كيف أصبحُ طيّارًا؟

بقلم : كابتن طيّار محمد نديم تنبي

منذ أن بدأ الطيران حاول الإنسان التعلم من تجاربه السابقة، ابتداءً من عباس بن فرناس والأخوين رايت وصولًا إلى وقتنا الحالي، الذي أصبح فيه لكل شخص اختصاصه ومجاله الدقيق. ولعل أكثر ما يجذب الانتباه من هذه الاختصاصات، وأكثر ما يطمح إليه الشباب في هذه الأيام، هو اختصاص الطيّار أو الكابتن. في هذا المقال سنتطرق إلى أهم النقاط الرئيسية التي ترسم ملامح الطريق إلى قمرة قيادة الطائرة.

بدايةً، الطيّار، أو بالإنكليزية (Pilot)، ببساطة هو قائد الطائرة، شخص أتم تدريبه، ويملك من الخبرة ما يكفي لاستئمانه على أرواح البشر جوًا. ومع أن شغف الشباب كبير بهذه المهنة، إلا أنهم لا يعلمون ما يواجه الطيار من متاعب وصعوبات ليصل إلى قمرة القيادة. من المفيد أن أدخل في صلب الموضوع دون إطالة، علم الطيران هو علم قائم بحد ذاته، ويصعب شرحه في مقال أو أكثر، لذا سأحاول بإذن الله تقديم ما أستطيع من معلومات تخص هذا المجال بنحو مبسط وسلس ومفيد.
أحب أن أوضح في البداية أن هناك فرق بين هندسة الطيران، واختصاص الطيار. هندسة الطيران تهتم بدراسة وتصميم وبناء وتشغيل المَركبات التي تطير في الغلاف الجوي (يمكنك العودة إلى مقال أ.د. محمود نديم نحاس في العدد الأول من هذه المجلة لمزيد من المعلومات عن دراسة هندسة الطيران). أما الطيّار: هو من يقود الطائرة جوًا، حيث من شأنه توقيع اللوائح عند استلامها، وتفقدها قبل الإقلاع وبعد الهبوط، لأنه المسؤول الأول والأخير عن سلامة الطائرة وركابها منذ أن يوقع على الاستلام. ويقدم تقريره عند تسليم الطائرة، ويشرح فيه حالتها إن كان هناك خلل ما أو عطل فني حدث أثناء الرحلة، ليتفقد هذه القوائم مسؤولو الصيانة والمهندسون القائمون على صيانة الطائرات.

متطلبات الدراسة للحصول على شهادة طيار

تَعُدُّ “الإيكاو” الاتحاد الدولي للنقل الجوي International Civil Aviation Organization (ICAO)، التي تأسست في نيسان/أبريل عام 1947م ومقرها في مونتريال، كندا، شهادة الطيّار شهادة غير اختصاصية، وحددت الشروط الأساسية للراغبين بالحصول عليها، وهي الآتية:
• النجاح في الثانوية العامة، ولا يهم الفرع أدبيًا كان أم علميًا.
• الحد الأدنى للسن هو السابعة عشرة.
• اجتياز الفحص الطبي المحدد.
• السلامة العقلية (الخلو من الأمراض النفسية).
• إجادة اللغة الانجليزية بمستوى مقبول.
يراجع الراغب في التسجيل مركزًا طبيًا معتمدًا من قبل هيئة الطيران للبلد الذي يرغب الدراسة فيه، ويقوم المركز المختص بأخذ عينة دم وبول وصورة شعاعية للصدر للتأكد من خلو الطالب من الأمراض السارية والمعدية، مثل مرض الكبد الوبائي على سبيل المثال. وإضافة إلى ذلك يفحص السمع والنظر. في بعض الأمراض تصنف الحالات في فئات، مثل عمى الألوان والسكري: ثلاثة مستويات للمرض A B C، يقرر الطبيب المختص وفقها إن كان بإمكانك دخول هذا المجال أم لا.
بعد حصولك على الشهادة الطبية، عليك التقدم لفحص تحديد مستوى في اللغة الانجليزية في مراكز معتمدة من قبل هيئة الطيران المدني التابع للبلد، وتندرج تحت شروط الاتحاد الدولي للنقل الجوي. واختيرت اللغة الانجليزية كلغة لعلم الطيران لسهولة تعلمها وانتشارها الكبير في العالم. هناك ستة مستويات للغة الانجليزية، ولكي تحصل على رخصة الطيران يجب أن تحصل على المستوى الرابع على الأقل. لمعلومات إضافية عن مستويات اللغة يمكن زيارة الموقع الآتي: http://www.quest.jo.

