أطول رحلة على الإطلاق: هل أنت مستعد للسفر 19 ساعة متواصلة؟

بقلم : كابتن طيار محمد نديم تنبي

تستعد شركة الطيران الأسترالية “كانتاس” (Qantas) لما يمكن أن تصبح أطول رحلات طيران تجارية مباشرة في العالم – حوالي 19 ساعة دون توقف إلى سيدني انطلاقًا من نيويورك ولندن – مع ثلاث اختبارات تجريبية لرصد آثار ما يسمى برحلات المسافات الطويلة جدًا على جسم الإنسان.
قالت شركة الطيران يوم الخميس 22 آب/أغسطس، إن نحو 40 شخصًا، من بينهم طيارون وأفراد طاقم وركاب، سيخضعون للاختبار في رحلتين تجريبيتين الأولى من نيويورك إلى سيدني، والثانية من لندن إلى سيدني، والتي ستكون سابقة لم تحدث من قبل، وفقًا للشركة، إذ ستكون هذه هي المرة الأولى التي تطلق فيها شركة طيران تجارية لرحلة من نيويورك أو لندن إلى سدني مباشرة. وهي تخطط لإجراء الرحلات التجريبية الثلاث في الفترة بين شهر تشرين الأول/أكتوبر وشهر كانون الأول/ديسمبر، بهدف بدء خدمات منتظمة إلى نيويورك ولندن من الساحل الشرقي لأستراليا في عام 2022.
وستتجاوز الرحلات التجريبية لمشروع “شروق الشمس” – كما سمته الشركة – أطول رحلة تجارية هذه الأيام والتي تؤمنها الخطوط الجوية السنغافورية بين سنغافورة ونيوارك، نيو جيرسي، والتي تقطع فيها مسافة ما يقرب من 9500 ميل، وتستغرق حوالي 18 ساعة وثلاثة أرباع الساعة.
وستراقب فرق من العلماء والخبراء الطبيين عن كثب التأثير البدني والعقلي للرحلة الطويلة على المسافرين والطاقم. وقالت سفيتلانا بوستنوفا، محاضرة بارزة في الفيزياء العصبية وديناميات المخ في جامعة سيدني، وأحد الباحثين الذين يعملون مع شركة كانتاس: “إن خطر التعب أثناء السفر أعلى لأن الرحلات أطول”.
وسيرتدي الركاب الساعات الذكية، مما يسمح للباحثين بتتبع كيفية تأثير الرحلة على ساعاتهم البيولوجية ومدى سرعة تمكنهم من التعافي من اضطراب الرحلات الجوية الطويلة.
وسيراقَب الطيارون عن كثب أيضًا من خلال تتبع رسم الدماغ الكهربائي ليقظتهم واختبارات مستوى الميلاتونين لديهم، وهو هرمون مرتبط بتنظيم إيقاعات الساعة البيولوجية في الجسم. وستستخدم البيانات لوضع جدول العمل والراحة التي تناسب الطيارين الذين يديرون الطرق الطويلة جدًا.
لم تختر شركة “كانتاس” بعد الطائرة التي ستستخدم في هذه الرحلات الجوية التجارية التجريبية، لكن لدى كل من المتنافسين الشهيرين، إيرباص وبوينغ، طائرة ستقترحها على الشركة.
وفي النهاية، وحتى لو كانت الرحلات الجوية التجريبية قد تمت دون أي عوائق، فستظل “كانتاس” بحاجة إلى الحصول على الموافقات التنظيمية لتستطيع تنفيذها بشكل منتظم. وتقول شركة الطيران إنها تتوقع اتخاذ قرار نهائي بشأن هذا المشروع الجوي الطويل جدًا بحلول نهاية العام الحالي.

أطول رحلة تجارية بدون توقف حتى الآن

في 11 أكتوبر 2018، بدأت شركة الخطوط الجوية السنغافورية رحلات تجارية للربط بين مطار عاصمتها ومطار نيوارك الدولي. ومسافة الرحلة 16700 كيلومترًا، وتستغرق أقل من 19 ساعة، مما يجعلها أطول رحلة تجارية في العالم حتى الآن من حيث المسافة والزمن. وتجدر الإشارة إلى أن هذا الطريق الجوي كان قيد التشغيل من قبل باستخدام طائرة إيرباص A340-500 رباعية المحركات، لكنه توقف في نهاية الأمر لأنه لم يعد مربحًا وسط ارتفاع أسعار الوقود. أما اليوم فقد استخدمت الشركة طائرة إيرباص الأحدث A350-900 ذات الكفاءة في استهلاك الوقود وطويلة المدى.
وبالتأكيد هناك العديد من الطرق لقياس أطول الرحلات الجوية في العالم مع الأخذ بعين الاعتبار عوامل مؤثرة مثل الرياح الرأسية القوية والتي لها تأثير كبير على طول الزمن الذي تبقى فيه طائرة في الجو، ونتيجة لذلك، تكون المطالبات المتعلقة بأطول الرحلات الجوية التجارية مثيرة للجدل دائمًا. ويوفر الرسم التوضيحي نظرة عامة على أطول الرحلات ويوضح كيف أن خط طيران سنغافورة هو بلا شك أطول طريق جوي تجاري في العالم حتى الآن.

نشرت هذه المقالة في العدد 16 من مجلة الطيران للجميع

أضف تعليق، رأيك يهمنا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s