[محدّث] ماذا نعرف حتى الآن عن حادث طائرة الركاب الروسية “سوبر جيت 100”

الصندوقان الأسودان للطائرة المنكوبة في مطار موسكو بحالة جيدة وقابلان لقراءة بياناتهما

تمكنت الجهات المختصة من الإطلاع على حالة الصندوقين الأسودين للطائرة الروسية “سوبر جيت”، التي تعرضت أمس الأحد لحريق في مطار شيريميتيفو بموسكو، خلف 41 قتيلا.

ونقلت وكالة “انترفاكس” عن مصدر أن الصندوقين الأسودين لم يتعرضا لأضرار، مؤكدا أنه يمكن تحليل وقراءة بياناتهما.

وأوضح المصدر أنه تم تسليم الصندوقين إلى “هيئة الطيران الدولي” (هيئة للطيران تضم الأعضاء في رابطة الدول المستقلة)، لتحليل البيانات والتسجيلات، لمعرفة أسباب الحادث وحيثياته.

إلى ذلك قال مصدر طبي، اليوم الاثنين، إن التعرف على هوية أغلبية القتلى جراء حادث طائرة الركاب في مطار شيريميتيفو سيتم عن طريق تحليل الحمض النووي.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن المصدر قوله: “من الصعب تحديد هوية القتلى مباشرة، وذلك لنشوب حريق داخل الطائرة، ولهذا سيكون هناك على الأرجح مزيد من الفحص النووي”​​​.وأكدت لجنة التحقيقات الروسية مقتل 41 شخصا جراء حادث اندلاع الحريق بالطائرة خلال تنفيذها عملية هبوط اضطراري في مطار شيريميتيفو، عقب انطلاقها في رحلة من العاصمة موسكو إلى مدينة مورمانسك.

لجنة التحقيق الروسية تبحث ملابسات الحادثة

يبحث المحققون الروس عدة أسباب لوقوع حادثة احتراق طائرة الركاب التي وقعت أمس الأحد في مطار شيريميتيفو بموسكو، وأسفرت عن مقتل 41 شخصا من أصل 78 كانوا على متنها.

وقالت المتحدثة باسم لجنة التحقيق، سفيتلانا بيترينكو، إن اللجنة تدرس حاليا عدة روايات، وبينها التأهيل غير الكافي للطيارين والخبراء المسؤولين عن إجراء الفحص التقني للطائرات، وكذلك عطل الطائرة والأحوال الجوية السيئة.

وأضافت: “تم حتى الآن إخراج الصندوقين الأسودين من الطائرة لتحليلهما، كما تم أخذ عينات الوقود من خزانات الطائرة ومحطة الوقود (في المطار) وكذلك التسجيلات الصوتية للحديث بين الطائرة وخدمة المراسلين وتسجيلات الفيديو من كاميرات المراقبة. وستجري في القريب العاجل فحوص الحمض النووي والطب الشرعي الأخرى”.

تسلسل الأخبار؟

قتل 41 شخصا إثر اشتعال النيران في طائرة تابعة لشركة “أيروفلوت” الروسية هبطت اضطراريا، الأحد، في مطار شيريميتييفو بموسكو، وفق ما أفادت وكالات الأنباء المحلية.

ونقلت وكالة تاس للأنباء عن لجنة التحقيق الروسية أن طائرة “سوبرجيت 100″ كانت قد أقلعت متجهة إلى مورمانسك (شمال) ثم قامت بهبوط اضطراري فيما كانت النيران تتصاعد منها”.

وذكرت وسائل الإعلام الروسية أن الطائرة كانت تقل 73 راكبا، بالإضافة إلى 6 من أفراد الطاقم.

وأظهرت مقاطع فيديو نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، الطائرة تهبط والنيران تتصاعد منها، فيما يهرع الركاب للنزول منها.

وذكر موقع “فلايت رادار”، أن الطائرة أقلعت في الساعة 18:03 (15:03 بتوقيت غرينيتش) وتحدث قبطانها عن تعرضها لحادث أثناء التحليق في الساعة 18:11، قبل أن يوجه نداء استغاثة في الساعة 18:25.

وأوضحت لجنة التحقيق الروسية في بيان أن “تحقيقا جنائيا فتح لانتهاك قواعد السلامة”.

