معرض باريس الجوي- كل ما يحلق في السماء

النسخة الـ 53 من معرض باريس الجوي يشهد أكبر عرض جوي للصناعات الفضائية والطائرات. معرض العاصمة الفرنسية الأكبر من نوعه في العالم يأتي هذا العام في خضم مرحلة قلقة في عصر الملاحة الجوية.

بالنسبة لعشاق الطيران، فإنّ عرض باريس الجوي حدث كبير. انطلقت النسخة الأولى من المعرض عام 1909، و بقيت تقام مرة كل سنتين في مطار Paris–Le Bourget شمال العاصمة الفرنسية. هو في الحقيقة عرض تجاري كبير يخوضه صناع الطائرات، ومنهم بوينغ واِيرباص لعرض منتجاتهم الجديدة.

بوينغ تواجه الضغوط

بالنسبة لشركة بوينع، فإن المعرض يقام وسط غيوم تلبد سماء عمل الشركة الأمريكية. فهناك أسئلة كبرى تطرح حول مستقبل أسطولها من طائرات 737 MAX بعد أن أسفر سقوط طائرتين من هذا الطراز عن مصرع 346 مسافرا. الطائرة المذكورة ممنوعة اليوم عن التحليق في أغلب أنحاء العالم، وقال المدير التنفيذي للشركة غريغ سميث إن الشركة تعمل على تغيير الماركة “نحن بصدد أن نعمل المطلوب لإعادتها إلى الخدمة”.

مشاكل بوينغ فرصة لاِيرباص!

فيما تتجنب بوينغ الأضواء في باريس، وهو موقف متوقع ومبرر من صانع الطائرات الأمريكي، يختلف الأمر تماما مع شركة اِيرباص، وهي نجمة الملاحة الأوروبية، فقد استغلت هذا الأسبوع لطرح عينات من الطائرة A330neo، وهي نماذج جديدة بهيكل أكثر عرضاً من هياكل طائرات A330 jet علاوة على موديلات من طائرة A321LR ومن طائرات A350-1000 الظاهرة في الصورة.

اِيرباص اليوم هي البطل الأوروبي الذي ما برح الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون يتباهى به منذ توليه السلطة. زاوية العرض التي اتخذتها الشركة في باريس كانت قبلة لأغلب زوار المعرض. مؤخرا احتفلت الشركة بالذكرى الخمسين لميلادها.

طائرة من البرازيل

المعرض لا يقتصر على بوينغ واِيرباص، بل هو مناسبة لكل اللاعبين الدوليين في مجال الملاحة الجوية لتقديم منتجاتهم ومنجزاتهم. تظهر في الصورة طائرة E195-2 من شركة ايمبرر البرازيلية. وفي السياق نفسه، فمن المتوقع أن تتم شركة بوينغ استحواذها على ايمبرر نهاية العام الجاري 2019.

من روسيا مع الود

المروحية الظاهرة في الصورة من شركة أنسات الروسية، هي طائرة متعددة الاستخدامات للأغراض الطبية ولنقل الشخصيات المهمة VIP أيضا. شركة أنسات هي شركة قابضة روسية، وتعرض منتجاتها في أوروبا لأول مرة. آخر مرة شاركت فيها طائرات سوفيتية الصنع في معرض أوروبي، كان عام 1989 قبل سقوط الاتحاد السوفياتي.

المقاتلات أيضًا!

إضافة إلى أنه مكان لعرض منجزات الطيران المدني، فقد ظهرت فيه عناصر حربية قوية. فعرضت طائرات حربية متعددة، منها طائرة الاشتباك القريب التركية التي أنتجتها شركة إيروسبيس التركية وهي الظاهرة في الصورة.

https://www.dw.com/image/49238143_303.jpg

نقلا عن DW

أضف تعليق، رأيك يهمنا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s