كتاب | أمان وسلامة الطيران – 2019

(انقر على الغلاف لتنزيل الكتاب بصيغة PDF)

الحجم 7 ميغابايت

للأستاذ الدكتور محمد نجيب عبد الواحد

عن الكاتب :

عمل الدكتور عبد الواحد الذي يحمل شهادة دكتوراه الدولة في الميكانيك التطبيقي من المعهد الوطني للعلوم التطبيقية في ليون، فرنسا (1982) أستاذًا للهندسة الميكانيكية بجامعة حلب وباحثاً في مركز الدراسات والبحوث العلمية. كما وتمتع خلال عمله بزمالات علمية عديدة في الجامعات الأوربية والأمريكية كان من أهمها إقامة بحثية لمدة عام في مدرسة الطيران والفضاء بجامعة بيردو الأميركية بين عامي 1992 – 1993 نشر خلالها عددًا من الأبحاث في نظم الإنشاءات الذكية في الطيران. كما وشغل خلال عمله الأكاديمي عددًا من مناصب الإدارة العلمية بدءً من عميد كلية الهنسة الميكانيكية بجامعة حلب إلى نائب رئيس الجامعة للشؤون العلمية، وانتهاءً بمعاون وزير التعليم العالي لشؤون البحث العلمي للفترة (2002 – 2012). ومنذ إحالته إلى التقاعد عام 2013، يعمل الدكتور عبد الواحد كاستشاري مستقل في مواضيع التعليم العالي والبحث والابتكار ونقل التكنولوجيا. نشر العديد من الأبحاث والدراسات، وشارك بمشاريع علمية مع المنظمات العربية والدولية.

محتويات الكتاب:

  • سلامة الطيران
  • الخوف من الطيران (أو رُهاب الطيران)
  • الهبوط الطارئ، الأنواع والمخاطر
  • الذكاء الصنعي وسلامة الطيران

______________________________

كيف تقرأ الكتاب على الحاسب أو على الهاتف الذكي؟

ستحتاج إلى برنامج قارئ ملفات PDF لتتمكن من تصفح الكتاب بعد تنزيله.

لتحميله للحاسب الشخصي انقر هنا.

لتحميله للهواتف الذكية واللوحية: لأجهزة أندرويد هنا – لأجهزة آبل هنا.

أو ابحث في السوق المعتمد من هاتفك باستخدام الكلمة المفتاحية: PDF READER.


كيف تقرأ الرموز المشفرة في الكتاب؟

يحوي الكتاب على العديد من الرموز المشفرة، وتدعى “رمز الاستجابة السريعة” QR Codes وهي تأخذ شكلًا مربعًا. تتضمن عمومًا معلومات مثل رابط لموقع على شبكة الإنترنيت، أو رابط لصفحة موقع تواصل اجتماعي، أو رابط لعنوان بريد إلكتروني، أو أخيرًا رابط إلى ملف فيديو على موقع يوتيوب أو غيره. يمكن قراءة الرموز باستخدام أي هاتف ذكي أو حاسب لوحي (تابليت أو آي باد) بالاستعانة بأي قارئ مناسب.

إن كنت تقرأ النسخة الإلكترونية من الكتاب، فيكفي النقر على الرمز المشفّر لتنتقل إلى البرنامج المناسب لنوع الرمز (رابط نحو موقع إنترنيت، أو بريد، أو فيديو). أما إن كنت تقرأ النسخة المطبوعة من الكتاب، فعليك الاستعانة بأي هاتف ذكي أو حاسب لوحي يحوي برنامج قراءة الرموز.

يمكن للقراء الكرام تنزيل برامج قراءة الرموز من سوق بلاي (Google Play) أو من آي تيونز (iTunes) مجانًا باستخدام وظيفة البحث والكلمات المفتاحية الآتية: (QR Code Reader) أو (Barcode Scanner).