طيار يسكب القهوة في قمرة القيادة ويحول وجهته عائدًا من فوق المحيط الأطلسي

يقول محققون بريطانيون إن طائرة ركاب على متنها 337 شخصًا أجبرت على تغيير مسارها في شباط/فبراير الماضي بعد أن سكب الطيار القهوة على لوحة التحكم في قمرة القيادة.

وفقًا لتقرير فرع التحقيقات في الحوادث الجوية (AAIB) ، اضطرت طائرة إيرباص A330-243 كانت متجهة من فرانكفورت في ألمانيا ، إلى كانكون في المكسيك ، إلى الهبوط اضطراريًا في شانون ، أيرلندا وذلك لأن لوحات التحكم الصوتي للطيارين بدأت في الذوبان وكان هناك دخان في قمرة القيادة وكان على الطيارين استخدام أقنعة الأكسجين. ولحسن الحظ لم تقع أي إصابات.

لم يحدد فرع التحقيقات في الحوادث الجوية الشركة التي قامت بتشغيل الرحلة خلال الحادث في 6 شباط/فبراير 2019. إلا أن مؤسسة Flight Safety Foundation غير الربحية المستقلة تقول أنها الطائرة تابعة لشركة كوندور، ولكن الرحلة لصالح شركة طيران توماس كوك.

مسار الرحلة والمكان الذي انسكبت عنه القهوة والمكان الذي عادت منه الطائرة

ما هي تفاصيل الحادثة؟

يقول فرع التحقيقات في الحوادث الجوية AAIB أن الطيار كان يتابع الطيار المساعد فوق المحيط الأطلسي عندما قدمت لهما القهوة في أكواب بدون أغطية، والتي يقول المكتب أنه أمر إعتيادي للشركة التي تشغل الرحلة.

وضع الطيار القهوة أمامه على الطاولة، لكن الكأس وقعت لاحقًا وسقط معظم السائل في حضن القائد وانسكبت كمية صغيرة على لوحة التحكم بالصوت (Audio Control Panel) ACP1 الرئيسة.

قمرة القيادة مع اللوحتين المتضررتين

إلا أن درجة حرارة لوحة التحكم بالصوت الأساسية ACP1 وتبعتها ACP2 الخاصة بالطيار المساعد بدأت بالارتفاع بدرجة كبيرة لتذيب أحد الأزرار الخاصة باللوحة.

وقد أدى ذلك إلى تعطل لوحات التحكم، وصعوبات الاتصال. لذلك اتخذ القرار بالتحول إلى شانون في آيرلندا، وهبطت الطائرة بسلام.

يقول فرع التحقيقات في الحوادث الجوية أن الشركة المشغلة قد غير إجراءاتها منذ ذلك الحين لضمان توفير أغطية لأكواب المشروبات الساخنة للرحلات الجوية على جميع المسارات، مع التأكيد على ضرورة استخدامها.

نقلا عن BBC

مجانًا : كتاب أمان وسلامة الطيران – 2019

(انقر على الغلاف لتنزيل الكتاب بصيغة PDF)

أضف تعليق، رأيك يهمنا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s