ما الفرق بين منظمتي FAA وEASA وأيهما أفضل؟

إدارة الطيران الاتحادية Federal Aviation Administration (FAA): هي إدارة تابعة لوزارة النقل في الولايات المتحدة الامريكية، والمسؤولة عن التنظيم والإشراف على جميع جوانب الطيران المدني في الولايات المتحدة الأمريكية، وكذلك الترخيص لشركات الطيران، وتنظيم النقل الجوي، وتنظيم مرافق الملاحة الجوية وهندسة الطرق الجوية ومعايير التفتيش، وتطوير الطيران المدني، بما في ذلك تكنولوجيا الطيران الحديثة، وإصدار أو تعليق أو إلغاء رخص الطيارين. إضافة إلى ذلك، تشرف على تنظيم الطيران المدني لتعزيز السلامة، ووضع معايير الطيران المحلية، وتطوير وتشغيل نظام لمراقبة حركة الطيران والملاحة لكل من الطائرات المدنية والعسكرية، وإجراء الأبحاث وخطط التطوير في المجال الجوي الوطني ونظام الطيران المدني، وتطوير وتنفيذ برامج للسيطرة على الآثار البيئية الناتجة عن الطيران المدني (كضجيج الطائرات) مثلًا.
الوكالة الأوروبية لسلامة النقل الجوي European Aviation Safety Agency (EASA): هي وكالة تابعة للاتحاد الأوروبي، مهامها تنظيمية وتنفيذية في مجال سلامة الطيران المدني وتحليل وبحوث السلامة، وإجازة المشغلين الأجانب، وإعطاء المشورة لصياغة تشريعات الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بقواعد السلامة، وتنفيذها ورصدها (بما في ذلك عمليات التفتيش في الدول الأعضاء)، وإصدار شهادة عن الطائرات ومكوناتها. بالإضافة إلى إصدار الموافقات على المنظمات العاملة في مجال تصميم وتصنيع وصيانة منتجات الطيران.

تلخيصًا لما سبق فإن FAA و EASA هي هيئات مسؤولة عن سلامة وأمان الطيران، ولكل هيئة شروط وأحكام يجب تحقيقها للحصول على الرخصة الخاصة بها، أي إما أن تختار رخصة أوروبية أو رخصة أمريكية. الشهادة التي تحصل عليها هي بوابة الدخول إلى عالم الطيران. وبرأي شخصي، الشهادة الامريكية لا بأس بها، ولكنها غير معتمدة في العديد من الدول العربية. أما الشهادة الأوروبية، فقد أصبحت مطلوبة للعمل في هذا المجال أكثر. لذا ونصيحة لمن يرغب في دخول هذا العالم أؤكد، يجب الاستفسار أولًا من هيئة الطيران المدني في بلدك، والسؤال عن أنواع الرخص المعتمدة لديهم قبل كل شيء.

