مشاريع وأطروحات جامعية

تضم هذه الصفحة مشاريع وأطروحات جامعية يود أصحابها مشاركتها مع المهتمين.
محتوى هذه المشاريع ملك لأصحابها وتحت مسؤوليتهم الكاملة


تحليل وبرمجة أداء هبوط الطائرات

معلومات عن المشروع :

جامعة حلب / كلية الهندسة الميكانيكية / قسم هندسة الطيران
المشاركين: بكري زعبوبة – احمد صباغ – مصطفى دير
إشراف: الدكتور مصطفى تقي- الدكتور سفير سليم
عام التقديم : 2018/2019
نبذة عن المشروع:
دراسة هبوط الطائرات على أسس هندسية بالاعتماد على أداء الطائرات و حساب استهلاك الوقود أثناء الهبوط. إذ صمم موديل برمجي باستخدام لغة برمجة #c عالمي يحاكي حركة الطائرات على ارض المطار وتطبيقها على مطار ستوكهولم الدولي في السويد أثناء عملية الهبوط، من أجل تنظيم هبوط الطائرات على أرض المطار. سجل البرنامج ببراءة اختراع في جامعة حلب. طور المشاركون البرنامج وزودوه بالخصائص التالية:
برمجة هبوط الطائرات من ارتفاع cruise حتى الوصول إلى أرض المطار و المرور بشبكة ال taxiway حتى الوصول إلى مرحلة الوقوفو حساب استهلاك الوقود في تلك المرحلة مع إمكانية القيام بمناورة اذا كان المدرج مشغول مع حساب استهلاك الوقود للقيام بتلك المناورة و خاصية القيام بالهبوط الشراعي للطائرات اذا تعرضت لحادث او فشل في أحد الأنظمة الخاصة بالطائرات من خلال معرفة بارامترات البعد عن أرض المطار (Range) و السرعة و الارتفاع التي تتواجد به الطائرة.


دراسة عددية وتحليلية لعدة الهبوط

معلومات عن المشروع :

جامعة حلب / كلية الهندسة الميكانيكية / قسم هندسة الطيران
المشاركين: شادي موسى – زكريا مبيض
إشراف: الدكتورة لمى الباشي – الدكتور أحمد المجيد
عام التقديم : 2018/2019
نبذة عن المشروع:

تم خلال هذا البحث دراسة عدة الهبوط لطائرة محددة وتحليل أجزاءها ، باستخدام أربع برامج هندسية (Solidworks_Abaqus_Maple_Matlab) ودراسة تحملها للإلجهادات المطبقة عليها، والحمولات الستاتيكية والديناميكية وتحليل مركباتها، كما تم التعرف على الاهتزازات الميكانيكية التي تتعرض لها هذه العدة عند الهبوط بفعل قوة الصدم والبحث عن حلول لخفض هذه الاهتزازات اعتمادا على الثوابت المتعلقة بالنوابض المستخدمة، وسائل التخميد، ونوع الإطارات.
وبالنظر الى النتائج التي حصلنا عليها وجدنا من خلال الدراسة العددية ان العدة تحملت كافة الحمولات المطبقة عليها بالوزن الأعظمي للهبوط وعامل التحميل الديناميكي بقيمته الأعظمية للطائرة ( N = 1.5 ) لوحظ عدم الوصول لمرحلة الانهيار ، كما أن قيمة الإزاحات و ردود الأفعال لم تكن كبيرة عند ذات الثوابت.
كما وجدنا بالدراسة التحليلية تخامد الاهتزاز خلال زمن قصير نسبيا باختيار مناسب للثوابت المذكورة والحصول على مطال مناسب للمكبس المتحرك وايجاد سرعته ، و تم التغيير في قيم الثوابت المختارة من أجل الوصول إلى أفضل حالة تخميد في أقل وقت ممكن ولوحظ ذلك من خلال ما سبق من النتائج ، علاوة على ذلك تم نمذجة الحل تحليلياً و مقارنته بالحل العددي إذ تمكنا من توحيد صيغة العمل على قيم ثوابت واحدة و إجراء توافق لها مع مبدأ العمل الحقيقي في ماص الصدمة.
كما تم إيجاد عامل الجودة المناسب لدرجات الحرية المدروسة في كلا الحلين و ذلك للتأكد من راحة الركاب على متن الطائرة عند ذات الخصائص الموضوعة ، وبمقارنة النتائج نلاحظ تقارب الحل الانشائي والاهتزازي من حيث المطال المدروس والزمن اللازم للسكون بعد إبادة الصدمة والدخول في حالة التحميل الستاتيكي النهائي فقط.
و لوحظ بالحل بلوغ قيم حدية للثوابت، فعند الزيادة عن هذه القيم يؤثر سلباً على عملها و على أداء الالية.