ولا تزال أسباب الحريق مجهولة، فيما قالت وكالة ريا نوفوستي الروسية إنه قد يكون ناتجا عن خلل في نظام الكهرباء.

مسار الرحلة حسب موقع فلايت أوير

أما قناة روسيا اليوم فقد ذكرت أن لجنة التحقيقات الروسية أكدت في بادئ الامر وفاة ١٣ شخصا بينهم طفلان، جراء اندلاع حريق كبير في طائرة ركاب خلال تنفيذها هبوطا اضطراريا بمطار شيريميتيفو في العاصة موسكو. وقالت السلطات الروسية في وقت متأخر يوم الأحد أن عدد الضحايا ارتفع إلى 41 شخصا.

وقالت لجنة التحقيق الروسية في بيان على موقعها الإلكتروني ”كان هناك 78 شخصا على متنها بينهم أفراد الطاقم“.

وأشارت المتحدثة الرسمية إلى أن التحقيق ينظر في فرضيات مختلفة لما حصل، موضحة أنه “سيتم التوصل إلى استنتاجات نهائية حول أسباب وملابسات الحادث الجوي بعد القيام بدراسة شاملة للمعلومات التي يجمعها التحقيق”.

وأضافت المسؤولة أن التحقيق في القضية الجنائية الخاصة بالحادث أحيل إلى الأجهزة المركزية للجنة التحقيقات.

من جانبها، أفادت وزارة الصحة الروسية بأن الحاث أسفر أيضا عن إصابة 7 أشخاص بجروح متفاوتة.

بدورها، أوضحت مصادر عدة في مصلحة الطوارئ الروسية وقطاع الطيران أن طائرة من طراز “سوخوي سوبرجيت-100″، انطلقت مساء الأحد من مطار شيريميتيفو متجهة إلى مدينة مورمانسك، لكن طاقمها اضطر إلى العودة بسبب اندلاع حريق في أحد المحركات.

وتمكنت الطائرة من الهبوط فقط بعد المحاولة الثانية، لكن الحريق استمر وانتشر في جزء أكبر منها، وبينت المصادر أن الطائرة ارتطمت بالمدرج خلال العملية 3 مرات.

وتمكن ركاب كثيرون من الخروج عبر زلاجات الطوارئ في الأبواب والتي تفتح تلقائيا في حالات الهبوط الاضطراري.

وتوثق أشرطة فيديو عدة من شيريميتيفو الطائرة التي تلتهمها ألسنة النيران، ما أسفر عن احتراق ذيلها بشكل كامل، فيما يتركها الناس بشكل عاجل من خلال وسائد مخارج الطوارئ.

وبث التلفزيون الرسمية لقطات صورها راكب آخر بهاتفه المحمول كان يمكن سماع الناس يصرخون فيها.

وتمكنت فرق الإطفاء من إخماد الحريق بشكل سريع، إلا أنه أسفر عن سقوط عدد من القتلى والجرحى.

ونقلت وكالة انترفاكس للأنباء عن ”مصدر مطلع“ لم تكشف النقاب عنه قوله إن إخلاء الطائرة تأخر بسبب إصرار بعض الركاب على حمل أمتعتهم أولا.

وهرعت إلى موقع الحريق عشرات سيارات الإسعاف والطوارئ والإطفاء التي لا تزال تعمل في المكان، بينما أعلنت لجنة التحقيقات الروسية فتح تحقيق رسمي في الحادث.

وعلى خلفية هذه التطورات أجلت إدارة مطار شيريميتيفو نحو 50 رحلة فيما تم إلغاء واحدة.

وكانت شركة إيرفلوت الروسية أعلنت السيطرة على الحريق، وذكرت الشركة في بيان إن طائرة إيرفلوت تؤكد المعلومات حول اشتعال محرك الطائرة في عقب هبوطها في مطار شيريميتفيو، خلال الرحلة إس يو 1492″، وأوضحت الشركة أن الطائرة “اضطرت للهبوط اضطراريا لأسباب تقنية”.