المراحل التي يجب أن يمر بها الطالب حتى يصبح طيارًا بحسب النظام الأوربي

الدراسة الأرضية

يدرس الطالب أربع عشرة مادة مترابطة مع بعضها البعض كسلسلة وثيقة الإحكام، وهناك بعض المعلومات المكررة داخل الكتب لأهميتها ودراستها من عدة جوانب، بحسب النظام الأوروبي المعتمد من قبل الوكالة الأوروبية لسلامة النقل الجويEASA للحصول على “رخصة طيّار نقل جوي” Air Transport Pilot License ATPL. ومن الجدير بالذكر أن هذا المنهاج وضع من قبل جامعة أوكسفورد البريطانية. سأضع بين أيديكم شرحًا مبسطًا لما تحتويه هذه الكتب من معلومات ومواضيع قيمة لطياري المستقبل.
الأول- قانون الطيران Air law
ويتضمن هذا الكتاب كل ما يخص قوانين الطيران العامة الرئيسية التي وضعتها منظمة الطيران العالمية، على سبيل المثال: الأضواء، طول المدرجات، ألوان الإضاءة على المدرج، وما إلى ذلك. كما يجب أن لا ننس أن هذا قانون عام، وهناك قانون يضعه كل بلد بنفسه لأجوائه.
الثاني- معلومات عامة عن هيكل الطائرة وأنظمتها Aircraft general knowledge – Airframes and Systems
يدرس الطالب في هذا الكتاب معلومات عامة حول الهيكل الخارجي للطائرة والأنظمة الموجودة داخلها، كالأنظمة الهيدروليكية والهوائية وغيرها.
الثالث- معلومات عامة عن الإلكترونيات والكهرباءAircraft General Knowledge – Electronics And Electrical
يدرس الطالب في هذا الكتاب معلومات عامة عن الكهرباء والإلكترونيات وأنواع التيارات الكهربائية. فعلى سبيل المثال، يتعرف فيها على أنواع البطاريات، وطريقة وصلها، وأنواع القواطع الموجودة داخل الطائرة.
الرابع- معلومات عامة عن المحركAircraft General Knowledge – Powerplant
يدرس الطالب في هذا الكتاب معلومات حول المحركات وأنواعها وطريقة عملها.
الخامس- معلومات عامة عن العدادات Aircraft General Knowledge – Instrument
يدرس الطالب في هذا الكتاب معلومات حول العدادات الموجودة داخل الطائرة وطريقة عملها، كعداد السرعة والارتفاع مثلًا.
السادس– تخطيط وأداء الطيران Flight Performance And Planning
يقسم هذا الكتاب إلى قسمين:
الأول: الكتلة والتوازن Mass and Balance ويحوي كل ما يخص الوزن وتوازن الطائرة، وشرح لقوائم الحمولات التي يوقع عليها الكابتن قبل الإقلاع، سواء المسافرين وأمتعتهم أو شحنات نقل البضائع، وكيفية حساب هذه الأوزان.
الثاني الأداء Performances: يشرح هذا القسم كيف يمكن للطيار بعد حساب وزن الطائرة، تطبيق هذا الوزن على الخرائط الخاصة بها، وفيما إذا كان بإمكان الطائرة الإقلاع في ظروف مناخية معينة مع هذا الوزن.
السابع- تخطيط الطيران والمراقبة Flight Planning And Monitoring
يدرس الطالب في هذا الكتاب كيف يقوم بوضع خطة طيران، وحساب ما يحتاج من وقود، وسرعة، وارتفاع، ووقت الإقلاع، والوقت المتوقع للوصول، حيث ترسل هذه الخطة إلى برج المراقبة قبل الرحلة بنصف ساعة كحد أدنى، ليقوم البرج ببرمجة الرحلة ووضعها على جدول المواعيد، وإبلاغ الأبراج الأخرى بموعد الوصول المتوقع.
الثامن – أداء الإنسان و القيود Human Performance And Limitations
يدرس الطالب في هذا الكتاب كل ما يهمه من علوم طبية تخص علم الطيران وآثارها على صحة وأداء الطيار وتحذيره منها، مثل: شرب الكحول أو المخدرات، وآثارها على جسم الإنسان أثناء الطيران، والكثير من الأشياء غيرها.
التاسع- علم الأرصاد الجوية Meteorology
يدرس الطالب في هذا الكتاب علم الأرصاد الجوية كيفية قراءة الخرائط، والتقارير الخاصة بالطقس، وكل ما يخص طبقة الغلاف الجوي من ضغط وانقلاب حراري وأنواع الغيوم. هذا العلم مهم للطيارين، إذ يعد الطقس أحد أسباب الحوادث، ويجب أن يكون الطيار حذرًا ومدركًا لما يحيط به أثناء قيامه بأي رحلة.
العاشر- علم الملاحة Navigation
يدرس الطالب في هذا الكتاب قراءة الخرائط الجوية الخاصة بالملاحة، إضافة إلى طريقة حساب كمية الوقود وتحديد السرعة.
الحادي عشر- الملاحة اللاسلكية Radio Navigation
و يقصد بها كل ما يخص الاتصال اللاسلكي الذي يكون بين الطائرة والأرض، والمعدات وأنواع الموجات ومدى كل منها، وكل ما يخص وسائل الاتصال.
الثاني عشر- الإجراءات والتشغيل Operational Procedures
وتعد نوع من أنواع القوانين الخاصة بتشغيل واستثمار الطائرات والمطارات. ويختلف عن قانون الطيران الذي سبق ذكره بأنه يتحدث عن المواضيع التي تخص النقل من حيث المواد الخطرة، وأنواع الوقود، والشروط التي يجب أن تتوافر في كل مطار حتى تعترف به هيئة الطيران العالمية وسلامة النقل الجوي.
الثالث عشر- مبادئ الطيران Principles Of Flight
و يغطي هذا الكتاب العديد من المواضيع الأساسية لفهم المبادئ الأساسية لتحليق الطائرة والقوى التي تؤثر عليها من ضغط، وقوة، ورفع، ومبدأ عمل الأجنحة، وشكلها الانسيابي وأنواعه، وتفصيلات كثيرة أخرى. اعتادت (مجلة الطيران للجميع) في كل عدد، شرح أحد هذه المبادئ وتقديمها بأسلوب مبسط.
الرابع عشر– التواصل Communications
كما ذكرنا سابقًا أن اللغة الإنجليزية هي العمود الفقري لهذا العلم، ولكن هناك أسلوب للتخاطب بين برج المراقبة والطيار أو بين الطيارين. هذا الكتاب يشرح طريقة التواصل، والرسائل الروتينية التي وضعتها المنظمة الدولية للطيران المدني- إيكاو (ICAO).

