بعد فوضى لست سنوات، بوينغ تتخلى عن الروبوتات وتعيد المكانيكيين البشر لإتمام الطائرة 777X

بعد تحمل فوضى في التصنيع امتدت لست سنوات وتكلفة ملايين الدولارات لأنها طبقت نظامًا روبوتيًا واسع النطاق للتجميع الآلي لجسم الطائرة 777 ، تخلت بوينغ عن الروبوتات وستعود إلى الاعتماد أكثر على الميكانيكيين البشر.

قالت بوينغ الأربعاء إنها ستتبنى طريقة مختلفة “أثبتت أنها أكثر موثوقية ، وتتطلب عملاً يدويًا أقل من ناحية وأقل إعادة إصلاح، مقارنة بما كانت الروبوتات قادرة علي فعله”.

يستخدم النظام الآلي لتثبيت الألواح المعدنية المنحنية الكبيرة التي تشكل أقسام جسم الطائرة 777 في الجانب الأيمن للأعلى في مكان التجميع معًا وذلك بإضافة عشرات الآلاف من الثقوب والمثبتات (البراشيم).

تطلق بوينغ على هذه العملية مصطلح “بناء جسم الطائرة التلقائي” أو FAUB .

ووفق نظام التجميع الرئيسي المستخدم في تجميع أقسام جسم الطائرة الأمامية والخلفية، يقوم عامل ميكانيك بتركيب الألواح معًا ثم يتراجع للسماح لأربعة روبوتات لتثبيت البراشيم الدائمة (مسامير).

يعمل كل زوج من الروبوتات في انسجام تام في النصف العلوي من جسم الطائرة – واحد في الداخل وواحد في الخارج. إذ يقوم الروبوت الخارجي بإدخال برشام بينما يثبته الربوت الآخر من الداخل. بنما يعمل الزوج الثاني من الروبوتات في النصف السفلي بطريقة مماثلة.

طبقت هذه التقنية تدريجيًا منذ عام 2015 داخل مبنى جديد من مصنع “إيفريت” Everett. ولكن منذ البداية ، أثبتت الروبوتات أنها صعبة الإعداد والتجهيز وعرضة للخطأ ، حيث أنتجت جسم طائرة معطوب وآخر تم تجميعه بشكل غير كامل وتعين الانتهاء منه يدويًا.

قال أحد الميكانيكيين لصحيفة سياتل تايمز في عام 2016 أن نظام الروبوتات يعتبر “فشل فظيع”. ودعا آخر النظام الألي بأنه “كابوسًا” يكافح لإنتاج جسم طائرة 777. ومع ذلك أصرت شركة بوينغ حينها على أنها فقط مشاكل الإنطلاق وستمر بسرعة كما صرح رئيس عمليات برنامج طائرتي 777/777 إكس .

ومع ذلك ، لم تسر الأمور كما كان مأمولاً، لتتخذ بوينغ الأربعاء قرار إنهاء هذه التكنولوجيا.

عادت بوينغ هذا الصيف إلى أداة الأتمتة الأقدم والأصغر حجماً والمرنة التي تسمى “فليكس تراك” أو المسار المرن والذي يثقب الهياكل فقط، مما يترك للميكانيكيين مهمة إضافة المثبتات يدويًا. سوف يستمر العمل تدريجيًا حتى يكتمل التخلص من تكنولوجيا FAUB المعطوبة بحلول نهاية العام.

المسار المرن عبارة عن جهاز صغير متنقل يختلف تمامًا عن خلية التصنيع المؤتمتة بالكامل والتي تعتبر أساس فكرة الروبوتات FAUB. يتحرك على القضبان التي تعلق على جسم الطائرة ويتحرك في جميع المناطق التي سيحفر فيها الثقوب. ويقوم بعد ذلك الميكانيكي بنقل الجهاز إلى المحطة التالية لحفر المجموعة التالية من الثقوب.

تم استخدام Flex Track لعدة سنوات في مصنع التجميع النهائي لجسم الطائرة 777 .

اقرأ العدد 16 من المجلة مجانًا

تجميع قسم وصل الأجنحة

تم تركيب الجزء الأكثر تعقيدًا من الطائرة 777 (الجزء الأوسط من جسم الطائرة ، والذي يتضمن صندوق الجناح الأوسط وأذرع الأجنحة) بشكل مختلف في نفس المبنى. إذ يستخدم روبوت خارجي فقط ، حيث يضغ مثبتات ذات طرفين – وليس براشيم تقليدية – بينما يقوم الميكانيكيون بإكمال العمل من الداخل يدويًا بتثبيت أطواق على تلك المثبتات. سوف يستمر هنا بدون أي تغيير.

بالإضافة إلى ذلك ، تواصل بوينغ استخدام الأنظمة الآلية المؤتمتى للغاية في أجزاء أخرى من عملية تجميع 777 ، بما في ذلك تصنيع أجزاء الجناح 777X المصنوعة من المواد المركبة في مركز مخصص كلفها مليار دولار لتجميع الأجنحة العملاقة في مصنع التجميع الرئيسي .

وقالت بوينغ إن هذه الأنظمة الآلية ، التي طورتها Electroimpact of Everett ، تعمل وفق المواصفات.

عملت بوينغ عن كثب مع شركة الهندسة الآلية الألمانية KUKA Systems لتنفيذ تقنية FAUB سابقة الذكر والتي تخلت عنها. إذ طور النظام لأول مرة سرًا، بعيدًا عن أعين المتطفلين داخل منشأة سابقة لتصنيع القوارب في Anacortes في عام 2013 ، ثم أعلنت ذلك للجمهور في معرض فارنبورو الجوي في العام التالي.

لم تقدم الأتمتة وعدها بتخفيض اليد العاملة ، وكان على بوينغ الحفاظ على قوة عاملة كبيرة من الميكانيكيين لإنهاء عمل الروبوتات. وبسبب الأخطاء في الأتمتة، استغرق العمل وقتًا أطول مما لو كان يعتمد على الجهد البشري من البداية.

لقد استغرق الأمر ست سنوات للتخلي أخيرًا عن الأمر. قالت بوينغ إنها لا تعرف حتى الآن ماذا ستفعل بالروبوتات التي ستتخلى عنها.

هل ستبيعها للإيرباص التي افتتحت مصنعها الجديد المؤتمت لتجميع طائرتها الأكثر مبيعاً في ألمانيا؟ من يدري!

ترجمة مجلة الطيران للجميع / من جريدة سياتل

أضف تعليق، رأيك يهمنا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s