وقالت هيئة مراقبة الطيران في روسيا إن الطائرة التي كانت في رحلة من موسكو إلى مدينة مورمانسك بشمال روسيا كانت تقل 73 راكبا وطاقما مؤلفا من خمسة أفراد.وقالت سفيلتانا بيترينكو المتحدثة باسم لجنة التحقيق الروسية في بيان إن 37 فقط من بين من كانوا على متن الطائرة وعددهم 78 شخصا نجوا مما يعني أن 41 شخصا لقوا حتفهم.ولم يتم إعطاء سبب لتحطم الطائرة.

وقال موقع فلايت رادار 24 لتعقب حركة الطيران أن الطائرة دارت مرتين فوق موسكو قبل أن تهبط اضطراريا بعد أقل من 30 دقيقة في الجو.

مسار الرحلة حسب موقع فلايت رادار

بعض الركاب يلومون سوء الأحوال الجوية والبرق

ولم يعلن حتى الآن رسميا عن سبب الحريق، لكن الطاقم أكد أن الطائرة أجبرت على الهبوط الاضطراري بعد 28 دقيقة من إقلاعها نظرا لتعرضها لضربة صاعقة.

ونقلت صحيفة كومسومولسكايا برافدا اليومية عن أحد الركاب الناجين قوله ”أقلعنا ثم ضربت صاعقة الطائرة.

”الطائرة استدارت عائدة وكان هناك هبوط اضطراري. كنا خائفين جدا وكدنا نفقد الوعي. الطائرة قفزت لدى هبوطها على مدرج الهبوط مثل الجندب ثم اشتعلت النار فيها على الأرض“.

وتعطلت عجلات هبوط الطائرة نتيجة الارتطام واشتعلت النار في محركاتها. ونقلت انترفاكس عن مصدر قوله إن الطائرة لم تنجح إلا في القيام بهبوط اضطراري في المحاولة الثانية وإن بعض أنظمة الطائرة تعطلت.

وقال نفس المصدر إن الهبوط الاضطراري كان صعبا لدرجة أن بعض الركام دخل إلى المحركات مما أدى إلى اشتعال حريق غمر بسرعة الجزء الخلفي من جسم الطائرة.

وقالت لجنة التحقيق إنها بدأت تحقيقا وتبحث فيما إذا كان الطيارين قد خرقوا قواعد السلامة الجوية.

ماذا نعرف عن طائرة سوخوي سوبر جيت100

سوخوي سوبرجت 100 (بالإنجليزية: Sukhoi Superjet 100) هي طائرة ركاب نفاثة انتجت في 2007 بروسيا. من صناعة كومسومولسك. تستخدم بشكل أساسي من قبل إيروفلوت. كان أول طيران لها في 19 مايو 2008. دخلت الخدمة في 21 أبريل 2011، ومازالت في الخدمة حتى الآن. صنع منها 124 طائرة، وسعر الطائرة الواحدة منها هو 35.4 Base; 36.2 LR مليون دولار

وزارة الصحة الروسية: غالبية ركاب الطائرة المحترقة أصيبوا بحروق واختناقات

قال وزيرة الصحة الروسية، فيرونيكا سكفورتسوفا، إن غالبية ضحايا حريق الطائرة في مطار شيريميتيفو بموسكو أصيبوا بحروق واختناقات جراء استنشاق الغاز.

وأكدت سكفورتسوفا، “أن الضحايا سقطوا نتيجة الحروق أو استنشاق الغاز”. مضيفة، أن أن المصابين يعانون من إصابات متعددة في الجسم والذراعين والساقين”.

السلطات الروسية تدفع مليون روبل لعائلات ضحايا الطائرة المنكوبة في موسكو

صرح القائم بأعمال محافظ منطقة مورمانسك أندريه تشيبيس، أن سلطات مورمانسك، المدينة التي اتجهت إليها الطائرة المنكوبة، بدفع تعويض لعائلات الضحايا والمصابين.

وسيدفع لعائلات الضحايا مبلغا قدره مليون روبل (15 ألف دولار تقريبا) أما للمصابين سيدفع لهم مبلغ قدره نصف مليون روبل (7.5 ألف دولار تقريبا).ويجري حاليا تحديد أي من الضحيا الركاب، كانوا يعيشون في منطقة مورمانسك.

المصدر: وكالات

العدد الخامس عشر – آذار (مارس) 2019

(انقر على الغلاف لتنزيل العدد كاملًا بصيغة PDF)


أضف تعليق، رأيك يهمنا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s