رخصة طيار خاص (PPL)

بعد إنهاء الدراسة الأرضية، تبدأ المرحلة العملية للحصول على رخصة طيار خاص Private Pilot License PPL. وللحصول على هذه الرخصة لا بد من توافر الشروط الآتية في المرشح:
• أن يكون العمر سبعة عشر عامًا كحد أدنى
• الحصول على شهادة طبية درجة ثانية
• إكمال خمسة وأربعون ساعة تدريب: يرافقك في كل رحلة مدرب مختص من الأكاديمية. منها عشر ساعات منفردة، بدون مدرب. وتدعى مرحلة الطيران هذه بـ (SOLO).
• طيران خمس ساعات (Solo Cross-Country)، أي يقطع البلاد من مدينة إلى أخرى بمفرده بدون مرافقه المدرب في الطائرة. على سبيل المثال، في الأردن، يكون هذا التدريب من مدينة عمان إلى مدينة العقبة.
• طيران المتدرب رحلة لا تقل مسافتها عن 150 ميلًا بحريًا أو عقدة (Nautical Mile)، وهي وحدة قياس معتمدة لقياس المسافات الجوية والبحرية.
• الهبوط مرتين في مطارين أو أكثر
• يجب إنهاء تسعة مواد نظرية محددة من قبل EASA، واجتياز امتحاناتها من أصل المواد الأربع عشرة، وهي: مادة قانون الطيران، والمعلومات العامة عن الهياكل والمحركات، وخطط الطيران والمراقبة، وأداء الانسان، الأرصاد الجوية، والملاحة، وإجراءات التشغيل، ومبادئ الطيران، وأخيرًا الاتصال. تجدر الإشارة إلى أن درجة النجاح في المواد النظرية هي 75% كحد أدنى.
إن أغلب من يتقدم لهذه الرخصة هم رجال أعمال بغية ممارسة الطيران هوايةً.

رخصة طيار تجاري (CPL) أو (ATPL frozen)

