التوقعات المستقبلية للسفر في رحلة جوية مابعد كورونا…

بقلم : فارس الجواري / خبير واستشاري في قطاع الطيران

سهولة الإجراءات خلال الرحلات الجوية ستكون من الماضي ولن تجدها بعد “كورونا”. 
ففي تقرير نشرته احدى شركات استشارات تسويق الطيران في العالم ذكرت الخطوات المختلفة التي يقوم بها المسافر على الطائرة خلال يوم الرحلة والتي من المتوقع أن تشهد تغييرات جذريّة من أجل إستعادة الثقة في الطيران بعد إنتشار فيروس كورونا… لخصتها لكم في الآتي:

شراء التذاكر الكترونيا

١.  عملية شراء التذكرة ستكون عبر الإنترنت للحد من الاتصال المادي مع موظفي المطارات و شركات الطيران.. ٢. سيطلب من المسافر تحميل ما يشبه”” الجواز سفر مناعي”” (Immunity passport) للتأكد من وجود الأجسام المضادة لـكورنا وسيكون مشابهًا إلى حد كبير لبطاقة بطاقة الحمى الصفراء  المستخدمة عند السفر إلى المناطق الاستوائية الرطبة خلال فصل الصيف.

إجراءات المطار

 سيكون الدخول للمسافرين قبل 4 ساعات على الأقل من وقت مغادرة الرحلة وليس 2 ساعة
 لوجود إجراءات تشخيص أولية في باب المطار وبإشراف من منظمة الصحة العالمية (WHO) و منظمة الطيران المدنى الدولى (ICAO) و اتحاد النقل الجوي الدولي (IATA) الذين سيقومون بتحديد صحة معايير الفحص و التمشي الصحي طوال فترة السفر  والسماح  للدخول لمنطقة المغادرة من خلال التنسيق بين بلدان المسافرين الدوليين تجنبا للإرتباك و للمساعدة في تعزيز الثقة في السفر.

التسجيل في الرحلة (البوردنغ)

١.  إلغاء عمليات التسجيل عبر الانترنت و المرور مباشرة نحو الإجراءات الأمنية… وإلزام المسافرين بالتوجه إلى تسجيل الوصول و إكمال فحص صحي شبه فوري لتقييم أي أعراض ربما يكون شبيها بمسح الأشعة المقطعية و قد تقوم بعض شركات الطيران بإجراء اختبارات الدم أيضًا.
٢.  سيتم تعيين المقاعد من قبل موظف البوردنك حصريا  لتحسين المسافة بين الركاب و ستسلم لهم القفازات والأقنعة التي يجب ارتداؤها خلال بقية الرحلة.

الإجراءات الامنية

سيخضع المسافرين لأجراءات الأمن الصحي بالإضافة الى الإجراءات الأمنية المعتادة وتتضمن…

١. تطهير كل حقيبة يد من خلال الدخول لجهاز الأشعة السينية الذي سيوفر ايضا التعقيم بالضباب أو التطهير بالأشعة فوق البنفسجية أو أي تقنيات أخرى “سريعة”.
٢. سيتم بعد ذلك “تغليف” جميع الحقائب المحمولة في اليد ٣. التاكيد على المسافرين الاحتفاظ بأقنعتهم وقفازاتهم وتجنب لمس عناصر أي شخص آخر لمنع انتشار العدوى بين الركاب ٤. تحديث الكاميرات الأمنية الحالية لتتمكن من الرؤية من خلال الأقنعة.

ماقبل الصعود إلى الطائرة

١.  التواجد في منطقة الصعود إلى الطائرة قبل المغادرة بساعة على الأقل مع الحفاظ على التباعد الاجتماعي في منطقة الجلوس
٢.  إستعمال آلات البيع التي لا تعمل باللمس في منطقة الصعود لشراء الوجبات التي يمكن استهلاكها أثناء الرحلة أو قبل المغادرة
٣. الصعود الى الطائرة يتم من خلال إشعارات فردية على هواتفهم المحمولة للمتابعة ٤.  سيتم حرمان أولئك الذين حصلوا على نتائج مسح إيجابية (تم التقاطها عند تسجيل الوصول) أو تقييم صحي غير طبيعي من الصعود إلى الطائرة.

داخل الطائرة

١. سيتحتم على جميع أفراد طاقم الطائرة إرتداء معدات واقية و يقومون بالتحقق عند عملية الصعود من أن جميع الركاب يرتدون القفازات والأقنعة الخاصة بهم ٢. مسح المقاعد من قبل المسافرين بمناديل يوزعها عليهم طاقم الطائرة قبل الجلوس
٣.  فيديو اجراءات السلامة سيكون فيه الإجراءات الصحية ايضا
٤.  تعقيم  للكابينة مع توفير خدمة المطهر اليدوي من قبل الطاقم كل 30 دقيقة.
٥. لايقدم الطاقم وجبات الطعام الطازجة مثل قبل وإنما سيقدمون وجبة معبأة ومختومة مسبقًا لمنع أي فيروسات من دخول الطعام.
٦. منع لمس شاشات المقعد الخلفي والاكتفاء بجهاز المحمول

هذا ما سيجعل أغلبنا يفكر ألف مرة قبل السفر في رحلة جوية  ناهيك عن الزيادات الحاصلة على سعر التذكرة بسبب هذه الإضافات.

المقال مقتبس

أضف تعليق، رأيك يهمنا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s