ما هو نظام الطيران عن طريق الأسلاك (Fly-by-wire) وكيف يعمل؟

بدلاً من الأنظمة الميكانيكية المستخدمة لنقل أوامر التحكم على متن الطائرة ، تقوم أنظمة الطيران عبر الأسلاك (FBW) بتحويل حركات عصا التحكم والدواسات إلى نبضات كهربائية.

يتم إرسال هذه الإشارات إلى أجهزة كمبيوتر التحكم في الطيران التي تحول النبضات الكهربائية إلى تعليمات لسطح التحكم المعني بالأمر، مثل الجنيحات الجانبية أو الذيل.

تقوم مجموعة من القائسات (حساسات الموضع والجهد) والموجودة في أسطح التحكم بقياس موضعها وإرسال تلك البيانات إلى كمبيوتر الطائرة.

بمجرد أن يكون سطح التحكم في المكان الصحيح ، يقوم الكمبيوتر بتجميد وضعية السطح، مما يضمن اتباع أوامر الطيار.

النظام الإلكتروني ، وعلى الرغم من تعقيده ، لا يجعل حركة سطوح التحكم أكثر دقة فحسب ، بل يساعد أيضًا على تخفيف وزن الطائرات، اذلم تعد بحاجة إلى تزويدها بالعتلات والاذرع المعدنية والبكرات والكابلات الثقيلة والتي تعتمد عليها أنظمة الطيران القديمة ذات الوصل الميكانيكي المباشر.

تجعل أنظمة الطيران بالأسلاك الطائرة أكثر أمانًا بدرجة كبيرة ، حيث يمكن برمجة أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالطيران لإجراء تعديلات للتحكم في الأسطح تلقائيًا. هذا يساعد في الحفاظ على طيران أكثر استقرارًا ، حيث أن الطائرة – إلى حد ما – تساعد الطيار وتطير بنفسها تلقائيا.

يعود الفضل في ذلك إلى حد كبير إلى أجهزة الجيروسكوبات المركبة في الطائرة والمتصلة بأجهزة الكمبيوتر الموجودة على متن الطائرة. اذ تقيس الجيروسكوبات تغيرات وضعية الطائرة في الفراغ والتفافها، وإذا تحركت الطائرة بعيدا عن إعداداتها المبرمجة مسبقًا ، فإن سطوح التحكم تتحرك بأمر من الكومبيوتر لإعادة الطائرة لوضعية آمنة. هذا يساعد على الحفاظ على الطائرة في وضعية سليمة بعيدا عن خطر الانهيار وفقدان التحكم بها.

مجلة الطيران للجميع

زوروا المكتبة

كتب مجانية عن الطيران

أضف تعليق، رأيك يهمنا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s