تفاصيل مرعبة سبقت هبوط الطائرة الروسية اضطراريا بحقل الذرة

كشفت رموز الصندوق الأسود لطائرة “إيرباص 321” التي هبطت اضطراريا الخميس الماضي في حقل ذرة بضواحي موسكو؛ تفاصيل الدقائق الأخيرة المرعبة قبل الهبوط بسلام في حقل الذرة بالقرب من مطار جوكوفسكي بالعاصمة الروسية.

ونشرت قناة بازا (Baza) على تطبيق تليغرام اليوم السبت نسخة من المحادثة بين برج المراقبة وقائد الطائرة ضمير يوسوبوف ومساعده غيورغي مورزين، اللذين نفذا الهبوط الاضطراري بنجاح.

وأوضحت المحادثة المسجلة في الصندوق الأسود أن سرعة بديهة الطيارين وشجاعتهما، واتخاذهما القرار الصائب في اللحظة المناسبة، كان وراء إنقاذ حياة 226 راكبا، وسبعة من أفراد طاقم الطائرة.

ويتضح من البيانات أن مراقبي الحركة الجوية في مطار جوكوفسكي الذي أقلعت منه الطائرة حذروا الطاقم قبل الإقلاع من تحليق طيور منفردة في الأجواء القريبة من المطار.

وبعد دقيقتين فقط من الإقلاع أرسل الطياران إشارة طوارئ للمطار، وأبلغا عن فشل محرك واحد وطلبا الإذن بالعودة إلى المطار، ولكن بعد دقيقة واحدة فقط غيّرا رأيهما، وأبلغا المراقب الجوي بتجهيز خدمة الإسعاف والإنقاذ.

وعندما سئلا بعد دقيقة عن ارتفاع الطائرة وعدد الركاب على متنها، أجابا بأنها هبطت خارج المدرج، وأن منارة الطوارئ لا تعمل، وأضاف الطياران “لا تصرفوا انتباهنا، نحن نقوم بإجلاء الركاب الآن”.

وتم إجلاء جميع الركاب، بعد أقل من خمس دقائق من هبوطها الاضطراري، ولم يبلغ الطاقم عن وقوع إصابات بين من كانوا على متنها.

خلفيات الحادث

وكانت قد نجح الطيار الروسي في إنقاذ حياة 226 مسافراً وسبعة من أفراد الطاقم، بعدما تمكن الخميس 15 أغسطس (آب) 2019، من الهبوط بطائرة إيرباص هاجمها سرب من طيور النورس، في حقل ذرة على بعد كيلومتر واحد من مدرج مطار زوكوفسكي في منطقة رامنسكي بضواحي موسكو.

وهاجمت الطيور الطائرة بعد وقت قليل من إقلاعها من موسكو ما تسبّب باضطراب في المحرك، ليقرر طاقمها الهبوط فوراً.

وأنزلت السلطات الروسية بواسطة سلالم هوائية ركاب طائرة الإيرباص “إيه321” التابعة لشركة طيران “أورال إيرلاينز”، ونُقل بعضهم إلى المستشفى، فيما توجه الآخرون إلى المطار. وتحدثت وزارة الصحة عن نقل 23 شخصاً إلى المستشفى من بينهم تسعة أطفال، لكن الوزارة أكدت أن إصابات الجرحى طفيفة، باستثناء امرأة عمرها 69 سنة تعاني من إصابات متوسطة وتحتاج إلى البقاء في المستشفى لفترة أطول.

لحظات الرعب

وتحدث الركاب عن خوفهم لحظة سقوط الطائرة، وقالت الراكبة سفيتلانا بابينا إن “صوت الطيور كان يمكن سماعه من داخل الطائرة وبدأت المحركات بإصدار أصوات غريبة”. وحيا الركاب الطيار الذي تعامل بهدوء وحكمة مع هذا الحادث، مستعيناً بخبرته الطويلة في مجال الطيران، وفور هبوط الطائرة صفق له الركاب بحرارة.

وأشادت وسائل الإعلام الروسية على نطاق واسع بالطيار يكاترينبورغ دامير يوسوبوف وفريق عمله، وبسرعة بديهته ومهنيته واحترافيته بعملية الهبوط الاضطراري، واصفة إياها بأنها النسخة الروسية من “معجزة هدسون” الأميركية.

ويطلق الغرب عبارة “معجزة هدسون” أو The Miracle on the Hudson على واقعة تمكن طيار أميركي خلالها من الهبوط بسلام بطائرة ركاب واجهت حالة طارئة على سطح الماء في نهر هدسون في نيويورك.

الكرملين

كذلك، أعلن الناطق باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، أن الكرملين “سيمنح الطيار ومساعده الأوسمة الحكومية التي يستحقانها في أسرع وقت ممكن”، وفق تعبيره.

كما أشاد المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف “بالطيارَيْن البطلَيْن” اللّذين هبطا بالطائرة من دون أن تتحطم.

وكانت الطائرة في طريقها إلى سيمفيروبول، كبرى مدن منطقة القرم التي ضمتها روسيا عام 2014 والتي تُعتبر مقصداً سياحياً شهيراً للروس خلال الصيف.

مشكلة متنامية

وحذر خبراء عدة من مشكلة متنامية متعلقة بتجمع الطيور في مكب نفايات غير قانوني قرب مطارات موسكو.

وقال خبير أمن الطيران ألكسندر رومانوف إن “المشكلة مع الطيور باتت كبيرة، بسبب النفايات المنتشرة بين المطار ونهر موسكو، في انتهاك للقواعد المعمول بها في مجال سلامة الطيران”.

وكانت روسيا تُعرف بسمعتها السيئة في مجال حوادث الطائرات، لكن سجلها في مجال سلامة الطيران تحسن كثيراً خلال السنوات الأخيرة.

ووقعت آخر حادثة كبيرة في روسيا في مايو (أيار) 2019، حين اشتعلت النيران في طائرة إيروفلوت لدى هبوطها الاضطراري في مطار شيريميتييفو في موسكو، ما أسفر عن مقتل 41 شخصاً.

نقلا عن الجزيرة واندبندنت

أضف تعليق، رأيك يهمنا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s