كتاب | أساسيات علم الآيروديناميك – 2020

aero_i_cover1

(انقر على الغلاف لتنزيل الكتاب بصيغة PDF)

الحجم 17 ميغابايت

تأليف : د.م. طريف أشتر | د.م. أحمد بطيخ

معلومات عن الكتاب

يأتي هذا الكتاب ليشمل حصيلة سنوات عدة من تدريس مادة الآيروديناميك (الديناميكا الهوائية) ثنائي البعد لجريان مائع مثالي حول بروفيل جناح طائرة لطلاب السنة الرابعة في قسم الطيران التابع لكلية الهندسة الميكانيكية في جامعة حلب.

راعينا لدى كتابة فصول هذا الكتاب أن تكون فقرات كل فصل مبسطة قدر الإمكان ومزودة بالعديد من الأشكال والأمثلة، كما انهيناه بتطبيقات عملية تسمح بتعميق فهم الجوانب النظرية والطرق الحسابية المألوفة.

الفصل الأول: وهو عبارة عن مقدمة تاريخية تعطي مفهومًا لتطور علم الآيروديناميك.

الفصل الثاني: يعتبر مدخلًا للآيروديناميك ثنائي البعد. وبعد التعرف على جمل المحاور المستخدمة نعرف القوى والعزوم الآيروديناميكية المؤثرة على الطائرة. ثم نستعرض المواصفات الهندسية لبروفيل الجناح مع بعض المفاهيم العامة عن الجريانات حول البروفيلات مع شرح مفهوم لمعامل الضغط.

الفصل الثالث: يتناول الجريان الكموني حول بروفيل وتعريف كمون السرعة ومفهوم الشبكة الدوامية ومن ثم كيفية نمذجة البروفيل.

الفصل الرابع: يتناول إحدى أهم النظريات وهي النظرية الخطية وتعرف أيضًا بنظرية الاضطرابات الصغرى وهي تقدم علاقات حسابية تحليلية بين توزع الضغوط وقانون تغير ميل البروفيل بدقة مقبولة على قسم كبير من البروفيل. هذه النظرية تبسط المعادلات العامة لحركة الموائع (مثل معادلة نافير-ستوكس Navier- Stokes، ومعادلة الكمون) وتحلها بشكل تقريبي بعد كتابتها بشكل خطي.

الفصل الخامس: يتناول نظرية البروفيلات الرقيقة حيث نهتم بشكل مفصل بدراسة مسألتي الحمل المباشر وغير المباشر كما نتعرف على طرق حل مسألتي السماكة المباشرة وغير المباشرة.

الفصل السادس: نتعرف فيه على نظرية البروفيلات الثخينة وكيفية نمذجة البروفيل الثخين وحساب مختلف القوى الآيروديناميكية حول البروفيل.

الفصل السابع: يشمل دراسة البروفيل في جريان دون صوتي قابل للانضغاط باستخدام قوانين التشابه حيث تهدف هذه الدراسة إلى إيجاد تأثير الانضغاطية على مواصفات البروفيلات، وكيفية حساب هذه المواصفات. تتم دراسة الجريان استنادًا لعدة طرق معروفة وأهمها طريقة غوثيه وطريقة برانتل- غلوير.

الفصل الثامن: ويشمل دراسة الجريانات عبر وفوق الصوتية حول بروفيل حيث يتم شرح نتائج تداخل موجة الصدمة مع الطبقة الحدية في جريان عبر صوتي، ثم نقدم وصفًا للجريان عبر الصوتي وكيفية توزع الضغوط على البروفيل وتمثيل العوامل الآيروديناميكية وفي هذا السياق تأتي المقارنة ببن البروفيل عبر الصوتي الكلاسيكي وفوق الحرج. نقدم بعد ذلك وصفًا للجريان فوق الصوتي وتوزع الضغوط على البروفيل وتمثيل العوامل الآيروديناميكية.

الفصل التاسع: ويتناول نظرية التقريب الخطي في المجال فوق الصوتي أو ما تعرف بنظرية آكريت، حيث يتم شرح مبدأ هذه النظرية انطلاقًا من حل معادلة الكمون ثم نعمد لحساب المعاملات الآيروديناميكية. وأهم ما يميز هذا الفصل دراسة تأثير إنحراف القلابات على مختلف العوامل الأيروديناميكية.

الفصل العاشر: يتناول دراسة الجريان فوق الصوتي بطريقة المميزات، وهي من الطرق التي يمكن إعتبارها أساسا للحسابات العددية.

أخيرا نرجو من الله عز وجل أن نكون قد وفقنا في إعداد هذا الجزء من مادة الأيروديناميك ليكون عونا لطلابنا الأعزاء ولكل مهتم بعلوم الطيران وهدفنا الاول والأخير إغناء مكتبتنا العربية الفقيرة بالكتب العلمية الاختصاصية حتى نلحق بالتطور العلمي والتكنولوجي الذي يبتعد عنا مع الأسف يوما بعد يوم.

كلمات مفتاحية : ديناميكا هوائية – ايروديناميكس – الديناميك الهوائي – Aerodynamics Arabic

______________________________

كيف تقرأ الكتاب على الحاسب أو على الهاتف الذكي؟

ستحتاج إلى برنامج قارئ ملفات PDF لتتمكن من تصفح الكتاب بعد تنزيله.

لتحميله للحاسب الشخصي انقر هنا.

لتحميله للهواتف الذكية واللوحية: لأجهزة أندرويد هنا – لأجهزة آبل هنا.

أو ابحث في السوق المعتمد من هاتفك باستخدام الكلمة المفتاحية: PDF READER.


كيف تقرأ الرموز المشفرة في الكتاب؟

يحوي الكتاب على العديد من الرموز المشفرة، وتدعى “رمز الاستجابة السريعة” QR Codes وهي تأخذ شكلًا مربعًا. تتضمن عمومًا معلومات مثل رابط لموقع على شبكة الإنترنيت، أو رابط لصفحة موقع تواصل اجتماعي، أو رابط لعنوان بريد إلكتروني، أو أخيرًا رابط إلى ملف فيديو على موقع يوتيوب أو غيره. يمكن قراءة الرموز باستخدام أي هاتف ذكي أو حاسب لوحي (تابليت أو آي باد) بالاستعانة بأي قارئ مناسب.

إن كنت تقرأ النسخة الإلكترونية من الكتاب، فيكفي النقر على الرمز المشفّر لتنتقل إلى البرنامج المناسب لنوع الرمز (رابط نحو موقع إنترنيت، أو بريد، أو فيديو). أما إن كنت تقرأ النسخة المطبوعة من الكتاب، فعليك الاستعانة بأي هاتف ذكي أو حاسب لوحي يحوي برنامج قراءة الرموز.

يمكن للقراء الكرام تنزيل برامج قراءة الرموز من سوق بلاي (Google Play) أو من آي تيونز (iTunes) مجانًا باستخدام وظيفة البحث والكلمات المفتاحية الآتية: (QR Code Reader) أو (Barcode Scanner).

أضف تعليق، رأيك يهمنا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s