيرلاينزعلقت
كونمينغ إيرلاينزعلقت
لاكي إيرعلقت
إيستار جيتشرعت في فحص طائراتها
الخطوط الجوية المنغوليةعلقت
لاين إيرعلقت
شركة غارودا الإندونيسيةعلقت
سيلك إير
طيران فيجي
سبايس جيتالتعليق قيد المناقشة
جيت إيرويزالتعليق قيد المناقشة
خطوط سكات
الخطوط الجوية التركية
خطوط كوريندون
فلاي دبي
الخطوط الجوية العمانية
خطوط توي
خطوط س 7
الخطوط الجوية الآيسلاندية
سمارت وينغز
الخطوط الجوية البولندية
شركة إنتر إير
شركة إير إيطالي
خطوط النقل الجوي النرويجية
الخطوط الجوية الأثيوبيةعلقت
شركة كوم إير
الخطوط الملكية المغربيةعلقت
الخطوط الجوية الدولية الموريتانية
الخطوط الجوية الأمريكية
شركة يونايتيد الأمريكية
شركة ساوث ويست الأمريكية
إير كندا
شركة ويستجيت إيرلاينز
شركة سانوينغ إيرلاينز
شركة إيرو مكسيكو
شركة طيران كايمانعلقت
شركة كوبا إيرلاينز
شركة غول البرازيلية
شركة إيرولايناس أرجنتيناس
خارطة
هوت الطائرة بعد ست دقائق فقط من اقلاعها

قالت سلطات الطيران المدني في سنغافورة إنها ستعلق مؤقتا كل الرحلات التي تستخدم طائرات من طراز بوينج 737 ماكس بدءا من الساعة 1400 بالتوقيت المحلي (0600 بتوقيت جرينتش) يوم الثلاثاء.

وتدهورت اسعار أسهم شركة بوينغ إثر حادث الأحد، إذ فقدت 13 بالمخئة من قيمتها يوم الإثنين، في أكبر انخفاض في أسعار أسهم الشركة منذ عقدين تقريبا.

ومن الجدير بالذكر أن طائرات بوينغ 737 بكافة تحويراتها، والتي ما لبثت تستخدم منذ 50 عاما، تعد أكثر طائرات نقل الركاب مبيعا في العالم، وينظر اليها على انها أكثر الطائرات اعتمادا.

وكان التحوير الجديد ماكس 8، الذي يتميز بمحركات أكبر حجما وأقل استهلاكا للوقود، قد دخل مجال الخدمة في عام 2017. وكانت بوينغ قد أوصلت أكثر من 350 من النموذج الجديد لشركات الطيران بنهاية شهر كانون الثاني / يناير 2019.

محرك
أحد محركي الطائرة التي تحطمت قرب أديس أبابا

وكانت الطائرة الأثيوبية المنكوبة قد دخلت نطاق الخدمة في تشرين الثاني / نوفمبر الماضي، ولم تسجل اكثر من 1200 ساعة طيران. وكانت قد عادت من رحلة إلى جوهتنسبورغ في وقت سابق من يوم الأحد.

ولدى الخطوط الجوية الإثيوبية أربع طائرات من طراز بوينغ 737 ماكس 8، وفقا لموقع فلايترادار 24 لرصد رحلات الطيران.

ماذا نعرف عن الطائرة المنكوبة بوينغ 737 ماكس 8؟

يعد حادث تحطم الطائرة الإثيوبية،الذي وقع الأحد، الثاني من نوعه خلال خمسة أشهر، الذي يقع لنفس الطراز الجديد من الطائرة بوينغ.

ودخلت الطائرة بوينغ 737 ماكس 8 الاستخدام التجاري، عام 2017 فقط.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول من العام الماضي، تحطمت طائرة من نفس الطراز، تابعة لشركة “لاين إير” الإندونيسية، بعد إقلاعها من جاكرتا بقليل، ما أسفر عن مقتل 189 شخصا، كانوا على متنها.

وكان عمر الطائرة حينها ثلاثة أشهر فقط.

وتحطمت الطائرة الإثيوبية، في رحلتها رقم “إي تي 302″، أيضا بعد دقائق فقط من إقلاعها.

وحلقت الطائرة المنكوبة لأول مرة في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وفقا لمواقع تعقب رحلات الطيران.

وفي سياق متصل، علّقت بوينغ حفل التدشين الرسمي الذي كان مقررا الأربعاء لطائرتها الجديدة من طراز “777 أكس”، وهي أطول طائرة ركاب تنتجها الشركة على الإطلاق.

وقالت الشركة إن تعليق حفل التدشين كان من أجل التركيز على التحقيق الفني في حادث سقوط طائرة الخطوط الجوية الإثيوبية.

