حظر طيران بوينغ 737 ماكس : الذكرى السنوية الأولى

في مارس 2019، تم إلزام طائرات بوينغ 737 ماكس ، طائرة ركاب دخلت الخدمة في عام 2017، بالبقاء على الأرض من قبل سلطات الطيران وشركات الطيران في معظم أنحاء العالم وذلك بعد حادثي تحطم لذلك النوع من الطائرات والذان أوديا بحياة ما مجموعه 346. بعد سبعة عشر شهراً من دخول الطائرة الخدمة ، تحطمت الرحلة 610 ليون أير، حين سقطت طائرة من طراز 737 ماكس 8 ، في بحر جاوة بعد اثني عشر دقيقة من إقلاعها في 29 أكتوبر 2018 ، مما أدى إلى مقتل جميع ركابها وعددهم 189. في 10 مارس 2019 ، تحطمت الخطوط الجوية الإثيوبية ، الرحلة 302 ، حيث كانت الطائرة أيضا من طراز ماكس 8، و ذلك بعد ست دقائق من اقلاعها ، مما أسفر عن مقتل جميع ركابها وعددهم 157.

وكرد فعل على تحطم طائرة الخطوط الجوية الإثيوبية، قامت العديد من شركات الطيران بإيقاف طائراتها من طراز 737 ماكس ، إما طوعًا أو بأمر من سلطات تنظيم الطيران المحلية. حيث أوقفت الخطوط الجوية الإثيوبية على الفور أسطولها من 737 ماكس 8. وأصبحت الصين أول دولة تلزم جميع طائراتها من طراز 737 ماكس 8 الأرض، من خلال أمر تنظيمي صدر في 11 مارس ، وتتبعها إندونيسيا ومنغوليا وسنغافورة ودول أخرى. سلطات الطيران الأمريكية رفضت في البداية تعليق طيران الطائرة، لكنها أعلنت في 13 مارس أنها ستعلق إقلاعها. بعد فترة وجيزة ، كانت سلطة الطيران في بنما هي أخر من منع إقلاع هذه الطائرات، وعندها أصبح كامل أسطول ماكس ممنوعا من التحليق في جميع أنحاء العالم. كما منعت عدة دول لم تملك تلك الطائرات دخول أي منها إلى المجال الجوي.

ذكرت الولايات المتحدة وكندا، في إعلانيهما المنفصلين عن منع الطيران، أن بيانات التتبع عبر الأقمار الصناعية تشير إلى أوجه تشابه بين الحادثين؛ و أضافت إدارة الطيران الفيدرالية أن هناك “احتمال وجود قضية مشتركة”، وهو رأي أبداه خبراء الطيران في وقت سابق.

الخلفية

تصميم 737 ماكس

تم وضع محركات ليب على طائرات 737 ماكس في نقطة أعلى ومتقدمة بالنسبة للجناح مقارنةً بطرازات 737 السابقة، الأمر الذي يؤدي إلى زعزعة استقرار محور الطائرة عند أخذ وضعيات بزوايا مواجهة مرتفعة. فصممت شركة بوينج نظامًا لتعزيز خصائص المناورة (MCAS) لتعويض الخلل الناتج. إذا أرتفع أنف طائرة 737 ماكس أعلى من المعتاد، مما قد يؤدي إلى انهيار التحكم بالطائرة، فإن النظام يستشعر الرفع الزائد ويخفض أنف الطائرة تلقائيًا لتجنب السقوط. إذا حصل عطل في أجهزة استشعار زاوية المواجهة، فقد يبدأ النظام بالغوص بصورة غير محسوبة، و بشكل لا يمكن للطاقم أن يتعامل معه. تعتبر نقطة الفشل الوحيدة لهذا النظام تعتبر خللًا أساسيا في التصميم إذا لم يتم تدريب الطاقم للتعامل مع الحالة. بشكل عام كانت إدارة الطيران الفيدرالية تتدارس حلولا محتملة لتلك العيوب وتجهز برامج تدريب أفضل للطيارين.

تحطم طائرة ليون أير 610

يوم 29 أكتوبر 2018 ، تحطمت طائرة ليون أير 610، وهي تطير في رحلة داخلية مجدولة تديرها شركة الطيران الإندونيسية ليون اير منطلقة من مطار سوكارتو هاتا الدولي في جاكرتا إلى مطار ديباتي أمير في بانغكال بينانغ ، في بحر جاوة بعد 12 دقيقة فقط من الإقلاع. لقى جميع الركاب وعددهم 189 شخصا مصرعهم في ذلك الحادث.

أرجع التقرير الأولي سبب الحادث إلى بيانات خاطئة لحساسات استشعار زاوية المواجهة مما أدى إلى خفض أنف الطائرة تلقائيا بعد تدخل بوينج لتعزيز خصائص المناورة.

تحطم طائرة الخطوط الجوية الاثيوبية رحلة 302

يوم 10 مارس 2019 ، تحطمت طائرة الخطوط الجوية الإثيوبية الرحلة رقم 302 ، وهي رحلة ركاب دولية مجدولة تديرها الخطوط الجوية الإثيوبية من أديس أبابا في إثيوبيا إلى مطار جومو كينياتا الدولي في نيروبي بكينيا ، بعد ست دقائق من إقلاعها بالقرب من بيشوفتو ، مما أدى إلى مقتل جميع ركابها وعددهم 157 الطائرة. كان هذا هو أعنف حادث طائرة يحدث في إثيوبيا ، متجاوزا حادثة تحطم الطائرة التابعة للقوات الجوية الإثيوبية أنتونوف An-26 في عام 1982 ، والتي أسفرت عن مقتل 73.

شكاوى الطيارين

بالإضافة إلى حوادث تحطم الطائرات في إندونيسيا وإثيوبيا ، سجل طيارو بوينج 737 ماكس في الولايات المتحدة العديد من الشكاوى حول طريقة أداء الطائرة أثناء الطيران ، بما في ذلك تقارير أفادت بأن الطيارين في الولايات المتحدة ربما يكونوا قد عانوا من شيء مشابه بما حدث في تحطم طائرة ليون إير.

نقلا عن ويكيبيديا عربية

أضف تعليق، رأيك يهمنا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s