نظرة على مشكلة محركات رولز رويس ترينت 1000 المستخدمة على طائرة بوينغ دريملاينر

مع أخبار إيقاف الخطوط الجوية السنغافورية طائرات بوينج 787-10 دريملاينر بسبب مشاكل في محركاتها من صنع رولز رويس، قرر محرر موقع “ترافل رادار” التحدث مع مسؤول في رولز رويس ليسأله عن ما سيحدث بعد ذلك لإصلاح الأمر.

مقطع في محرك ترنت 1000

ماذا حدث بالضبط؟

يحتوي محرك Trent 1000 على عشرة توربينات عالية الضغط مع حد دورة حياة معروف ، تلتزم Rolls-Royce بمراقبة صحة المحرك باستمرار، مع التركيز بشكل رئيسي على المدة التي يمكن للمحركات أن تبقى فيها عاملة على الطائرة.

كشفت مراقبة المحركات عن عدد من مشكلات المتانة التي يمكن تظهر في بعض الأحيان عند تطوير هندسة متقدمة باستخدام تقنيات وأنظمة جديدة. ومع ذلك ، تقول رولز رويس إن هذا ليس عذرًا ولكنه مجرد تفسير لهذه المشكلات.

أولاً ، قضية الكبريت على شفرات التوربينات ذات الضغط المتوسط. الكبريتات هي تآكل كيميائي ناجم عن تلوث الهواء الذي يمكن أن يختلف اختلافًا كبيرًا من مكان لآخر حول العالم. تتفاعل بعد ذلك هذه الكبريتات المترسبة في درجات الحرارة العالية الموجودة في القسم الساخن من المحرك وهذا ليس جيدًا للشفرات. ولحل الأمر، قامت شركة Roll-Royce بتحسين الطبقة الواقية لشفرات المروحة لتزيد من متانتها. وقد تم بالفعل تحديث ثلاثة أرباع المحركات الموجودة.

كما تدهورت شفرات التوربينات ذات الضغط العالي في وقت أبكر مما كان متوقعًا، ولهذا مرة أخرى، قامت الشركة الصانعة للمحرك بالعمل على تصميم جديد والذي أصبح متاحًا في أكتوبر 2018.

هناك حاجة إلى مزيد من التحسينات لشفرات الضاغط متوسط الضغط، حيث وجدت التحقيقات أن الشفرات، وفي ظروف معينة، يمكن أن تهتز وتسبب ذلك في كسر عدد من الشفرات.

تقول الشركة: “عندما تجتمع هذه المشاكل الثلاث معًا وفي نفس الوقت، سيكون حلهم أكثر صعوبة بالتأكيد من الاهتمام بكل مشكلة على حدا. ولقد تسبب هذا في تعطيل لعملائنا، ونحن نأسف بشدة. ولكن تبقى رولز رويس ملتزمة بتوفير أفضل محرك لطائرة بوينج 787. “

كم طائرة تم إيقافها عن الطيران؟

حاليا هناك 300 طائرة مجهزة بمحركات ترينت 1000 وعددها تزايد بالطبع نتيجة الإصلاح والصيانة  في الاثني عشر شهرًا الماضية. يعتبر هذا العدد عالٍ جدًا. ولكن رولز رويس واثقة من أنها مع تقدمها في خططها سيكون هناك تحسينات كبيرة.

إذن ماهي الخطة؟

تتمثل الخطة في تقليل عدد الطائرات التي تم إيقافها عن الطيران بشكل تدريجي في الفترة المتبقية من عام 2019.

زادت Rolls-Royce في سعة مرافق الصيانة الخاصة بها واستثمرت استثمارات كبيرة في المعدات والأفراد الجدد لتقليل أوقات الصيانة للعملاء قدر الإمكان.

حقائق عن محركات ترينت 1000

يجعل ترينت 1000 من طائرة الأحلام “دريملاينر” توفر 20 ٪ في استهلاك الوقود إذا ما قورنت مع سابقتها بوينغ 767 والتي صنعت 787 لتحل محلها.

10: 1 نسبة نسبة التمرير الداخلي (يمر جزء واحد في قلب المحرك مقابل 9 أجزاء تمر حوله وتبقى باردة) مما يجعلها الأعلى من أي محرك ترينت آخر. وهذا بدوره يجعل المحرك أكثر هدوءًا إلى حد بعيد وهو مثالي لطيران المسافات الطويلة.

ميزة أخرى مدهشة هي نظام تسخين الجزء الثابت من المحرك والذي يوفر حماية متطورة ضد تشكل الجليد.

وفي النتيجة

وعلى الرغم من المشكلات غير المتوقعة التي يمكن أن تنشأ في تكنولوجيا الطيران، تعمل Rolls-Royce بنشاط لضمان حل هذه المشكلات في أسرع وقت مناسب. ولكن هذا لن يكون.

العدد الخامس عشر – آذار (مارس) 2019

(انقر على الغلاف لتنزيل العدد كاملًا بصيغة PDF)

أضف تعليق، رأيك يهمنا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s