فيما تختلف الطائرة المنكوبة عن الطراز السابق؟

يقول جيري سويجاتمان، محلل طيران ومقره في جاكرتا، لبي بي سي إن الطائرة بوينغ 737 ماكس تتميز بأن “محركها يقع إلى الأمام قليلا، وأعلى قليلا بالنسبة إلى الجناح، مقارنة بالنسخة السابقة من الطائرة. وهذا يؤثر على توازن الطائرة”.

وكانت اللجنة الوطنية لسلامة النقل في إندونيسيا قد أشارت إلى أن الرحلة رقم 610 لطائرة شركة لاين إير قد تعرضت لـ”مدخلات خاطئة”، من أحد أجهزة الاستشعار، المصممة لتنبيه الطيارين، في حال كون الطائرة معرضة لخطر التوقف.

ولم يصل التحقيق حتى الآن إلى نتائج نهائية، بشأن سبب الكارثة.

ويعمل المستشعر المذكور والبرمجيات المتصلة به بطريقة مختلفة، عن الطرز السابقة من الطائرة بوينغ 737، لكن لم يتم إخبار الطيارين بذلك.

وفي غضون أيام من حادث تحطم الطائرة الإندونيسية، أصدرت شركة بوينغ نشرة تشغيل إلى شركات الطيران.

ثم أصدرت الهيئة الفيدرالية للطيران المدني في الولايات المتحدة توجيهات “عاجلة”، بشأن سلامة الطيران، إلى شركات الطيران الأمريكية، عن هذا المستشعر المسمى “مستشعر زاوية الهجوم”.

وقالت هيئة الطيران الفيدرالية إن “مشكلة المستشعر، إن لم يتم معالجتها، يمكن أن تسبب صعوبة للطاقم في التحكم في الطائرة، ما يؤدي إلى انخفاض مقدمة الطائرة بشكل كبير، وفقدان الارتفاع بشكل كبير، وتصادم محتمل مع التضاريس الأرضية”.

من أُرسل إليه التنبيه العاجل؟

طُلب من شركات الطيران الأمريكية تحديث معلومات دليل الرحلات الجوية لأطقم الطائرات.

وفي ذلك الحين، قالت هيئة الطيران الفيدرالية إنها نقلت تلك المعلومات إلى السلطات المعنية بتنظيم الطيران المدني في الدول الأخرى.

وكان من المتوقع أن تخبر سلطات الطيران بدورها شركات الطيران التي تقوم بدورها بإخبار الطيارين.

وتقول مصادر بالطيران المدني إنه من شبه المؤكد، أن طياري الخطوط الجوية الإثيوبية قد أخبروا بمشكلة المستشعر.

ولا يتوفر دليل فوري على أن الطائرة الإثيوبية عانت من نفس الصعوبات، التي تعرضت لها الطائرة الإندونيسية.

وقال محلل الطيران جون ستريكلاند، من شركة جا إل إس للاستشارات، لبي بي سي: “سيكون هناك تركيز، على حقيقة أن هذه الطائرة جديدة للغاية، وأنها من نفس طراز الطائرة الإندونيسية المنكوبة، وفي نفس المرحلة من الرحلة، لكن الوصول للسبب يتطلب عملا مفصلا، يستغرق وقتا طويلا”.

وتعد طائرة بوينغ 737 ماكس الأسرع مبيعا، في تاريخ شركة بوينغ، حيث طلب منها أكثر من 4500 طائرة، من جانب 100 شركة طيران حول العالم.

أسهم بوينغ تهوي بقوة

تراجعت أسهم شركة بوينغ لصناعة الطائرات بنسبة 12%، في بورصة نيويورك قبيل افتتاح السوق الأميركية، على خلفية تحطم الطائرة الإثيوبية التي راح ضحيتها 157 شخصا.

وتزامن هذا الهبوط مع إعلان عدد من الدول وقف استخدام طائرات بوينغ “737 ماكس 8” بعد يوم من تحطم طائرة من الطراز نفسه في إثيوبيا.

وذكرت شبكة “سي أن أن” الأميركية أن أسهم بوينغ انخفضت بنسبة 12% في تعاملات ما قبل البيع، بعد حادثة ثانية في أقل من خمسة أشهر لسقوط طائرتها الأكثر مبيعا، بحسب ما أوردته وكالة الأناضول.

وقالت وكالة أسوشيتد برس إنه في حال استمر اليوم في هذا الاتجاه، فقد يكون أحد أسوأ أيام التداول للشركة في غضون عشر سنوات.

وفتح المؤشر داو جونز الأميركي على انخفاض كبير اليوم الاثنين بعد نزول أسهم بوينغ وعوامل أخرى. 


نقلا عن وكالات


أضف تعليق، رأيك يهمنا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s