“صناديق الموت الطائرة”.. طلبات جديدة لشراء بوينغ ماكس 737

لا تزال كل طائرات “بوينغ 737 ماكس” ممنوعة من التحليق في الأجواء نتيجة حادثين مميتين في إثيوبيا وإندونيسيا، نتجا عن عيوب تقنية.

ففي العاشر من مارس/آذار الماضي تحطمت من هذا الطراز طائرة تابعة لشركة الطيران الإثيوبية في رحلة بين أديس أبابا ونيروبي، مما أدى إلى مقتل 157 شخصا.

وقبل ذلك تحطّمت طائرة تابعة لشركة “لايون إير” الإندونيسية من الطراز نفسه، مما أسفر عن سقوط 189 قتيلا قبالة سواحل إندونيسيا.

لكن شركة بوينغ تلقت طلبات من تركيا وكزاخستان لشراء طائرات من هذا الطراز على هامش معرض دبي للطيران، مما أنعش الآمال في انتشال سمعة الشركة.

واليوم الثلاثاء أعلنت شركة طيران أستانا الكزاخية توقيع “خطاب نوايا” لشراء 30 طائرة من هذا طراز  بوينغ 737 بقيمة 3.6 مليارات دولار.

وقالت بوينغ إن شركة النقل الجوي الوطنية في كزاخستان تنوي شراء طائرات “ماكس 737-8” لصالح شركة “فلاي أريستان” المنخفضة التكلفة التابعة لها.

وفي بيان، قال الرئيس التنفيذي للشركة بيتر فوستر “تجمعنا علاقة وطيدة مع شركة بوينغ تعود إلى العام 2002 عندما بدأنا تشغيل طائرتين من طراز الجيل القادم 737”.

وتابع “يضمّ أسطولنا اليوم طائرات 757 و767، ونحن على ثقة بأن طائرات 737 ماكس ستشكل -بمجرّد عودتها الآمنة إلى الخدمة- قاعدة متينة لنمو وازدهار شركة فلاي أريستان في جميع أنحاء منطقتنا”.

ويفترض أن يجري التوقيع على الاتفاق النهائي في الأشهر المقبلة.

مكتبة مجلة الطيران للجميع

منهج دراسة هندسة الطيران

وأمس الاثنين، أعلنت بوينغ عن صفقة مع شركة “صن إكسبرس” التركية للنقل الجوي، لتزويدها بعشر طائرات “737 ماكس 8” بقيمة 1.2 مليار دولار.

وتنعش الصفقة مع “صن إكسبرس” التركية الآمال بإمكانية عودة طراز “ماكس 737” للحياة.

تجديد الثقة

وقال المحلل دومينيك بيري إنه على الرغم من أن الطلبية تقتصر على عشر طائرات، فإنها تشكل مؤشرا على تجديد الثقة بطراز ماكس.

ولا تزال “بوينغ” تعمل على استعادة الثقة بطائرتها، بعدما تبيّن أن حادثتي التحطم اللتين وقعتا العام الماضي مرتبطتان بنظام آلي وظيفته منع سقوط الطائرة، في ما اعتبر أحد أكبر تحديات الشركة منذ تأسيسها قبل نحو 103 أعوام.

وفي أيلول/سبتمبر الماضي، دخلت شركة بوينغ في المرحلة الأخيرة لتطبيق تعديلات طلبت منها بهدف رفع حظر الطيران عن طائرتها “737 ماكس”.

لكن بوينغ تعرّضت لضربة أخرى مع إعلانها في أكتوبر/تشرين الأول أن 50 طائرة من طراز “737 أن جي” منعت من التحليق بعد رصد تشققات في هياكلها.

ويُعد طراز “أن جي” نسخة سابقة لطراز “737 ماكس” الممنوع من التحليق منذ مارس/آذار الماضي.

نقلا عن الجزيرة نت

أضف تعليق، رأيك يهمنا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s