بعد الحصول على رخصة طيار خاص، يحق لحامها التقدم للحصول على رخصة طيار تجاري Commercial Pilot Licence (CPL). إذ تخول هذه الرخصة حاملها أن يكون طيارًا مساعدًا (Co-Pilot) في طائرة تحتاج شخصين لإدارتها، كأغلب طائرات النقل التجارية، على أن يستوفي كامل الشروط الآتية:
• أن يُتم دورة تدريبية عن التعاون مع الطيار (Multi-Crew Cooperation MCC)، وهي دورة تدريبية يدرس الطالب فيها التعاون مع الطيار في مختلف حالات تشغيل الطائرة، الاعتيادية وفي حالات الطوارئ، ليتعلم دور كل عضو من طاقم القيادة، وكيفية تلافي الأخطاء التي قد تحدث أثناء حالات الطوارئ. على سبيل المثال: في حال حدوث أي خلل أثناء الطيران يجب أن يتولى الطيار المساعد القيادة والاتصال مع البرج، في حين يتبع الطيار الأساسي قوائم التشغيل لتصحيح الأخطاء إذا أمكن، ويتخذ القرار بعد مشاورة الطيار المساعد.
• أن يكون قد أكمل اجتياز جميع المواد النظرية التي ذكرناها سابقًا.
• أن يكون قد تلقى تدريبًا خاصًا على طائرة معينة ذات محركين، ولديه ترخيص لقيادة هذا النوع من الطائرات عن طريق الأجهزة، ويدعى هذا التدريب بـ (Instrument Rating)، إذ تقسم هذه التدريبات بين الطيران التشبيهي (Flight Simulators) -وهو جهاز يحوي غرفة كبيرة تحاكي قمرة قيادة طائرة حقيقة- والطيران الحقيقي على الطائرة.
في حال إتمامك لكل هذه المتطلبات مع اجتيازك امتحانات ATPL، فإنك تحصل على شهادة تدعى ATPL frozen، وتعني أنك حصلت على رخصة طيّار نقل جوي مجمّدة، وتحتاج إلى تدريب 1500 ساعة على طيران نقل جوي لتتحول إلى رخصة ATPL صالحة لتصبح قائد طائرة.
قد تجد الأمور معقدة وصعبة، ولكن بمجرد التسجل في الأكاديمية ستسير الأمور ببساطة جدًا، لأنها وظيفة الأكاديمية أن تكمل لك متطلبات التخرج كاملة قبل أن ترفع ملفك لهيئة الطيران المدني.

التدريب على طراز طائرات معين

يبقى السؤال الأهم الذي يقلق الشباب وأهلهم، ما هي فرص العمل؟ سأجيب بإيجاز، بأن هذه الشهادة تؤهلك لسوق العمل، ولكن يجب أن تعلم أن الحصول على فرصة العمل ليس بالأمر السهل، لأنك لا تسطيع قيادة أي طائرة قبل أن تقوم بدراسة كاملة لطراز معين، أو ما يسمى في لغة الطيران بـ (Type Rating). فعلى سبيل المثال من يقود A320، لا يستطيع أن يقود B777. صحيح أن علم الطيران هو نفسه، ولا يتغير بتغير الطراز، وكذلك مبدأ القيادة هو نفسه، ولكن تختلف بعض الأمور التقنية الخاصة بكل طائرة. لذلك، تعد فترة التدريب على طراز طائرة ما ودراسته واجتياز اختباره من الأمور الأساسية بعد الحصول على الشهادة.
تطلب أغلب شركات الطيران، عند عرض وظائف شاغرة لديها، خبرة لا تقل عن 500 ساعة على الطيران التجاري، وتدريب على طراز بعينه. في بعض الأحيان، تفتح بعض الدول العربية باب القبول للمواطنين فقط، وتكون الشركة مسؤولة عن إتمام تدريبك في حال قمت بتوقيع عقد مدته لا تقل عن خمس سنوات.
على كل حال، يمكنك الحصول على هذه الخبرة بتدريب تؤمنه بعض الشركات المختصة في هذا المجال، ويدعى هذا التدريب بـ (Line Training)، وتقوم فيه الشركة بتقديم ساعات الخبرة مقابل مبالغ مالية طائلة. وللأسف، هذا ما لا يوضح في كثير من الحالات عند الانتساب لأكاديميات الطيران.

أخي القارئ، أختي القارئة، قبل أن تخطو في هذا المجال يجب أن تقرأ وتبحث حتى تجد الإجابة عن كل أسئلتك كي لا تبدد أحلامك وأحلام والديك وتضيع الكثير من الوقت والمال في غير مكانه. سنكمل مقالنا في العدد القادم بعرض معلومات عن أشهر وأهم أكاديميات الطيران في العالم، وخصوصًا في عالمنا العربي.

نشر هذا المقال في مجلة الطيران للجميع – العدد الرابع 2015

العدد الرابع – تموز (يوليو) 2015

(انقر على الغلاف لتنزيل العدد كاملًا بصيغة PDF)


أضف تعليق، رأيك يهمنا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s