طائرة بوينغ 737 ماكس 8 ليست الطائرة الوحيدة التي واجهت هذه المشكلات

أثار حادثي الطائرة الإثيوبية والأندونيسية بفاصل أقل من خمسة أشهر الشكوك إلى حد كبير حول فشل التحكم الآلي بالطيران الذي تحويه هذه الطائرة الجديدة والحديثة. إنه احتمال مخيف لدرجة أن معظم الدول حظرت طائرات بوينغ 737 ماكس 8 وماكس 9 حتى يتم حل المشكلة.

ما لا يدركه الكثير من الناس هو أن هذين الحادثين ليسا الوحيدين الذي حصلا بسبب أعطال الأتمتة التي جعلت بعض الطائرات تتحطم أو تهبط اضطراريًا في السنوات القليلة الماضية. فيما يلي بعض الأمثلة البارزة.

تشرين الأول/أكتوبر 2008

A tourist poses for a photo before depar...

كانت الرحلة 72 للشركة الأسترالية كانتاس على طائرة إيرباص A330 في طريقها من سنغافورة إلى بيرث في أستراليا. وعلى ارتفاع 37000 قدم انطلقت الأضواء التحذيرية مع أصوات تنذر بخلل. ارتبك الطياران فقد كانت الطائرة تحلق بشكل طبيعي. ثم ، فجأة، اندفع أنف الطائرة بقوة نحو الأسفل. ارتطم الركاب الذين كانوا يقفون في المطبخ بالسقف، مما تسبب في فقدهم للوعي. في غضون ثانيتين، هبطت الطائرة 150 قدم.

استعاد الطيار السلطة تدريجياً. وتوجه إلى هبوط اضطراري. فجأة، غاصت الطائرة مسافة 400 قدم أخرى، ملقية مرة أخرى الركاب وأفراد الطاقم حول المقصورة. استمرت حالة الطوارئ، وهبططت الطائرة في Exmouth بأستراليا ، حيث تم نقل 39 شخصًا إلى المستشفى، بينما نقل 14 مصابًا بكسور في العظام وجروح وإصابات في العمود الفقري إلى بيرث.

اكتشف المحققون فيما بعد أن هناك عطلًا قد حدث في وحدة البيانات الجوية (ADIRU). هذ الجهاز الإلكتروني هو حساس يحدد موقع الطائرة وكيف تتحرك. تسبب عطله في تغذية معلومات خاطئة إلى الطيار الآلي.

أيار/مايو 2011

كانت طائرة رجال أعمال Dassault Falcon 7X تتجه على ارتفاع 13000 قدم في طريقها إلى مطار السلطان عبد العزيز شاه بالقرب من كوالالمبور، ماليزيا، عندما بدأت تجنح فجأة إلى أعلى. انخفضت السرعة وبدت الطائرة بوضعية خطيرة من شأنها أن ترسل الطائرة إلى الأرض.

ولصعوبة التوصل بين مساعد الطيار الناطق بالفرنسية مع قبطانه الناطق بالإنجليزية بسرعة كافية لانقاذ الموقف، قام مباشرة بمناورة تعلمها خلال أيامه كطيار عسكري من انحراف شديد الانحدار بحيث انحرف ليصحح وضع الطائرة. هبطت الطائرة بسلام. في أعقاب ذلك ، أوقف استخدام Falcon 7Xs حول العالم حتى يتمكن المسؤولون من تتبع مصدر المشكلة. وجدوا في النهاية أن نقطة لحام سيئ تسببت في عطل وحدة التحكم وإرسالها لإشارات خاطئة.

تسرين الثاني/نوفمبر 2014

Frankfurt International Airport

كانت طائرة من طراز Lufthansa Airbus A321 ترتفع بنحو 31000 قدم بعد مغادرتها من بلباو بإسبانيا عندما لاحظ الطيار المساعد الذي كان يحلق الطائرة أن الطيار الآلي كان يتصرف بشكل غريب. عندما أوقف الطيار الآلي،انخفض الأنف وغاصت الطائرةنحو الأسفل. كافح مساعد الطيار محاولا إعادتها ولكن الطائرة لم تستجيب. في غضون 45 ثانية ، كانت الطائرة تنخفض بسرعة 4000 قدم في الدقيقة. بمساعدة القبطان ، تمكن من تحريك العصا بما يكفي لجعل الطائرة مستوية على ارتفاع 27000 قدم.

بعد التشاور مع الفنيين على الأرض ، قام طاقم الرحلة بفصل إحدى وحدات البيانات الجوية ( ADIRU ) فاستقامت الطائرةفي مسارها. واصلت الطائرة في مسارها المحدد وهبطت بسلام. قرر المحققون في وقت لاحق أن اثنين من أجهزة استشعار زاوية الهجوم في الطائرة قد تجمدت في مكانها، مما تسبب في إرسال بيانات سيئة.

كانون الثاني/ يناير 2016

Wes Air Sweden flight SWN294

كانت طائرة West Air Sweden Flight 294 ، وهي طائرة شحن من طراز Canadair CRJ-200 ، في طريقها إلى ترومسو ، النرويج ، عندما انطلق جهاز إنذار وفصل الطيار الآلي. أظهرت الشاشاة أمام قائد الرحلة مقدمة الطائرة في انحراف شديد نحو الأعلى ، مما يعرض الطائرة لخطر حدوث انهيار. عرض كومبويتر الطائرة على لوحة العدادات نصيحة للطيارين بخفض أنف الطائرة. نفذ القبطان النصيحة، مما دفع الطائرة إلى الأمام بقوة شديدة حتى بدأت تغوص بشدة مما جعلهم يطوفوا في المقصورة كما في الفضاء لولا أحزمتهم. لقد شعروا أن هناك خطأً فظيعًا ، لكن وسط الخوف والارتباك لم يتمكنوا من تحديد ما هيته.

تسبب خطأ في وحدة بيانات الهواء( ADIRU ) في استنتاج الكومبيوتر خطأً أن مقدمة الطائرة كانت مرتفعة جدًا، مما دفعه إلى إصدار توصية غير صحيحة للطيار ولكن بشكل قاتل. وبهذا تجاوزت الطائرة أقصى سرعة يمكنها تحملها. وبعد 80 ثانية من انطلاق الانذار اصطدمت الطائرة بالسهول المغطاة بالثلوج بسرعة 508 عقدة.

مجلة الطيران للجميع : من بوبيولار ميكانيكس

العدد الخامس عشر – آذار (مارس) 2019


(انقر على الغلاف لتنزيل العدد كاملًا بصيغة PDF)

مواضيع في هذا العدد :


النقل الجوي هو الأكثر أمانًا
حادث بوينغ 737 ماكس
الذكاء الصنعي يصعد إلى الطائرة

أضف تعليق، رأيك يهمنا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s