نظام الأكسجين في الطائرة

كما يعلم الجميع، الأكسجين ضروري لحياة الإنسان ولابد من توافر نظام يؤمنه على متن الطائرة في حالة الطوارئ.

تصل نسبة الأكسجين في الهواء المحيط بنا على سطح الأرض (الشكل 1) إلى 21% وهي ثابتة على الارتفاع الذي يمكن أن تصل إليه الطائرة. وبالرغم من ثبات نسبة الأكسجين إلا أننا نشعر بصعوبة بالتنفس عند الارتفاع عن سطح الارض، كيف نفسر ذلك؟ يعود السبب إلى انخفاض الضغط الكلي مع الارتفاع (الشكل 2) وبالتالي يصبح الضغط الجزئي للأكسجين أقل، مما يخفض كمية الأكسجين المتاحة ليمتصها الدم. تبدأ الأعراض الأولى لنقص الأكسجين بالظهور على الإنسان ابتداءًا من ارتفاع يتراوح بين ستة آلاف وسبعة آلاف قدم عن سطح البحر، وتستمر في التأزم حتى فقدان الوعي نتيجة النقص الحاد في الأكسجين على ارتفاع عشرين ألف قدم. لذلك تملك أغلب الطائرات التجارية المخصصة لنقل الركاب أو الشحن على مقصورة ركاب ذات ضغط ثابت يساوي الضغط المتوافر على ارتفاع ثمانية آلاف قدم تقريبًا. عند هذا الضغط لا يحتاج الناس الأصحاء إلى تزويدهم بأكسجين إضافي.


الشكل 1 | مكونات الهواء

وبالرغم من ذلك، قد ينخفض الضغط في الحجرة بشكل مفاجئ نتيجة حدوث تسريب أو خلل طارئ في نظام الأكسجين أو حتى في حالة تصاعد أدخنة الحريق، لا سمح الله. لابد إذًا من وجود نظام أكسجين محمول على متن الطائرة لتزويد الطاقم والركاب بالأكسجين اللازم في حالات الطوارئ هذه، بحيث تكون كميته كافية لكليهما معًا لتضمن هبوطاً آمناً من مستوى الطيران إلى مستوى أخفض -حيث يتوافر الأكسجين بكمية كافية للتنفس الطبيعي- وهم في شروط صحية جيدة. تحدد فترات الإمداد بالأكسجين في حالة الطوارئ بارتفاع الطيران، وهي من الأمور المنصوص عليها في قواعد السلامة الجوية.

لزيادة الأمان، تنص التشريعات على ضرورة وجود نظامي أكسجين منفصلين تمامًا ويعتمدان على مبدأي عمل مختلفين فيزيائيًا. الأول لتزويد حجرة القيادة وهو عبارة عن اسطوانات تخزن الأكسجين، أما الثاني فهو لتزويد مقصورة الركاب بالأكسجين الناتج عن عملية كيميائية (تفاعل كيميائي).

لقراءة بقية المقال يمكنك تنزيل العدد 15 من مجلة الطيران للجميع

العدد الخامس عشر – آذار (مارس) 2019

(انقر على الغلاف لتنزيل العدد كاملًا بصيغة PDF)

أضف تعليق، رأيك يهمنا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s